فوائد الباذنجان للكلى

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:35
فوائد الباذنجان للكلى


فوائد الباذنجان للكلى اضرار الباذنجان على الصحة فوائد الباذنجان الصحية وصفات الباذنجان كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد الباذنجان للكلى

منخفض الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور
الكلى التالفة لا يمكن إزالة اضافية الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور من الجسم على نحو فعال، واقترح المرضى دائما أن الحد من تناول هذه المواد. لحسن الحظ، الباذنجان منخفضة في البوتاسيوم والفوسفور والملح، وتناول هذه الخضار لا يمكن أن تسبب أو تفاقم حالة المرض.
حمض الكلوروجينيك
حمض Chlorogennic هو مركب مصنع ما هو معروف عن النشاط المضادة للأكسدة عالية. درع المضادة للاكسدة الخلايا من الأكسدة. ولذلك، تناول الباذنجان يمكن أن تحمي أنسجة الكلى والخلايا من الأكسدة والمزيد من الضرر.
الألياف والفيتامينات والمعادن
الباذنجان هو أيضا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في حماية ضد مرض السكري من النوع 2 وتحافظ على الجهاز الهضمي العادية.
تتكون الفيتامينات في الباذنجان في المقام الأول من فيتامين A، فيتامين B وحمض الفوليك وفيتامين C. المرضى يمكن أن تعزز جهاز المناعة.

اضرار الباذنجان

1-امتصاص الحديد من الجسم
يحتوي الباذنجان على مركب يسمى النياسين، والذي يلتف حول الحديد بالجسم ويخرجه من الخلايا، وربما يعد ذلك مفيدًا لدى أولئك الذين تحتوي أجسامهم على كمية هائلة من الحديد، لكن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض معدلات الحديد بالجسم لن يمكنهم تناول الباذنجان وغيره من هذه الأطعمة بكمية كبيرة.
2-التسمم بالسولانين
يحتوي الباذنجان على السولانين، الذي يعتبر مركب سام يحافظ على النباتات أثناء عملية النمو، وعند التعرض لمستويات عالية منه يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل حرقان الحلق والقيء والغثيان وعدم انتظام ضربات القلب، وربما يصبح قاتلاً.
3-الحساسية
في حالات نادرة، يسبب مركب أو عدة مركبات من الموجودة في الباذنجان الإصابة بالحساسية، وتتلخص الأعراض في القشعريرة والتورم وصعوبة التنفس، وعند التعرض لأي من هذه العلامات، فلا بد من التوجه إلى الطبيب فورًا، حيث يمكن أن يصف بعض الأدوية لتخفيف رد الفعل التحسسي الذي يهدد حياة المصابين به.
4-حصوات الكلى
يحتوي الباذنجان على الأكسالات، التي تساهم في تكون حصوات الكلى لدى بعض الأشخاص الذين تعجز أجسامهم عن امتصاصها، وفي حال عدم علاج تلك الحصوات، فمن الممكن أن تضر بصحة الكلى وتسبب تلفها، وبالتالي يراعى التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات، خاصة لدى مرضى حصوات الكلى.

فوائد تناول الباذنجان

1 مضاد للالتهابات
الباذنجان يقاوم الالتهابات (بفضل الـ«ناسونين»)، كما أنه يخلص الجسم من المعادن السامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص.
2 يحمي الحمض النووي وأغشية الخلايا
يحمي الباذنجان الطبقة الدهنية لغشاء الخلية، مما يوفر الحماية الكافية للخلية فيحميها من الموت أو التعرض لأي تغييرات.
3 مفيد لصحة المخ
الـ«ناسونين» الموجود في الباذنجان يساعد في الحفاظ على أغشية خلايا المخ الدهنية، مما يساعد بالتالي في لحفاظ على صحة المخ.
4 يساعد في الاستفادة من الأغذية والتخلص من النفايات
الـ«ناسونين» يساعد خلايا الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية المفيدة في الأطعمة والتخلص من النفايات. فالتخلص من النفايات أولاً بأول يمنع الجسم من تكديس السموم وبالتالي يحميه من أمراض عديدة مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.
5 يساعد في امتصاص الجسم للحديد
أثبتت الدراسات أن الباذنجان يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة ويسر، مما يساعد في عملية انتقال الأكسجين في الدم وتقوية الجهاز المناعي للجسم.
6 يساعد مرضى السكري من النوع 2
خلصت الدراسات إلى أن الباذنجان يساعد في السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم، مما يعود بالنفع على مرضى السكري من النوع 2.
7 ينظم ضغط الدم
أثبتت الدراسات أيضاً أن تناول الباذنجان بشكل دوري ينظم ضغط الدم ويمنع ارتفاع مستوياته عن الحد الآمن.

أضرار الباذنجان على القولون :

يشتكي كثير من الأشخاص من القولون العصبي و القولون يطلق على الأمعاء الغليظة و التي وظيفتها امتصاص الماء و العناصر الغذائية المتبقية بعد الهضم و قبل خروجها من الجسم , و من المعروف للجميع أنه ليس هناك سبب محدد يمكن أن يكون المسبب في انتفاخ القولون , و من هم مصابون بهذا المرض يشعرون بالضيق الشديد و الإزعاج عند تناول الباذنجان و يرجع ذلك لسبب مهم جداً و هو إن الباذنجان يبقى بالمعدة على ما يزيد عن 4 ساعات حتى يهضم و هي فترة طويلة مقارنة بباقي الخضروات لذلك لا ينصح لكبار السن و الصغار لضعف معدتهم كما أن الباذنجان يسبب سوء الهضم و الإمساك الشعور بالغازات و خروج أصوات البطن مما يزيد من مشكلة القولون و علية من يعاني من القولون لا ينصح بتناول الباذنجان إلا بكميات صغيرة جداً مع شرب الماء و الأطعمة الغنية بالألياف فأنها تقلل من حدة ألم القولون .



1431 Views