علامات الرؤيا المبشرة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 30 أغسطس, 2020 6:57 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 12:02
علامات الرؤيا المبشرة


علامات الرؤيا المبشرة ماهي بالتفصيل وماهي اهم الرموز التي تدل على تحقيق الرؤيا .

الرؤية

إما أن تكون الرؤية هي مجرد حلم من أحلام عقل الشخص الباطن بمعنى تفكير ذلك الشخص في الأحداث اليومية التي  مر بها والتي حدثت له وإما أن تكون تلك الرؤية هي رؤية من الله عز وجل وتلك الرؤية من الممكن أن تكون إنذارا لذلك الشخص الذي رآها أو ربما تكون بشرى له والله أعلم

علامات الرؤيا المبشرة

أما النوع الثالث من الأحلام هو حديث النفس وهو ليس له علاقة الرؤيا أو الحلم فهذا النوع يكون ناتج من كثرة تفكير الشخص فى موضوع محدد ومعين ومخاوف يتم تخزينها بالعقل الباطن لتخرج على هيئة أحلام فى المنام.
سرعة انتباه الشخص الرائي لها بمعنى أن هذا الشخص يعود إلى حالة اليقظة بسرعة كبيرة ،وأن يستيقظ الرائى وهو مدرك تماما لما رأه فى نومه وحافظا لها.
كثير من الناس أكاد أقول كل الأشخاص يرغبون دائما يتساءلون عن الوقت الذي تكون فيه رؤية الحلم هي رؤيا حق ،فمعظم الناس يعتقدون أن الرؤية الحق هى فقط التى يستيقظ منها الإنسان ليدرك صلاة الفجر ،إلا أن هذا المعتقد يعبر عن نصف الحقيقة فقط.
حيث أنه بالفعل الرؤية التى تأتى فى صلاة الفجر قبله أو بعده ليستيقظ الأنسان من نومه وأدرك صلاة الفجر حاضرا هي رؤيا حق يجب العبرة بها ،وايضا رؤيا الأسحار وقت السحر وهو الوقت الذى يأتى فى الربع الأخير من الليل وذلك استنادا إلى قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى حديثه

الرموز التي تدل على الفرج في المنام

هناك الكثير من الرموز الدلالية في المنام، فمنها ما يدل على شيء محبب للنفس، مثل: الزواج والخطوبة، أو النجاح والتفوق في الدراسة.
أو الحصول على وظيفة مرموقة، أو رزق وخير لصاحب الرؤية، أو التعافي من مرض إلى غير ذلك من الأشياء المحببة.
ومنها ما يدل أيضاً على الأشياء التي لا تحبها النفس؛ كقرب موت شخص عزيز، أو مرضه أو مشاكل عائلية أو في العمل، واليوم سوف نقدم بعض الرموز التي تدل على الفرج في المنام، ومنها:

علامات الرؤيا الصادقة

الرؤية الصادقة علامات وإشارات ودلالات عليها فمنها مثلا أن تكون تلك الرؤية خالية من الأحلام التي يحث فيها الشخص نفسه أي أحاديث النفس وكذلك أن لا يكون بها الأحلام التي تعمل علي فزع وإزعاج الشخص والله أعلم .
كذلك من العلامات والإشارات التي تدل على الرؤية الصادقة هي عدم إشغال بال الشخص بشيء ما وهو في يقظته فيقوم  برؤية تلك الشيء في منامه لأن ذلك ليس من الرؤية الصادقة كإشغال بال الشخص مثلا بالأكل أو الشراب فيقوم برؤية أصناف من الطعام والشراب في منامه فتلك ليست تعتبر من الرؤى الصادقة والله أعلم .
من العلامات أيضا الدالة والمشيرة إلى الرؤية الصادقة في منام الشخص أن تكون تلك الرؤية واضحة ومبينة وليس يكون  فيها غموض وتكون قابلة للتفسير وواضحة للتفسير والله أعلم .

معنى الرؤيا في الاسلام

هي الأحداث والأشياء التي تراود الإنسان أثناء النوم وتحمل رسالة له، هذه الرسول قد تكون بشرى بالخير أو نذير بالشر، وتُعرف الرؤى الصادقة بأنها أولى الطرق التي تكشف للإنسان ما في الغيب، وتنقسم الرؤيا لأقسام ثلاثة، وهي الرؤية الصالحة التي تترك أثراً مريحاً في نفس الإنسان وتحمل له البشرى.
والرؤيا المكروهة والتي تصيب الإنسان بالقلق والإزعاج حين رؤيتها.
والرؤيا التي لا معنى لها وقد تكون بمثابة حديث نفس نتيجة لتفكير الشخص في أمر ما.

معنى الحلم في الاسلام

هي الأشياء التي يراها الإنسان في منامه ويفزع حين رؤيتها، وهي عبارة عن تصورات من صنع الشيطان، ويُعرف الحلم باسم الكابوس، وقد حثنا رسول الله حين رؤية الإنسان لأمر يزعجه بمنامه فليستعذ بربه ثلاثاً ثم ينفث عن جانبه الأيسر ثلاثاً، وإن شعر بالقلق فلا يخبر أحداً بتفاصيل هذا الحلم

وقت الرؤيا الصادقة

وبذلك فإن الرؤيا هي أن يرى الإنسان أمر يحبه ويستبشر به وهى تكون من عند الله تعالى ،وقد تكون الرؤيا هى تحذير للأنسان من الوقوع فى معصية أو من شر مقبل عليه وتكون فى تلك الرؤيا محبة ونصح وإرشاد من الله عز وجل للعبد الصالح.

متى تتحقق الرؤيا أو ما هي أوقات تحقق الرؤيا ؟

الرؤية في المنام اختلف العلماء في تحديد وقت تحقيقها وذلك إن كانت تلك الرؤية هي رؤية صحيحة ، رؤية صادقة ورؤية الشيء في المنام في أول الليل وهي من بعد صلاة العشاء ربما تتحقق وتحدث تلك الرؤية بعد سنين طويلة وأعوام كثيرة   من رؤيتها قد تصل تلك الأعوام ما يقارب الأربعين سنة مثل رؤية سيدنا يوسف عليه السلام التي تحققت بعد رؤيته لها بحوالي أكثر من أربعين عام والله أعلم .
وبالنسبة للشخص الرائي للرؤية إذا رآها قبل الفجر فتلك الرؤية ربما تتحقق بعد شهور من رؤيتها أو بعد سنة وإذا كانت  تلك الرؤية بعد الفجر فربما تتحقق وتحدث في بداية العام الجديد والله أعلم .



2199 Views