فضائل شهر رمضان للأطفال

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2023 3:07
فضائل شهر رمضان للأطفال


فضائل شهر رمضان للأطفال كما سنذكر كذلك اداب الصيام للأطفال ايضا سنتحدث عن تعليم الصوم للأطفال وما هو فضل شهر رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فضائل شهر رمضان للأطفال

1-علموا أطفالكم أن تكون نيتهم لله عند أداء العبادات أو أي عمل خيّر كريم.
2-من المهم أن يتعلم الطفل أن الصيام ليس فقط الصوم عن الطعام والشراب، بل هو أيضاً الصوم عن الأذى والكلام البذيء والإساءة للآخرين والأفعال السيئة.
3-من المهم أن يتعلم الطفل أننا في رمضان نتعلم الصبر وضبط النفس والتسامح والسمو عن الصغائر وتنقية السلوك من المعاصي ورفعة الخلق؛ وذلك يظهر بتصرفات بسيطة مثل، تجنب الغيبة والنميمة والإساءة للآخرين، معاملة أصدقائنا بلطف، مشاركة ألعابنا وكل ما نحبه مع إخوتنا، وتجنب ضرب أو أذية إخوتنا الصغار… إلخ.
4-شهر رمضان هو شهر الجود والكرم والإحسان، وتفقد الفقراء والمساكين، ومضاعفة أعمال الخير، لذا من المهم تعويد الطفل على المشاركة في الأعمال التطوعية في رمضان، والمشاركة في الصدقة من مصروفه الخاص. من الأفكار الجميلة تجهيز حصالة لرمضان، يضع فيها جميع أفراد العائلة جزءاً من مصروفهم لمساعدة الفقراء.
5-حتى لو لم يصل الطفل إلى العمر المناسب للصيام، يمكنك البدء بتعويده على الصيام من خلال “صوم العصفورة”، أي الصيام حتى أذان الظهر، ويمكنك مكافأته على إتمام الصيام بنجاح.
6-حتى لو لم تفرض الصلاة على الطفل بعد، احرصوا على تواجده معكم أثناء الصلاة الجماعية؛ فالطفل يتعلم بالفعل أكثر من الكلام. يمكن تشجيعه أيضاً على تقليد حركات الصلاة، وارتداء ملابس الصلاة. وفروا له سجادة صلاة صغيرة وقرآناً صغيراً وملابس مناسبة للصلاة أو المسجد.
7-العزائم الرمضانية وزيارة الأرحام من العادات التي يجب أن يعتاد الطفل عليها منذ الصغر كي يعي أهمية صلة الرحم.
8-اصطحبوا أطفالكم معكم عند زيارة العائلة، واحرصوا على دعوة الأهل والأصدقاء إلى بيوتكم. هذا سيساعد أيضاً في تنمية الذكاء الاجتماعي وتطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية عند الطفل.
9-عودوا الطفل على المساعدة في تحضير الإفطار وأعمال المنزل خلال رمضان، وشجعوهم على المشاركة برأيهم في نوع الطعام الذي سيتم تقديمه على مائدة الإفطار، ونوع الحلويات التي سيتم صنعها.
10-علموا الطفل قراءة القرآن وحفظه، وكافئوه على السور التي يحفظها وصفحات القرآن التي يختمها.
11-احتفلوا باستقبال الشهر الفضيل بتزيين المنزل والشبابيك والجدران بالفوانيس والهلال واللوحات الرمضانية والأضواء وعبارات الترحيب برمضان، أدخلوا روح رمضان وفرحته إلى بيوتكم وقلوب أطفالكم، ليكبروا محبين لرمضان وطقوسه. اجعلوهم يشاركون في التنظيم وصنع الزينة وتعليقها، وعلقوا لوحاتهم والزينة التي يصنعونها ليشعروا بالسعادة والفخر والثقة بالنفس.
12-ينتهي رمضان بظهور هلال العيد، ويتم الاحتفال بعيد الفطر من خلال التوقف عن الصيام، وارتداء الملابس الجديدة وزيارة الأرحام والأصدقاء واستقبال الضيوف وتقديم الحلوى وكعك العيد.
13-من الجميل أن يشارك الطفل في التبرعات الخاصة بشراء ملابس العيد للأطفال المحتاجين.

اداب الصيام للاطفال

1-من آداب الصيام حفظ اللسان من اللغو وكثرة الكلام في الباطل وكلام الغيبة والنميمة كما ذكر الله في كتابة “والذين هم عن اللغو معرضون” ، وقد ذكر رسول الله فيمن يصوم عن الطعام والشراب ولكنة لا يصوم على الكلام السيئ فقد قال في حق هؤلاء كم من صائم ليس من صيامة إلا الجوع وكم من قيامة إلا السهر.
2-منع اللسان من البذاءة والفُحش في القول فقد ذكر رسول الله إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق فإن سابة أحد أو قاتلة فليقل إني صائم إني صائم.
3-غض البصر عن ما حرم الله وعدم تمني ما في أيدي الغير وحمد الله على نعمة الكثيرة الظاهرة والباطنة.
4-يُستحب تعجيل الإفطار وتأخير السحور .
5-يُستحب أن يُفطٍر صائمًا فله أجر من فطًرة ولا ينقص من أجر الصائم شيئًا ويأخذ الأجر من فطر صائمًا على تمرة أو جرعة ماء.
6-يستحب السواك أو فرشاة الأسنان وقد ذكر الله عز وجل أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من المسك.

تعليم الصوم للاطفال

-يجب أن تتناقش مع أطفالك، وتعلميهم مدى أهمية الصيام، وتعريفهم لماذا نصوم بأسلوب سهل وشيق، وهذا سيحفزهم ويرغبهم أكثر في الصيام.
– السماح للطفل أن يأخذ قيلولة في وسط النهار، حتى لا يشعر بالتعب خصوصا وإن كانت أول سنة صيام له.
– عند إتمام طفلك صيام يوم كامل، خصص له مكافأة أو هدية.
– مع إتمام صيام شهر رمضان كاملًا، قدم له هدية قيمّة ليحتفل بها أثناء العيد.
من جانب آخر علق الدكتور محمد حامد، أستشاري الطب النفسي للأطفال و المراهقين، أن يفضل صيام الأطفال بعد ١٠ سنوات لان الصيام قبل ذلك من الممكن أن يؤثر على وزن و طول الطفل.
وأضاف أستشاري الطب النفسي للأطفال و المراهقين، إذا كان الطفل مريض بمرض مزمن مثل انيميا أو السكر أو أى مرض اخر يحتاج علاج بالنهار، لا ينصح بصيام هؤلاء الأطفال مثل الشخص البالغ المريض مرض مزمن.

فضل شهر رمضان

1-فضل أول ليلة في صيام رمضان
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة”.
2- تفتح فيه أبواب الجنة
فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين”.
3- تغلق أبواب النار وتصفد الشياطين
قال الإمام النووى رحمه الله: وأما قوله صلى الله عليه وسلم: “فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”، فقال القاضي عياض رحمه الله: يحتمل أنه على ظاهره وحقيقته وأن تفتيح أبواب الجنة وتغليق أبواب جهنم وتصفيد الشياطين علامة لدخول الشهر وتعظيم لحرمته ويكون التصفيد ليمتنعوا من إيذاء المؤمنين والتهويش عليهم.
قال: ويحتمل أن يكون المراد المجاز ويكون إشارة إلى كثرة الثواب والعفو وأن الشياطين يقل إغواؤهم وإيذاؤهم ليصيرون كالمصفدين ويكون تصفيدهم عن أشياء دون أشياء ولناس دون ناس.
4- صيام رمضان يكفر الذنوب
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول “الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر”.



111 Views