فضل الحج للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:24
فضل الحج للاطفال


فضل الحج للاطفال نقدمها لكم بشكل تفصيلي كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل قصة الحج للاطفال وتعريف الحج للاطفال واجراءات وقائية للأطفال في الحج.

فضل الحج للاطفال

1- الإكثار من الحج والعمرة ينفيان الفقر . قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : “تابعوا بين الحج والعمرة، فإن المتابعة بينهما تنفي الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد”. {الترمذي ح738 عن ابن مسعود، وابن ماجه ح2887 عن عمر، والصحيحة ح1200}.
2- الحاج وافد على الله، ومن وفد على الله أكرمه الله.
3- فهو من أفضل الأعمال والقربات عند الله، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل؟ قال: “إيمان بالله ورسوله”. قيل: ثم ماذا؟ قال: “الجهاد في سبيل الله”. قيل: “ثم ماذا؟” قال: “حج مبرور”. {البخاري، ومسلم، والترمذي، والنسائي، وأحمد} وفي رواية للنسائي: قلت: يا رسول الله، ألا نخرج فنجاهد معك، فإني لا أرى عملاً في القرآن أفضل من الجهاد. قال: “لا، ولَكُنَّ أحسنُ الجهاد وأجملُه حج البيت، حجٌ مبرور”.
4- الحج يعدل الجهاد في سبيل الله، وينوب عنه لمن لا يقدر عليه ومن لا يُكلف به.
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال: “لا، لكن أفضل الجهاد حج مبرور”. {البخاري
وفي رواية: قلت: يا رسول الله، ألا نغزو ونجاهد معكم؟ فقال: “لكن أحسن الجهاد وأجمله الحج، حجٌ مبرور”. فقالت عائشة: فلا أدعُ الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم .
5-الحج المبرور ليس له ثواب إلا الجنة. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.
6- الحج المبرور سبب لغفران الذنوب. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: “من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجح كيوم ولدته أمه”. وعند مسلم: “من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه”.
وعند الترمذي: “من حج فلم يرفث ولم يفسق غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

قصة الحج للاطفال

-دخلت معلمة التربية الإسلامية الفصل ففوجئت بالتلاميذ ملتفين حولها . اندهشت المعلمة كثيرا لتصرفهم هذا،
ولكنها تفهمت الأمر حين بادرها أحد التلاميذ قائلا: «كلنا في انتظارك يامعلمتنا المحبوبة لنتعلم منك مناسك الحج».
فرحت المعلمة كثيرا بكلمات مروان وقالت له: «بالفعل حصة اليوم عن مناسك الحج.. وسأشرح لكم باستفاضة تلك المناسك». وهنا قالت مريم: «نريدها حصة عملية يا معلمة أسماء». ارتسمت الحيرة على وجه المعلمة،فقال التلميذ محمود: «نريد أن نمارس تلك المناسك وكأننا في موسم الحج».
-هزت المعلمة رأسها قائلة: «وهل أنتم مستعدون لأداء مناسك الحج الآن؟».
أجابت هند: «لقد أحضر كل منا ثياب الإحرام البيضاء.. و سنرتديها في غرف التمرين بالمدرسة». وفي سرعة أخذ التلاميذ يرتدون ثياب الإحرام البيضاء التي أحضروها معهم، وما كادوا ينتهون من ارتدائها حتى أسرعوا بصحبة المعلمة إلى الفناء،
فرحت المعلمة كثيرا بما رأت، فكل منهم يرتدي ملابس الإحرام المخصصة له سواء الأولاد أو البنات ؛فشعرت المعلمة في نفسها أن دروسها آتت ثمارها مع التلاميذ،. ورسم الأولاد على الكرتون اسم كل مكان بالحج هنا الكعبة ، هنا جبل عرفة ، هنا الصفا والمروة وهكذا
ارتفع حاجبا المعلم في انبهار وهو يقول: «أحسنتم.. فرسول الله [ يقول: الحج عرفة» وهنا قالت المعلمة : «بسم الله …هيا أيها الحجاج الصغار.. سنبدأ فورا حصتنا».

تعريف الحج للاطفال

-كان أحمد يُشاهد التلفاز فإذا به يرى الكعبة أمامه ليسأل والدته ما هي الكعبة يا أمي؟، فأجابته الأم: الكعبة هي ذاك المكان الذي يذهب إليه المسلمون من أجل أداء مناسك الحج والعمرة. فإذا بأحمد يراودها في سؤال آخر، أنا أعرف العمرة يا أمي ولكن ما هو الحج؟
-الأم: الحج يا صغيري هو ركن من أركان الخمسة، ألم تعلم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”. وهنا يا بُني تعلم أن الله تعالى خفف على المسلمين كثيرًا لأنه يعلم أن كل تلك الأركان يستطيع الإنسان أن يقوم بها، ولكن الحج يحتاج إلى قدرة مادية وجسدية كبيرًا لذا جعله المولى عز وجل مقترن بالاستطاعة، فمن لم يستطع لا يتوجب عليه الحج.
-وهو مُحدد بموسم مُعين يتوجه فيه الناس إلى زيارة بيت الله الحرام ويكون ذلك تحديدًا في شهر ذي الحجة، أما مناسكه الفعلية فتبدأ من اليوم الثامن من هذا الشهر، وتستمر حتى نهاية عيد الأضحى المبارك.
-وفيه يتوجه المسلمون إلى أرض الحجاز، أو بيت الله الحرام وذلك لأداء مجموعة من الأركان والمناسك التي حثتنا عليها الشريعة الإسلامية. ليعود منه الإنسان مغفور له كافة ذنوبه.

اجراءات وقائية للأطفال في الحج

1_ سرعة مراجعة الطبيب عند حدوث أي من هذه المشكلات الصحية المقلقة مثل الإسهال، القيء، ارتفاع درجة حرارة الجسم.
2_ يفضل عدم الطواف في وقت الحر والزحمة لكي لا يتعرض الأطفال لضربة الشمس، وخطر السقوط أو الضياع من ذويه.
3_ الحرص على استكمال الطفل التطعيمات (اللقاحات) الأساسية قبل أن يتوجه مع أسرته لمكة والمدينة.
4_ العناية بطعامه وشرابه ونظافته الشخصية.
5_ الحرص على تأمين الطفل من خلال وضع سوار حول معصمه يُظهر بياناته الشخصية وهاتف والده.
6_ تجفيف جسم الطفل جيداً، لمنع حدوث التسلخات الجلدية.



588 Views