غسول مهبلي طبيعي بعد الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 12:09
غسول مهبلي طبيعي بعد الدورة


غسول مهبلي طبيعي بعد الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن أفضل غسول مهبل طبيعي وما هي الممنوعات خلال الدورة الشهرية وأهم نصائح للاعتناء بتنظيف المهبل خلال فترة الدورة الشهرية.

غسول مهبلي طبيعي بعد الدورة

أوراق الليمون
تحتوي أوراق الليمون على مركب يسمى الليمونين يمتاز بكونه مضادًا للميكروبات وبقدرته على تنظيف المهبل ومنحه رائحة طيبة وفي الوقت نفسه يساعدك في الحفاظ على التوازن الحمضي للمهبل، لذا أنصحك بتجربة أوراق الليمون كغسول طبيعي للمنطقة الحساسة.
طريقة الإعداد
اجمعي 10 أوراق لينة واغسليها جيدًا، ثم اعصريها وأضيفي لها كوبًا من الماء، ثم اغلي هذا الخليط حتى يتحول لونه إلى اللون الأخضر، ثم اتركيه ليبرد، ويمكنكِ بعد ذلك استخدامه في تنظيف المهبل.
الزبادي
يعد الزبادي واحدًا من أهم المواد الطبيعية التي يمكنكِ الاعتماد عليها في تنظيف منطقة المهبل، نظرًا لاحتوائه على الخمائر الطبيعية المهمة القادرة على الحفاظ على البكتيريا النافعة التي تحسن صحة الجهاز التناسلي للمرأة وفي الوقت نفسه يحد من الالتهابات النسائية المزعجة كما أنه قد يحول دون إصابتكِ بعدوى المبيضات.
طريقة الإعداد
كل ما عليكِ فعله هو وضع الزبادي
مباشرةً على منطقة المهبل بالطريقة نفسها التي تستخدمين بها الغسول العادي كما يمكنك إضافة زيت الزيتون البكر الأصلي إلى الزبادي.
جل الألوفيرا (الصبار) الألوفيرا من أهم النباتات التي لها مفعول السحر على البشرة والشعر، وكذلك أيضًا يمكنك الاعتماد عليه لإعداد غسول مثالي من الجل المستخرج من أوراقه.
طريقة الإعداد
بمنتهى البساطة، أحضري نبات الألوفيرا الطازج واستخرجي الجل الخاص به وأضيفي له بعض الماء وقلبي جيدًا، وبعدها يمكنكِ استخدامه في تنظيف هذه المنطقة الحساسة.
زيت البابونج
الزيت المستخرج من هذه الزهرة الصغيرة، لن يساعدكِ على تنظيف هذه المنطقة الحساسة فحسب، بل سيساعدكِ أيضًا على التخلص من أي روائح غير مرغوب فيها للأماكن الحساسة.
طريقة الإعداد
ضعي نقطتين فقط من زيت البابونج على كوبين من الماء، ثم ضعيه على منطقة المهبل.
زيت شجرة الشاي يعمل زيت شجرة الشاي على إعادة التوازن الحمضي إلى بيئة منطقة المهبل الحساسة، وفي الوقت نفسه يساهم في القضاء على الالتهابات النسائية وأعراضها المزعجة.
طريقة الإعداد
أضيفي أربع نقاط من زيت شجرة الشاي إلى كوبين من الماء، واستخدمي هذا المزيج لتنظيف منطقة المهبل.

ممنوعات خلال فترة الدورة الشهرية

– لا تستخدمي أي مواد في المهبل، مثل المحاليل والمنتجات الصيدلانية التي تزعم بأنها تنظف المهبل لأنها مواد غير آمنة تضر بالمهبل وصحته.
-لا تلوثي المهبل بمحتويات فتحة الشرج بممارسات خاطئة أثناء استخدام دورة المياه أو ممارسة العلاقة الزوجية. تجنَّبي استخدام مواد الترطيب والتشحيم المعطَّرة والواقي الذكري والسدادات القطنية في المهبل.
– لا تستخدمي البخار أو المياه الحارة لتنظيف المهبل.
– اجعلي المهبل معرضًا للهواء ولا تحبسي الرطوبة في المنطقة الحساسة واستخدمي ملابس داخلية قطنية تسمح بالتهوية.

نصائح للاعتناء بتنظيف المهبل خلال فترة الدورة الشهرية

تغيير الفوطة بانتظام
ليس هناك عدد ساعات معين لتغيير الفوط الصحية، لأن الأمر يختلف من سيدة لأخرى، حسب مدى تدفق دماء الحيض، ولكن يفضل أن يتم تغييرها كل 4 أو 6 ساعات.وبالنسبة للسدادات القطنية، يراعى استبدالها بواحدة أخرى كل ساعتين، لأنها تتعرض للبلل بشكل أسرع من الفوط الصحية، وعدم الاهتمام بتغييرها قد يؤدي إلى نمو البكتيريا والفطريات، ومن ثم الإصابة بعدوى المسالك البولية.
تجفيف المهبلبعد الاستحمام أو التنظيف الموضعي بالماء
لا بد من تجفيف الأعضاء التناسلية من آثار البلل بمنشفة نظيفة أو مناديل ورقية، لأن رطوبة هذه المنطقة بالجسم تساعد البكتيريا الضارة، المسببة لرائحة المهبل الكريهة والالتهابات الجلدية، على النمو والتكاثر.
تغيير الملابس الداخلية
تغيير الملابس الداخلية لا يقل أهمية عن تغيير الفوط الصحية، لأنها تتلوث أيضًا بدماء الحيض، والنشاط البكتيري الذي يشهده المهبل خلال فترة الدورة الشهرية يجعل رائحتها كريهة.محاذير عليكِ تجنبها عند تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية- اكتفِ بغسل المهبل من الخارج فقط، لأن تنظيف الفرج من الداخل بالمنتجات العطرية، قد يؤدي إلى تهيج الأعضاء التناسلية، وزيادة الشعور بالحكة وعدم الراحة.
الاستحمام
الاستحمام أهمية كبيرة لصحة الأعضاء التناسلية الأنثوية خلال فترة الدورة الشهرية، إذ يساعد على استرخاء عضلات الرحم، فضلًا عن دوره الفعال في الحفاظ على التوازن البكتيري داخل المهبل، بشرط أن يكون الماء دافئًا.ويمكن أيضًا الاعتماد على الماء -كغسول طبيعي- لتنظيف المهبل والفخذين أثناء الحيض، نظرًا لقدرته على إزالة البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.
التنظيف من الأمام للخلف
عند غسل الأعضاء التناسلية بالماء، ينبغي على المرأة أن تبدأ عملية التنظيف من الأمام للخلف، لأن البدء بفتحة الشرج يتسبب في انتقال البكتيريا الموجودة في هذه المنطقة ونقلها إلى المهبل، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية
يحظر استخدام الغسول المهبلي أثناء فترة الحيض
لأنه يُحدث خللًا في درجة حموضة المهبل، وبالتالي ترتفع فرص إصابتك بعدوى الخميرة المهبلية.
الدش المهبلي
النظافة التي يوفرها الدش المهبلي لأعضائك التناسلية أثناء الدورة الشهرية، يخفي ورائها العديد من المشكلات الصحية، ولعل أبرزها التهاب الحوض.

الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل

-أولًا يجب غسل اليدين بشكل جيد وتعقيمها، وذلك لضمان عدم انتقال أيًا من البكتيريا إلى المنطقة الحساسة فتُشكل خطرًا عليها.
-يجب تنظيف المهبل أولًا من الأمام إلى الخلف.
-يتم البدء في تنظيف الشفرتين ثم منطقة الشرج، وذلك لتجنب وتقليل فرص نمو البكتيريا الضارة في تلك المنطقة.



1008 Views