علماء الكيمياء العضوية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 4:42
علماء الكيمياء العضوية


علماء الكيمياء العضوية نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا مع صور مختلفة بالإضافة إلى فروع الكيمياء العضوية وتاريخ الكيمياء العضوية وختام الموضوع تعريف الكيمياء العضوية.

علماء الكيمياء العضوية

1-ريتشارد سمولى

يعتبر من أهم العلماء فى الكيمياء العضوية فهو حاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1996 عن مجال المركبات الكيميائية وبالتحديد إكتشاف شكل جديد للكربون.
2-روبرت بيرنز وودوارد

ولد عام 1917م وهو من أهم علماء الكيمياء العضوية ولذا حصل على جائزة نوبل , حصل على درجة البكالوريوس والدكتوراة معهد ” ماساتشوستس للتكنولوجيا ” واهتم بدراسة المنتجات الطبيعية المعقدة وتحديد الشكل الهيكلى لها كما كانت له نظريات ترتبط بالكيمياء الهضوية و ميكانيكا الكم , حصل على حوالى 26 جائزة .
3-أدولف فون باير

ولد عام 1835 م وهو عالم ألمانى فى الكيمياء العضوية , يرجع له الفضل فى تحضير الصبغة الطبيعية التى لونها أزرق وتستخدم فى صناعة النسيج كما يرجع إليه الفضل فى تحضير الفينول فثالين وأيضا الفلوريسين .
4-فيكتور غريغنارد

عالم كيميائى فرنسى ولد عام 1871م وتوفى فى عام 1935م , اهتم بالمركبات العضوية وحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1912م كما شغل منصب إستاذ الكيمياء فى جامعة ليوم وعمل على تصنيع الأسلحة الكيميائية مثل غاز الخردل لإستخدامها فى الحروب وحصل على العديد من الجوائز مثل جائزة كاهور وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة لوفان وبروكسل .
5-والاس هيوم كاروثرز

عالم كيميائي أمريكي ولد عام 1896 م وتوفى عام 1937م , برع والاس هيوم فى الكيمياء العضوية فيرجع إليه إختراع النايلون والنيوبرين فهو من أكبر المخترعين فى العالم كما كان مسئول عن الثورة الصناعية بالقرن العشرين .
6-هيرمان ستودينغر

عالم كيميائى ألمانى ولد عام 1881 وتوفى عام 1965 , حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1953م نظرا لمفهومه الحديث عن البوليمرات وذلك أثناء بحثه عن تركيب الأيزوبرين وذلك مهد الطريق لتطوير صناعة البلاستيك .
7-جورج ستال

جورج إرنست ستال (بالألمانية: Georg Ernst Stahl) (22 أكتوبر 1659، 24 مايو 1734). صيدلي وطبيب ألماني ،ولد في انسباخ. بعد أن تخرج في الطب في جامعة يينا في 1683، أصبح الطبيب الشرعي ليوهان ارنست الثالث ، دوق ساكس فايمر في 1687. من 1694-1716 شغل كرسي الطب في هاله، وعين بعد ذلك طبيب الملك فيلهلم الأول فريدريش بروسيا في برلين حيث توفي هناك.

فروع الكيمياء العضوية

1-كيمياء المعادن العضوية:
هي دراسة المركبات العضوية المعدنية التي تتكون من مركبات لها رابطة فلزية-كربون-هيدروجينية (رابطة عضوية معدنية)؛ ويتم تضمين هذا المجال في كل من الكيمياء العضوية وغير العضوية.
2-كيمياء البوليمرات:
وتتناول تركيب وخصائص البوليمرات.
3-الكيمياء المجسمة:
هي كيمياء تدرس الأيزومرات الفراغية؛ إنها تركز على الترتيب المكاني للذرات.
4-الكيمياء العضوية الفيزيائية:
هي دراسة تفاعل وبنية المواد الكيميائية العضوية.
5-الكيمياء الحيوية العضوية:
هي مزيج من الكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية
6-الكيمياء الطبية:
وتشمل تطبيق الكيمياء في الطب وتطوير الأدوية.

تاريخ الكيمياء العضوية

1-القرن الحادي والعشرين
على أي حال دخل عصر جديد بحلول القرن الحادي والعشرين، وأصبح من المهم تطوير إستراتيجيات استعمال الموارد المتاحة بحكمة؛ وفي الوقت نفسه ينبغي العمل على تخفيض الاستهلاك الضخم للوقود المستخرَج المستعمل في محرّكات الاحتراق الداخلي التي تعوّد عليها المجتمع؛ ومن الواجب على الجيل الحالي توفير بيئة نظيفة صالحة لعيش الأجيال القادمة، أي توفير أرض خالية من النفايات والتلوّث الناتج من المرْكَبات ومجمل القول، أن تأثير الكيمياء العضوية بالغ الأهمية في حياة الإنسان، وتنتظر هذا العلمَ تحديات كبيرة.
2-البدايات والعصر القديم
عُرف كثير من المركبات العضوية من قبل الإنسان البدائي، والتي استخلصت رئيسياً من النباتات كالأصباغ والمخدرات وغيرها كثير من المواد الصيدلانية وعُرف طب الأعشاب أيضاً منذ زمن بعيد، وإن كثيراً من الأدوية الحالية مازالت تستند بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى مثل هذه المعرفة التقليدية، ومنها الافدرين والديجتالس والأسبرين وظهرت محاولات لتطوير حفظ الغذاء مع المحافظة على قيمته الغذائية في فصل الشتاء وفي أثناء السفر فقامت معظم المجتمعات البدائية بتطوير طرق ومبادئ إنتاج محلول الإيثانول الذي يتحول إلى محلول حمض الخل الذي يستعمل لحفظ الغذاء.
3-العصور الوسطى
بدأ علم الكيمياء بالتطور بدءاً من العصور الوسطى. وكان السيميائيون قد وجهوا جل اهتمامهم إلى المواد اللاعضوية ولم يعيروا المركبات العضوية التي كانت معروفة منذ قديم الزمان أهمية تذكر. وكان هدف الأطباء الكيميائيين – الذين كانوا يحاولون تطبيق الكيمياء على الطب في القرنين السادس عشر والسابع عشر – إنتاجَ العوامل الطبية، غير أن النتائج التي حصلوا عليها لم تكن مرضية. وانصرف كيميائيو القرن الثامن عشر إلى تحليل المواد آملين اكتشاف عناصر جديدة وكان يبدو لهم أن تحليل المواد ذات المنشأ الحي غير مجدٍ لأنه لم يعط سوى بعض العناصر إضافة إلى صعوبة تحليلها.

تعريف الكيمياء العضوية

-الكيمياء العضوية هي إحدى فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عنصر الكربون. وهي تهتم بالتفاعلات والمواد الداخلة في تكوين الكائنات الحية أو الناتجة من كائن حي، ولهذا سميت بالعضوية والكيمياء العضوية هي العلم المتعلق بوجود الحياة على الأرض وتبحث في المركبات المرتبطة بالحياة والكائنات الحية.
-ودراسة المواد العضوية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية وفهم تفاعلاتها، بل وإضافة مواد يستفيد منها الإنسان، مثل الأدوية والأسمدة والبوليميرات المختلفة المستخدمة أحيانها كعوازل كهربائية أو حرارية أو صوتية. يدخل في تركيب المواد العضوية بصفة أساسية الكربون والنتروجين والهيدروجين والأكسجين والكربون هو عمودها الفقري حيث أنه رباعي التكافؤ، وقابل لتكوين سلاسل طويلة وحلقات لجزيئات عضوية، مثل جزيئات البروتين المتعددة والبوليمرات المختلفة .



604 Views