فوائد البامية للقلب

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 6:43
فوائد البامية للقلب


فوائد البامية للقلب نتحدث عنها من خلال مقالنا كما نذكر لكم فوائد البامية للركب إيجابيات البامية الصحية وأهمية البامية للشعر كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام القيمة الغذائية للبامية.

فوائد البامية للقلب


1-ترتبط مستويات الكوليسترول المرتفعة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، تحتوي البامية على مادة سميكة تشبه الهلام تسمى الصمغ، والتي يمكن أن ترتبط بالكوليسترول أثناء الهضم، مما يؤدي إلى إفرازها مع البراز بدلاً من امتصاصها في الجسم.
2-قامت دراسة واحدة مدتها 8 أسابيع بتقسيم الاشخاص بشكل عشوائي إلى 3 مجموعات وإطعامهم نظامًا غذائيًا عالي الدهون يحتوي على 1٪ أو 2٪ مسحوق بامية أو نظام غذائي عالي الدهون بدون مسحوق البامية فتخلصت الاشخاض التي تتبع حمية البامية من المزيد من الكوليسترول في برازها وكانت مستويات الكوليسترول الكلية في الدم أقل من المجموعة الضابطة.
3-فائدة أخرى محتملة للقلب من البامية هي محتواها من مادة البوليفينول، أظهرت دراسة واحدة لمدة 4 سنوات أجريت على 1100 شخص أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبوليفينول لديهم علامات التهابية أقل مرتبطة بأمراض القلب.
4-وفقا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البامية، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضارة في الدم وتعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري. يمكن للألياف أيضًا إبطاء أمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بها بالفعل.

فوائد البامية للركب

1-تحتوي البامية على العديد من الفوائد للركب و العظام و المفاصل و من بين هذه الفوائد ما يلي:
2-يساهم احتواء البامية على فيتامين ك على تحسين صحة العظام و تقويتها و ذلك انه يعمل على زيادة عملية امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.
3- تعمل البامية على زيادة كثافة العظام للمرأة الحامل و الجنين و تقلل من التهابات المفاصل و الركب و تعمل على تسكين الام المفاصل.
4-تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة لصحة العظام و المفاصل.
5-تساهم في تسكين الاتهابات الناتجة عن التهابات المفاصل.
6-تساهم البامية في الوقاية من هشاشة العظام.
7-تساهم البامية في ازالة الخشونة بين الغضاريف في المفاصل و الركب, و تدخل في العديد من الوصفات المتعلقة بإزالة خشونة الركب و المفاصل.
8-تقلل البامية من خطر التهابات المفاصل.

أهمية البامية للشعر

في حياتنا اليومية ، من الطبيعي أن ينفذ الشعر من إمداداته الغذائية والمياه (رطوبة الشعر) ، بسبب تأثيرات الطقس ؛ وعدد قليل من العوامل الطبيعية مثل الرياح والغبار والتلوث وتعريض الشعر للشمس والرطوبة والحرارة ؛ والعوامل الكيميائية مثل الصبغات ؛ وكذلك مجففات الشعر والمكاوي المسطحة ومكواة التجعيد التي نستخدمها بشكل روتيني، ولكن يمكن استخدام البامية المجففة للعناية بالشعر.
1-تستعيد الشعر التالف من المواد الكيميائية ، وأدوات الحرارة العالية (مجففات الشعر ، والمكاوي المسطحة ، ومكواة التجعيد) ، وعوامل الطقس والعوامل الطبيعية (الرياح ، التعرض للشمس ، الرطوبة ، التلوث ، الغبار ، إلخ).
2-غنية بالفيتامينات مثل A وb3 وb6، علاوة على العديد من العناصرالمعدنية منها الزنك، المغنيسيوم، الكالسيوم، البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة.
3-غنية بالأحماض الأمينية التي تغذي وتعطي شعرك علاج بروتيني طبيعي
4-تُشكل طبقة واقية من أشعة الشمس الضارة تنعكس على شعرك وتجعله مفروداً، ناعماً ذو لمعة قوية
5-تُغذي بصيلات الشعر وتُقلل من تساقطه وبالتالي تمنحه القوة المطلوبة. كل هذا يساهم في نمو شعر صحي وحيوي

إيجابيات البامية الصحية

1- تساعد البامية على الحفاظ على صحة البشرة لغناها بالفيتامين C الذي ياعد على الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها. كما يساعد الفيتامين C على الحفاظ على صحة الأنسجة مما يساهم إيجاباً على إنتاج الكولاجين في الجسم ويساعد على الحفاظ على إشراق البشرة وتألقها.
2- تساعد البامية على الحفاظ على صحة جهاز التنفس والحماية من الأمراض المرتبطة به كالربو .
3- تلعب البامية دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الحمل لغناها بالفولات الضروري لحماية الجنين من التشوهات الخلقية ولنموه الصحي. كما تحتوي البامية على نسبة عالية من الفيتامين C الضروري لنمو الجنين.
4- تساعد البامية على الوقاية من السكري لغناها بالألياف وغيرها من المكونات التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.
5- تساعد البامية على تأمين الحماية من امراض الكلى حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البامية بانتظام يساعد على حماية الكلى من الأمراض .
6- نظراً لغناها بالألياف الغذائية، تساعد البامية على الحفاظ على صحة القولون والجهاز الهضمي. إذا أن الألياف التي تحتوي عليها تساعد على تنظيف الأمعاء مما يساعد القولون على العمل بفاعلية كبرى. كما تحتوي البامية على الفيتامين A الذي يحافظ على أيضاً على صحة الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية للبامية

1-الفيتامينات
البامية غنية بالعديد من الفيتامينات الضرورية للجسم، فهي مصدر هام جداً من مصادر فيتامين ج وتحتوي على فيتامين ك بشكل كاف وفيتامين أ، كما تحتوي على بعض فيتامينات مجموعة ب المركب مثل ثيامين وريبوفلافين والفوليك وب 6
المعادن فالبامية مصدر هام للمعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والزنك
2-مضادات الاكسدة
البامية غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان، حيث تحتوي على البوليفينولات والفلافونويدات والكيرسيتين والأيزو كيرسيتين والكاروتينات وهي مضادات أكسدة قوية للغاية.
3-البروتين
تحتوي مائة جرام بامية على 2 جرام بروتين وهذا يشكل تقريباً 4% من الاحتياج اليومي للبروتين.
4-السعرات الحرارية
البامية منخفضة السعرات الحرارية، فكل مائة جرام بامية مطبوخة تحتوي على 22 سعراً حرارياً. مما يجعلها أحد أهم الأغذية المنخفضة السعرات والعالية في القيمة الغذائية.
5-الألياف
تحتوي مائة جرام من البامية على 3 جرامات من الألياف الغذائية وهذا يمثل تقريباً نحو 10% من الاحتياج اليومي للألياف.



536 Views