فوائد الاعشاب الطبيعية

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2020 10:53 - آخر تحديث : 28 ديسمبر, 2022 5:58
فوائد الاعشاب الطبيعية


فوائد الاعشاب الطبيعية ماهي بالتفصيل وماهي انواع الاعشاب الطبيعية وافضل طرق تناول الاعشاب الطبيعية.

فوائد الاعشاب الطبيعية

الريحان:

يساعد على علاج التهابات المفاصل، والتهابات الأمعاء، ويحتوي على عدة خصائص تكافح الشيخوخة، كما يحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للبكتريا.
عشبة السنا مكي:

تعالج الصداع، وتعالج حبوب الشباب، تقي من سرطان القولون والمستقيم، الذي ينتج عن الإمساك المزمن، تلين الأمعاء وتقوم بمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي.
عشبة العصفر:

تحافظ على صحة القلب، وتحمي القلب من الاصابة بالجلطات لأنها تقوم بتوسيع الشرايين، تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، يعالج آلام المفاصل والعظام والروماتيزم.
ينظم وظائف الكبد، يعمل كملين للأمعاء، فيعالج الإمساك.
الشعير:

نظرًا لغنى الشعير بالألياف الغذائية، فهو يقلل من خطر الاصابة بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية.يعمل الشعير على تقليل مستويات السكر في الدم، كما يساعد على الاحساس بالشبع، وتقليل الشهية، مما له الأثر في فقدان الوزن.
الليمون:

يعد شرب كوب ماء دافئ مضاف اليه عصير نصف ليمونة على الريق بشكل يومي من المشروبات المحتوية على فوائد متعددة مثل: احتوائه على فيتامين سي المعزز لجهاز المناعة والمكافح لنزلات البرد
كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يقوم بتنشيط المخ، والخلايا العصبية، يحتوي الليمون على مواد مضادة للأكسدة تقاوم السرطان.يقلل من الوزن لاحتوائه على الألياف، ينشط الجهاز الهضمي، كما يحمي من التقلصات في المعدة، ويخلص الجسم من السموم، ويعمل فيتامين سي على نضارة البشرة.
عسل النحل:

يعمل عسل النحل كمرطب للجلد، ومحارب لجفاف البشرة، كما يعمل على الترطيب الجيد للشعر ولفروة الرأس، كما يساعد عضلات الجسم على الاسترخاء، ويقلل من الشعور بالتعب.
زيت الزيتون:

يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، يقلل من إمكانية الإصابة بالسكتات الدماغية، يساعد على انخفاض الوزن، يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر.
الكركم:

له فوائد عديدة جدًا لكن يجب أخذه بكميات قليلة وعدم الإفراط فيه، ومن فوائده: يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، يحارب أمراض الشيخوخة كالزهايمر وأمراض القلب والسرطان.
حبة البركة أو الحبة السوداء:

الحد من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، تعالج التهابات الحلق وتورم اللوزتين، تعالج حب الشباب باستخدام زيت حبة البركة استخدام موضعي على الحبوب.

التداوي بالأعشاب

التداوي بالأعشاب أو طب الأعشاب أو العلاج النباتي هو أحد مواضيع علم النبات ويشتمل على استخدام ماهو مخصص من النباتات لأغراض طبية أو كمكمل غذائي. كانت النباتات أساسًا للمعالجة الطبية منذ ما قبل التاريخ، وما زال التداوي بالأعشاب أو طب الأعشاب يُمارس على نطاق واسع اليوم. يستفيد الطب الحديث من العديد من المركبات المشتقة من النباتات كمادة أولية اساسية في صناعة الأدوية. على الرغم من أن التداوي بالأعشاب قد يطبق المعايير الحديثة لاختبار فعالية الأعشاب والأدوية المشتقة من المصادر الطبيعية، إلا أنه لا يوجد إلا عدد قليل فقط من التجارب السريرية والمعايير عالية الجودة بالنسبة للنقاء أو لجرعات الاستخدام. في بعض الأحيان يتوسع نطاق الأدوية العشبية ليضم المنتجات الفطرية وعسل النحل، فضلا عن المعادن والأصداف وأجزاء معينة من الحيوانات.

الأعشاب الطبيعية تعزّز الصحة

– إن “وجبات الطعام والوجبات الخفيفة تحتاج إلى المنكهات، فالأعشاب والبهارات تجعل الطعام ألذّ، كما أنها تعزّز الصحة.
– من المهم أن يُطبخ الطعام بالأعشاب والتوابل بانتظام وجمعها بذات الوقت إن أمكن؛ فالأعشاب كالريحان، والبهارات كالقرفة يستخدمان كلاهما لتنكيه الطعام. وقد أظهرت الأبحاث غنى القرفة بالمركّبات الصحية التي تقلل الالتهابات وتلف خلايا الجسم، كما أنها غنية بالمركّبات الكيمائية النباتية، وتساهم في التخفيف من إضافة الملح والسكر إلى الطعام؛ بفضل مذاقها المميز.
– وقد تمَّ استخدام التوابل والأعشاب بشكل كبير منذ القدم، وتمّ تأكيد الكثير من خصائصها الطبية حتى قبل استخدامها في الطهي. في حين أظهر العلم الحديث العديد من فوائد الأعشاب الطبيعية ذات الفوائد صحية”.

كيفية استخدام الأعشاب الطبية

يقوم المتخصصون في مجال العلاج بالأعشاب على استخدام كل أجزاء النبات في الطب العشبي مثل : الأوراق و السيقان و الزهرة و الجذور جميعها في علاج أمراض أو تخفيفها أو مواجهة أولية لها
و جميع العلاجات العشبية هي لازالت خاضعة للتجارب المعملية و الأبحاث العلمية المختلفة للخروج بنتائج مؤكدة عن نتيجة علاج كل عشبة .

العلاج بالأعشاب مفيد أم ضار؟

يجب التنبيه إلى أن ليس معنى أن تكون الأشياء طبيعية أن يعني ذلك أن تكون آمنة للاستخدام في كل الأوقات فهناك دلائل أن بعض الأعشاب لها تأثيرات ضارة و أحياناً سامة في بعض الحالات حتى
بعد إجراء مجموعة من الباحثين مجموعة من التجارب و تجميع للتجارب , أدى ذلك إلى استخراج مجموعة من النتائج و التي يمكن الاستفادة منها من قبل الأطباء و مستخدمي الأعشاب مثال :
– النقطة الأساسية أن نقطة الأعشاب غير ضارة على الإطلاق فهي خاطئة و ليست صحيحة كما يعتقد الأغلبية فإن الكثير من التقارير في مختلف أنحاء العالم قد أجمعت على أن الأعشاب يكون لها تأثير ضار في بعض الأحيان و يمكن على العكس أن يكون لها تأثير سلبي .
– في مقابل أن العقاقير الطبية تخضع لرقابة وزارة الصحة و هيئات معينة إلا أن الأعشاب الطبية يتم معاملتها معاملة الطعام ولا يتم إجراء أي تجارب مسبقة عليها قبل استخدامها .
– من المفترض أن يتم إجراء التجارب على هذه الأعشاب قبل البدء في استخدامها كعلاج على البشر .
– يجب أن يقوم المرضى باستشارة طبيب مختص قبل استخدام أي من الأعشاب الطبية في العلاج .



355 Views