فطريات الجلد البيضاء

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2023 10:39
فطريات الجلد البيضاء


فطريات الجلد البيضاء سوف نتحدث كذلك عن ما هو علاج الفطريات البيضاء؟ وهل الخل يعالج فطريات الجلد؟ والفرق بين البقع البيضاء والبهاق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فطريات الجلد البيضاء

فطريات الجلد البيضاء أو كما تُعرف باسم السعفة المبرقشة أو النخالية المبرقشة هي عدوى فطرية تُؤدي إلى ظهور بقع قد تكون فاتحة أو داكنة اللون وتُؤثر على الكتفين والجذع في الغالب دون أن تُسبب أي ألم.
وقد تتسبب هذه الحالة في أن يبدو لون الجلد إما أفتح أو أغمق من المعتاد.
وقد يتضمن العلاج استعمال كريم أو شامبو مضاد للفطريات. قد تتسبب أيضًا أمراض جلدية أخرى، من بينها الصدفية والبهاق، في ظهور بقع ذات لون مختلف عن لون الجلد.

ما هو علاج الفطريات البيضاء؟

في حال كانت فطريات الجلد البيضاء شديدة ولم تستجيب مع أي نوع من أنواع الأدوية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية، فقد تكون هناك حاجة ماسة لزيارة الطبيب والحصول على دواء مخصص سواء موضعي أو فموي للتخلص من الفطريات بشكل كامل وتجنب ظهورها مرة أخرى، وفيما يأتي بعض العلاجات التي قد يلجأ إليها الطبيب:
-فلوكونازول (Fluconazole) على شكل أقراص أو محلول فموي.
-سيكلوبيروكس (Ciclopirox) على شكل كريم أو جل أو شامبو.
-كبريتيد السيلينيوم (Selenium sulfide) على شكل لوشن أو شامبو بنسبة 2.5%.
-كيتوكونازول (Ketoconazole) على شكل كريم أو جل أو شامبو.
-إيتراكونازول (Itraconazole) على شكل أقراص أو كبسولات أو محلول فموي.

هل الخل يعالج فطريات الجلد؟

إذ يسهم استخدام خل التفاح في علاج الفطريات الجلدية في القضاء على الفطريات ومنع انتشار العدوى، كما أنه يعمل على تسريع عملية الشفاء، بالإضافة لكونه لا يؤدي لحدوث آثار جانبية مقارنةً بأدوية علاج الفطريات.
في الحقيقة إنه من الممكن علاج الفطريات الجلدية بالخل، حيث وُجد أن خل التفاح يملك خواصًا مضادة للفطريات الجلدية.
هناك عدة طرق فعالة لعلاج الفطريات الجلدية باستخدام الخل، إليك أهمها فيما يأتي:
1-خلط خل التفاح مع زيت جوز الهند
من أجل علاج الفطريات الجلدية بالخل بفعالية قم بخلط خل التفاح مع زيت جوز الهند العضوي، حيث يُعتقد أن لزيت جوز الهند العضوي فعالية في علاج الفطريات الجلدية مشابهة لتلك التي قد تنتج عن استخدام أدوية علاج الفطريات.
وللحصول على أفضل النتائج يُنصح أن تقوم باستخدام زيت جوز الهند النقي بنسبة 100%.
2-تطبيق خل التفاح موضعيًا
ويتم ذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في خل التفاح غير المخفف، ومن ثم القيام بمسح المنطقة المصابة وتكرار العملية ثلاث مرات يوميًا.
كما أنه من الممكن تخفيف خل التفاح بالماء بكميات متساوية ومن ثم وضعه على المنطقة المصابة وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ومن ثم القيام بتجفيف المنطقة بقطعة قماش نظيفة.
3-إضافة خل التفاح للشاي
هنا يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب الشاي الخاص بك، حيث ستعمل البوليفينولات (Polyphenols) الموجودة بالشاي الأسود على إبطاء نمو الفطريات الجلدية، كما ستساعد نكهة الشاي في إخفاء طعم الخل القوي.
4-شرب خل التفاح
بالإمكان شرب خل التفاح مباشرة، حيث يُنصح بتناول ملعقة طعام كبيرة من خل التفاح يوميًا، كما يمكنك خلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كأس ماء كبير ومن ثم شربه.
وفي حال واجهت صعوبة بتقبُّل طعمه فبإمكانك إضافة بضع قطرات من العسل للخل، ومن ثم شرب كأس ماء بعدها.

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

معرفة الفرق بين البقع البيضاء والبهاق، وكيف يشعر الشخص حيال مظهره ، يمكن استخدام العديد من خيارات العلاج للمساعدة في تقليل أعراض البهاق أو الحد منها.
إذا كانت الأعراض طفيفة جدًا ، يمكن لبعض الأشخاص منع ظهور البقع البيضاء من خلال عدم السماح لبشرتهم بالتسمير؛ يمكن أن تظهر هذه البقع في أي مكان على الجسم. عادة ما يكون البهاق متماثلًا ، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في جانب واحد فقط من الجسم.
ويمكن معرفة الفرق بين البقع البيضاء والبهاق عبر استشارة الطبيب؛ حيث ان البهاق يميل إلى التأثير على أجزاء كبيرة من الجلد ويسبب تغيرًا ملحوظًا في لون الجلد، قد يؤدي هذا إلى الشعور بالضيق.
ويحدث البهاق عندما تتوقف خلايا جلدية معينة تسمى الخلايا الصبغية عن إنتاج الميلانين، ويعتبر الميلانين هو الصبغة التي تعطي لونًا لبشرتك وشعرك وعينيك، و بدون هذه الصبغة تتشكل البقع البيضاء
اعتمادًا على شدة البقع البيضاء التي يمكن ان يسببها البهاق يمكن



191 Views