فوائد البامية المطحونة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 23 يونيو, 2021 11:43 - آخر تحديث : 23 يونيو, 2021 8:38
فوائد البامية المطحونة


فوائد البامية المطحونة وفوائد منقوع البامية الخضراء للصحة بشكل عام ونشير لأهمية تناول البامية للمفاصل ولصحة العظام وختام الموضوع نشير لبعض أضرار البامية.

فوائد البامية المطحونة


1-تفيد صحة الحامل والمرضع
يمكن لحمض الفوليك الموجود في البامية أن يمنع حدوث مضاعفات للجنين أثناء الحمل، فانخفاض مستوى حمض الفوليك في الدم يؤدي للإجهاض ومشكلات في الطفل كالسنسنة المشقوقة (Spina Bifida).
2-تحافظ على البشرة
إليك أهم ما ورد في الأدلة العلمية عند استخدام البامية في المنتجات أوجدت الأدلة أن استخدام بروتين البامية ومستخلص الزيت في منتجات العناية بالبشرة كان له أثر جيد على البشرة وأثبتت أدلة أخرى أن منتجات تنظيف اليدين التي تحتوي على البامية والكحول كأساس لها سببت جفاف أقل للبشرة، وذلك عند استخدام عديد السكريات (Polysaccharide) المستخلص من البامية مقارنة بالمنظفات الأخرى وأثبتت أحد الأدلة أن استخدام الفلافونويد (Flavonoids) الموجود في الباميا يحمي من الأشعة فوق البنفسجة، ويمكن أن يستخدم في واقيات الشمس النباتية.
3-تعزز صحة الأمعاء
إن البامية غنية بالألياف المهمة التي لها دور مهم في صحة الأمعاء، مثل تحرك الأمعاء بيسر وتقلل من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والإمساك، والتشنجات وتنظم حركة الأمعاء.
4-الفيتامينات
البامية المجففة مليئة بالفيتامينات أ و سي . نصف أونصة من البامية المجففة تحتوي على 97 في المئة من المدخول اليومي من فيتامين أ الذي أوصت به FDA وفيتامين أ يساعد الجسم في نمو خلايا الجلد والعظام  وفيتامين أ أيضا يفيد رؤيتك الليلية و الأعضاء التناسلية  إن نصف أونصة من البامية المجففة تقدم 216 في المئة من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي ويساعد فيتامين سي جسمك على بناء الكولاجين و الأوعية الدموية و الغضاريف ويمكن لنظام غذائي غني بفيتامين سي أن يساعد جسمك على امتصاص الحديد أيضا و تعزيز الجهاز المناعي .
5-تمنع الشقيقة
إضافة لفوائد البامية المطحونة تبين أن البامية هي أفضل الخضروات التي قد تمنع الصداع النصفي لاحتوائها على المغنيسيوم، فيوفر كل 100 غرام من البامية 9% من كمية المغنيسيوم الموصى بها يوميًا.
6-تحمي صحة العين
تحتوي البامية على مصدر غني بفيتامين أ ومضادات الأكسدة المسؤولة عن تدمير الجذور الحرة التي تسبب الضرر للخلايا والرؤية، فيمكن لتناول البامية بشكل منتظم حماية العين من التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.
7-تحسن الذاكرة
تساعد العناصر الغذائية الرئيسة كالأوميغا 3،6 والفوسفور الموجودة في الباميا في تقوية الذاكرة وتحسينها، وتقوية صحة الدماغ.

فوائد منقوع البامية الخضراء

1-منقوع البامية يحافظ على صحة القولون
البامية تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، حيث توفر الحصة الواحدة من البامية حوالي 3 – 4 جرامات من الألياف. و على عكس المواد الغذائية الأخرى مثل الكربوهيدرات و الدهون، فإن الألياف الغذائية لا يستطيع الجسم إمتصاصها أو هضمها. و بدلاً من ذلك فإن الألياف تمر عبر المعدة و الأمعا و القولون و تخرج من الجسم. و تساعد الألياف على زيادة حجم البراز مما يسهل خروجه من الجسم، كما انها تخلق حاجز واقي و حامي للأمعاء مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
2- تعزيز كفاءة الجهاز المناعي
يساعد منقوع البامية على تنشيط المناعة لتحسين صحة الجسم ، وبالتالي يحمي من الإصابة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا ، كما تحتوي البامية على فيتامين ج الذي يساعد في هذه المهمة
3- يمنع منقوع البامية الإصابة بأمراض الكبد
الكبد هو العضو المسؤول عن تطهير الجسم من النفايات عن طريق إزالتها من الدم، و يمكن للبامية أن تساعد على تنظيف الكبد من السموم. و ذلك لأان البامية تحتوي على مادة لزجة لها القدرة على الإرتباط بالأحماض الصفراوية و الكوليسترول لمساعدة الكبد على إخراج السموم من الجسمو تشير إحدى الدراسات إلى أن منقوع البامية يمكن أن يساعد على مقاومة أمراض الكبد المزمنة، كما أنه يقلل من آثار الجزيئات الحرة الضارة و التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا و تتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض الكبد. و يرجع هذا إلى قدرتها على تثبيت أغشية خلايا الكبد مما يجعلها تقاوم الجزيئات الحرة.
4-يوفر منقوع البامية الكالسيوم للجسم
إذا كنت شخص نباتي لا يتحمل اللاكتوز، فقد يكون من الصعب عليك تلبية إحتياجات اليومية من الكالسيوم و تعتبر البامية مصدر جيد للكالسيوم بعيداً عن منتجات الألبان و يقدم كل كوب من البامية حوالي 82 ملليجرام من الكالسيوم، و هي تعتبر نسبة جيدة ويعد الكالسيوم ضروري للحفاظ على صحة العضلات و الأعصاب و الحفاظ على بنية العظام، مما يمنع الإصابة بهشاشة العظام.
5-يخفض منقوع البامية مستويات الكوليسترول في الدم
وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن الأشخاص المصابين بمرض السكري هم الأكثر عرضة لإرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. و عندما يتم الجمع بين مستويات الكوليسترول المرتفعة و مرض السكري، فهذا يسبب ضرر كبير للصحة و لحسن الحظ، يمكن لمنقوع البامية أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في البامية على تقليل نسبة الدهون في الجسم عن طريق تقليل إمتصاص الكوليسترول في الدم.
6-يحسن تناول منقوع البامية من صحة العقل
البامية غنية بفيتامين ” C ” والذي يعتبر أحد أقوى مضادات الأكسدة التي لا ينتجها جسم الإنسان. و يلعب فيتامين ” C ” دوراً هاماً في خفض ضغط الدم المرتفع و الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، و بالتالي تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على منقوع البامية أنه ساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 42 % للأشخاص الذين تناولوا منقوع البامية مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا منقوع البامية.

أهمية البامية للمفاصل

1-تمنع وجود مرض هشاشة العظام المزمن بسبب وجود العديد من الفيتامينات والأنزيمات الغذائية المهمة وخاصة فيتامين K، التي تكافح هذا المرض وتدعم العظام بشكل قوي.
2-تسكين الآلام الناتجة عن المفاصل.
3-تقوم بمنع وجود التهاب في المفاصل.
4-المحافظة على الغضاريف الموجودة بين المفاصلة ويعمل على زيادة ليونتها.
5-تعمل على حماية المفاصل من خلال وجود الكالسيوم الذي يدعمها ويحافظ عليها.

أضرار البامية

1- يجب على الإنسان أن يأخذ في الاحتياط اثناء تناول البامية بكميات كبيرة وذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من مادة اللاتكس وهى المادة المطاطي حيث أن البامية يحتوى على العديد من البروتينات تتشابه مع البروتينات المسببة للحساسية اللاتكس فانه قد يظهر بعض الأعراض الكحة وتورم في الفم والحلق.
2-يجب أن يأخذ الإنسان بعين الاعتبار في تناول البامية لأنه غني بالعديد من البوتاسيوم حيث أن استهلاكه بكمية كبيرة ضارا لأشخاص الذي لا تعمل لديهم الكلى بشكل مستمر حيث أنها تكون غير قادرة على إزالة البوتاسيوم في الدم ويمكن أن يكون الأمر خطيرا.
3- يجب أن يستهلك البامية باعتدال لأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط ومدرات البول وعدم إضافتها إلى الأكل بشكل مفاجئ عند استهلاك هذه الأدوية للوقاية من الارتفاع الكبير في البوتاسيوم فى الدم.
4-يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكر أن يتجنبوا تناول البامية لأنه يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ولكن يجب تناوله بشكل منتظم.



855 Views