فوائد البروكلي الأبيض

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 1:41 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:40
فوائد البروكلي الأبيض


فوائد البروكلي الأبيض هل البروكلي هو القرنبيط فوائد القرنبيط المسلوق كيف يؤكل القرنبيط كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد البروكلي الأبيض

– القرنبيط وصحة الأوعية الدموية
بحسب دراسة نُشرت في عام 2011م فإن الاستهلاك المنتظم للقرنبيط ينظم الدورة الدموية ويساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية؛ بسبب وجود نسب مناسبة من فيتامين K فيه، كما يمنع تناول القرنبيط بشكل مستمر تراكم الدهون في الأوعية الدموية مما يعني تدفق دم أفضل وتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب الشرايين.
– القرنبيط يساهم في حماية المعدة من الاضطرابات والأورام
يُعتبر القرنبيط من أهم مصادر الألياف الغذائية التي تساعد جهاز الهضم على القيام بوظائفه كما تقدم له العون من أجل التخلص من السموم المختلفة، تناول القرنبيط بشكل مستمر يحمي بطانة المعدة ويقاوم البكتيريا والجراثيم المختلفة، كما أن تناوله يمنع خطر حدوث الاضطرابات المختلفة في البطن ويحمي المعدة من خطر ظهور الأورام الخبيثة بحسب دراسة نشرت في عام 2002م.
– القرنبيط لصحة الجهاز التنفسي
يُعتبر القرنبيط مفيداً بشكل كبير لصحة الجهاز التنفسي على اعتبار أن القرنبيط يحوي مادة “الإندول-3-كاربينول” (Indole-3-Carbinol)، وهو مادة كيميائية فعالة في علاج الورم الحليمي التنفسي الذي يؤثر على الحبال الصوتية والحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين، وبالتالي فإن تناول القرنبيط يعني حماية أكبر للجهاز التنفسي.
– القرنبيط ومحاربة أنواع مختلفة من السرطان
يحتوي القرنبيط “الجلوكوزينولاتس” (Glucosinolates) الذي يساعد الجسم على محاربة الأورام الخبيثة المتنوعة، وبالتالي يحمي الجسم من السرطانات المختلفة مثل سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان القولون، لذلك ينصح أطباء الأورام بتناول القرنبيط بشكل مستمر.
– القرنبيط لصحة الجهاز المناعي
يُعدُّ القرنبيط خضار غني بالمواد المضادة للأكسدة والمواد الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز المناعة، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الموجودة في القرنبيط، كالفيتامين C الذي يساهم في منع انتشار أنواع مختلفة من العدوى كما يقوِّي آليات الدفاع في الجسم عن طريق إعاقة نمو البكتيريا والمواد الضارة المسببة للأمراض.
– القرنبيط لإنقاص الوزن
يمتلك القرنبيط عدداً صغيراً جداً من السعرات الحرارية وكميات منخفضة من الكربوهيدرات والدسم، مما يجعله خياراً ممتازاً لأولئك الذين يتطلعون لإنقاص وزنهم قليلاً.
– القرنبيط لتنظيم نسب الهرمونات في الدم
تُعدُّ الهرمونات إحدى أهم العناصر الكيميائية التي تتحكم بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، تختلف نسب هذه الهرمونات باختلاف عدة عوامل منها التغذية، حيث أن سوء التغذية يؤدي إلى اضطرابات في نسب الهرمونات وبالتالي اضطراب في الكثير من الوظائف الحيوية للجسم؛ لذلك يُنصح بتناول القرنبيط فهو غذاء صحي ينظم نسب الهرمونات في الدم.
– القرنبيط لحماية أنسجة العيون
تبيَّن أن القرنبيط يساعد في حماية أنسجة العين وخاصة الأنسجة الضعيفة الموجودة في شبكية العين.
أما من وجهة نظر الموقع الطبي (Organic Facts) لايزال هنالك العديد من الفوائد التي فاتتنا، لنتعرف عليها معاً:
– يحافظ القرنبيط على صحة العظام
يحسِّن القرنبيط صحة العظام، حيث يحتوي فيتامين C الذي يلعب دوراً هاماً في إنتاج الكولاجين الذي يحمي المفاصل والعظام من الأضرار الالتهابية، كما يحتوي فيتامين K الذي يحمي العظام عند الرجال والنساء من الأضرار التي قد تنتج عن التقدم في السن.

نصائح استهلاكية :

– عند شراء القرنبيط يجب عليك اختيار تلك التي هي نظيفة، لونها ابيض للغاية مع اختيار تلك التي تكون مع اوراق خضراء سميكة وستجد منها احجام مختلفة يمكنك اختيار ما الحجم الذي يناسب احتياجاتك .
– تطلع دائما لروؤس القرنبيط فيجب ان تكون مغلقة باحكام وحزم لانها تعد هي مؤشرات علي نضارة القرنبيط ، فالذي لا يحتوي علي روؤس اعلم انه فاسد ولا يملك طعم جيد .
– القرنبيط ضروري مثله مثل اي من النباتات الاخرى، فهو ينبغي ان يكون جزءا من النظام الغذائي الخاص بك ولكن اختيار الخضروات الطازجة هي دائما ليست مهمة سهلة ، ولكن ان علمتي ان القرنبيط الطازج يحتوي على مزيد من المواد الغذائية بالمقارنة مع القرنبيط القديم وقتها ستعرفين انه يجب عليكي دائما اختيار الطازج في اي شئ ، فاذا لم يكن القرنبيط جديدا، فهذا لا يعني انها فقدت تماما قيمته الغذائية، ولكن بالتأكيد قد انخفضت القيمة الغذائية جنبا الى جنب مع الطعم الجيد ايضا.
– القرنبيط يكون متاح في جميع انحاء السنة في الاسواق ، ومع ذلك فهو يكون في احسن حالاته خلال اشهر الشتاء ، فاذا اردتي شراء القرنبيط وتخزينه في الثلاجة فانه يبقي لمدة اسبوع طازج ولكن ان تم تخزينه بشكل صحيح فيجب وضعه في ورقة او كيس من البلاستيك مع وضع الجذع لاسفل وذلك لمنع الرطوبة .

أنواع البروكلي

من أشهر أنواع البروكلي ما يأتي:
– كالابريس الإيطالي وهو الصنف الأكثر شُهرة عالميًا.
– البروكلي رابي أو الرابيني، عادةً ما يُنتج في أوائل فصل الربيع وأواخر الخريف، وتنمو له أوراق خضراء، وكثيرًا ما يُستخدم في الطهي.
– البروكلي الصيني أو كما يُسمى “غاي لان”، وهو عبارة عن مزيج بين البروكلي واللفت.
– البروكلي البيبي أو البروكليني الذي يتميز بحلاوة طعمه.
– البروكلي الأرجواني، وهو عبارة عن زهور أرجوانية صغيرة متعددة.

فوائد القرنبيط النيء

– يساعد تناول القرنبيط النيئ على سد الشهية وعدم تناول كميات من أي طعام غير صحي.
– غني بالألياف التي تحسم عمل الجهاز الهضمي.
– غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وتقي من الإصابة بمرض السرطان.
– يحمي من الإصابة بالإمساك.
– يحمي من أمراض القولون.
– يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد على تنشيط الذاكرة.
– غني بالكالسيوم الذي يحمي من هشاشة العظام خاصة عند السيدات
– يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على تقوية النظر.



722 Views