فضل العشر الأواخر من رمضان

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2023 6:34
فضل العشر الأواخر من رمضان


فضل العشر الأواخر من رمضان سوف نتحدث كذلك عن ما الأعمال المستحبة فعلها في العشر الاواخر من رمضان؟ وما هما صحة حديث التمسوها في العشر الاواخر؟ وذكر العشر الأواخر من رمضان وأدعية العشر الأواخر من رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فضل العشر الأواخر من رمضان

كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ، ما لا يجتهد في غيرها مسلم(1175) عن عائشة ومن ذلك انه كان يعتكف فيها ويتحرى ليلة القدر خلالها البخاري (1913) ومسلم(1169) وفي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ” كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره ” البخاري (1920) ومسلم (1174) زاد مسلم وجَدَّ وشد مئزره .
وقولها ” وشد مئزره ” كناية عن الاستعداد للعبادة والاجتهاد فيها زيادة على المعتاد ، ومعناه التشمير في العبادات .
وقيل هو كناية عن اعتزال النساء وترك الجماع .
وقولها : ” وأيقظ أهله ” أي : أيقظ أزواجه للقيام ومن المعلوم أنه صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في سائر السنة ، ولكن كان يوقظهم لقيام بعض الليل ، ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ ليلة فقال : ” سبحان الله ماذا أُنزل الليلة من الفتن ! ماذا أُنزل من الخزائن ! من يوقظ صواحب الحجرات ؟ يا رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة ” البخاري (1074) وفيه كذلك أنه كان عليه السلام يوقظ عائشة رضي الله عنها إذا أراد أن يوتر البخاري (952) .
لكن إيقاظه صلى الله عليه وسلم لأهله في العشر الأواخر من رمضان كان أبرز منه في سائر السنة.
ومن فضائل هذه العشر وخصائصها ومزاياها أن فيها ليلة القدر ، قال الله تعالى : ( حم . والكتاب المبين . إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين.
فيها يفرق كل أمر حكيم . أمراً من عندنا إنا كنا مرسلين . رحمة من ربك إنه هو السميع العليم ) سورة الدخان الآيات 1-6

ما الأعمال المستحبة فعلها في العشر الاواخر من رمضان؟

من المستحب إحياء العشر الأواخر من رمضان بالقيام والصلاة والدعاء والعبادة، وطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل، وتحري ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.
وقيل عن عائشة رضي الله عنها، بأن النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءت العشر الأواخر كان يشد مئزره، ويوقظ أهله، ويقوم ليله.

ما هما صحة حديث التمسوها في العشر الاواخر؟

وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أريت ليلة القدر ثم أيقظني بعض أهلي فنُسيتها، فالتمسوها في العشر الغوابر” .

ذكر العشر الأواخر من رمضان

ذكر العشر الأواخر من رمضان ينبغي على المسلم أن يستثمر العشر الأواخر من رمضان، فيكثر من العبادات، إلى جانب الصوم والصلاة عليه أن يتقرب إلى الله بقراءة القرآن وبقيام الليل والتهجد، وبالاعتكاف، وعليه بالدعاء فهو من أعظم العبادات كما ينبغي على المسلم أن يشد الهمة من أجل أن يدرك ليلة القدر، التي يغفر الله فيها لعباده المتقين.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

– اللهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علمٍ لا ينفع، وأعوذ بك مِن هؤلاء الأربع.
-اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
– اللّهم اغفر لي ذنبي، ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي.
– لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
– اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومِن ليلة السوء، ومِن ساعة السوء، ومِن صاحب السوء، ومِن جار السوء في دار المقامة.
– اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
– اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.
– اللّهم قِني شرَّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
– اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
– اللّهم إجعل أوسع رزقك عليَّ عند كبر سني، وانقطاع عمري.



139 Views