فوائد الأناناس المعلب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:24
فوائد الأناناس المعلب


فوائد الأناناس المعلب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على الفرق بينه وبين الأناناس الطازج ونشير لأضرار الأناناس.

فوائد الأناناس المعلب

-يعالج من نزلات البرد؛ كالسعال، والإنفلونزا، والربو؛ لاحتوائه على فيتامين سي.
-يكافح من العطش، ويعتبر من المشروبات المميزة في أيام الصيف الحارة، ويحد من ضربات الشمس.
-يفيد للكلى، والمثانة، والمجاري البولية بشكل عام، ويخلص من الحصى والرمل المتواجد فيهم.
-يخلص من السموم المتواجدة في الجسم.
-يحفز من دور الكبد للقيام بعمله ويقضي على اليرقان.
-يدر البول.
-يفيد لمن يتبعون حميةً غذائية في عملية التنحيف؛ الذي بدوره يشعر الجسم بالشبع وامتلاء المعدة، فضلاً عن احتوائه على أنزيم البروميلين الذي يُسهم بالتخلّص من السيلوليت بالجسم، ويتميّز بغناه بفيتامين ج والبكتين والألياف التي تسهم في خسارة الوزن والتخسيس الزائد.
يفيد للقلب والأوعية الدموية.
-يُخلّص من تصلب الشرايين.
-يعزز من دور الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه، ويسهل من عملية الهضم، ويخلّص من قبوضة المعدة، ويكافح من الغازات والانتفاخ.
-يعالج من الجروح، والتقرحات، والحروق.
-يفيد العظام، وهشاشتها، ويخلص من التهاباتها.
-يطرد البلغم.
-يفيد للبشرة، ويمنحها الترطيب، ويكافح من عوارض الشيخوخة؛ كظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة بالبشرة، وترهلها.
-يزود الجسم بالطاقة اللازمة له خصوصاً عند الرياضيين؛ لأنهم يبذلون جهداً كبيراً.
-يطرد البلغم.
-يفيد الأسنان، وتقويتها، ويحد من تسوسها؛ لاحتوائه على مادة الفلورايد.
-يقوي اللثة ويحد من التهاباتها.
-يزيد من معدل الخصوبة لدى الرجال والنساء.

الفرق بين الأناناس الطازج والمعلب

القيمة الغذائية:
يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس الطازج على 82 سعرةً حراريةً و21.7 غرامًا من الكربوهيدرات و2.3 غرام من الألياف و16.3 غرامًا من السكر، أما الكوب الواحد من قطع الأناناس المعلَّبة والمصفاة فتحتوي على 109 سعرات حرارية و28.2 غرامًا من الكربوهيدرات، و2.4 غرام من الألياف و25.8 غرامًا من السكر.
المعادن:
يحتوي الكوب الواحد من الأناناس المعلب على كمية من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم أكثر قليلًا من الأناناس الطازج، أما مستويات الفوسفور والصوديوم والحديد والزنك في كلا النوعين فمتطابقة، وعمومًا لا تُساعد قيم المعادن الموجودة في الأناناس على تحقيق الكميات اليومية الموصى بها.
الفيتامينات:
يحتوي الأناناس الطازج والمعلب على مستويات مختلفة اختلافًا كبيرًا من فيتامين ج، فالكوب الواحد من الأناناس الطازج يحتوي على 78.9 ملليغرامًا من فيتامين ج، أما الأناناس المعلب فيحتوي على 17 ملليغرامًا، والطازج أعلى أيضًا بالفولات والنياسين بكمية تصل إلى 30 ميكروغرامًا من الفولات و0.8 ملليغرام من النياسين في حين يحتوي الأناناس المعلّب على 9 ميكرو غرامات من الفولات و0.5 ملليغرام من النياسين. ا

نبذة مختصرة عن أناناس

-الأناناس هو نوع نباتي من الفاكهة الاستوائية ينتمي إلى عائلة بروميليان ، ويتميز بشكله الهرمي الجميل ، ومغطى بمقاييس ذات لمسة قاسية ولون أخضر مزرق ولون أصفر ليمون من الداخل ، ويتميز بطعمه الحلو ، طعم حلو ، ويستخدم في صنع مختلف أنواع العصائر والحلويات والكوكتيلات وتزيينها ، ومع أطباق الطعام الساخن ، مثل الروبيان ، وتضاف إلى السلطات من مختلف الفواكه ، ويستخدم في صناعة الزبادي والثلج كريم.
-اكتشف الأناناس لأول مرة في عام 1493 م في الجزر الكاريبية في أمريكا الجنوبية من قبل الأوروبيين ، ووجد في العديد من المناطق الساخنة ، والتي تقع داخل خط الاستواء. مثل شمال إفريقيا ، والفلبين ، وهي الدولة الأكثر إنتاجية لها ، ثم تأتي تايلاند والبرازيل وكوستاريكا والهند وإندونيسيا ونيجيريا.

فوائد عصير الأناناس الكوب

مضادات للالتهابات:
يمتاز عصير الأناناس بخصائصه المضادة للالتهاب الموجودة في البروميلين، والأناناس هو المصدر الغذائي الوحيد للبروميلين، ويُمكن أن يكون الأناناس مفيدًا لعلاج الإصابات الرياضية لامتلاكه هذه الخصائص، والبروميلين إنزيم يُساعد على هضم البروتين وتساعد خصائصه المضادة للالتهابات على الحد من الكدمات والتورم، ويُحفز أيضًا إنتاج الجسم للمواد التي تقاوم الألم وتحد من التورم.
مضاد للسرطان:
تشير الكثير من الدراسات إلى أن البروميلين لديه فعالية في مكافحة السرطان، والأناناس يحتوي أيضًا على البيتا كاروتين الذي يحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا ويمكن أن يحمي من سرطان القولون.
مهم لصحة القلب:
عصير الأناناس يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ أثبتت دراسة أن تناول كميات كافية من فيتامين ج يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
الوقاية من إعتام عدسة العين:
فيتامين ج الموجود في عصير الأناناس يقلل من خطر الإصابة من إعتام عدسة العين.
زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء:
يحتوي عصير الأناناس على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة مثل: فيتامين ج وبيتا كاروتين والنحاس والزنك والفولات التي تساعد في زيادة الخصوبة في كل من الرجال والنساء. الوقاية من الربو: البيتا كاروتين الموجود في الأناناس يقلل من خطر الإصابة بالربو.
علاج التهاب المفاصل التنكسي:
بسبب مضادات الالتهاب الموجوده في البروميلين أثبتت العديد من الدراسات أنه من الممكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل التنكسي.
التقليل من الانتفاخ أو الإمساك:
عصير الأناناس يساعد في الهضم ويُقلل من الانتفاخ والإمساك، وقد استُخدِم البروميلين في الماضي للمساعدة في علاج أعراض أمراض الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي مما ساعد في التقليل من التورم والقرحة.

أضرار تناول الأناناس

قد يسبب الأناناس مشاكل السكر في الدم
عادة ما نقول أنه لا يوجد داعي للقلق بشأن السكر في الفاكهة طالما أنك تراقب السكريات الأخرى التي تتناولها. و لكن بالرغم من ذلك فإن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكر، و تناول الكثير منه يومياً بإنتظام قد يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم وإرتفاع السكر في الدم بشكل مزمن هو أحد عوامل الخطر الرئيسية في الإصابة بمرض السكري، و لأن ثمرة الأناناس الواحدة تحتوي على أكثر من 122 جرام من الكربوهيدرات  و الذي يعادل أكثر من 40 % من الكمية الموصى بها يومياً من السكر فإن تناوله يومياً بإنتظام قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.
الحساسية
يعتبر الأناناس وعصير الأناناس من أكثر الفواكه التي تسبب ظهور الحساسية. عادة ما تكون الأعراض خفيفة بشكل عام، و لكنها قد تكون شديدة لدى الأشخاص الأكثر حساسية. عادة ما يتعرض المصابون بالحساسية من الأناناس إلى أعراض مثل إنتفاخ الشفاه أو إحساس بالحكة أو وخز في الحلق و باستثناء الحالات الشديدة، فإن الاعراض تهدأ من تلقاء نفسها خلال ساعات قليلة من ظهورها. و لكن هذا لا يعني الإكثار من تناول الأناناس، حيث أن هذا يضع قدر هائل من الضغط على الجسم.
وجود كمية كبيرة من البروميلين في الجسم
البروميلين هو مركب يتواجد بشكل طبيعي في الأناناس، و قد أثبتت العديد من الأبحاث أن له فوائد صحية عديدة، حيث أنه يدعم صحة القلب و الأوعية الدموية و يقلل الألم الناتج عن الإلتهابات، كما أنه قد يلعب دوراً هاماً في محاربة نمو الخلايا السرطانية.



1103 Views