فوائد البطاطا الحلوة للقولون

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 11:35
فوائد البطاطا الحلوة للقولون


فوائد البطاطا الحلوة للقولون وفوائد البطاطا الحلوة للمعدة وفوائد البطاطا المسلوقة للقولون وفوائد البطاطا الحلوة للرجال كل ذلك في هذا المقال.

فوائد البطاطا الحلوة للقولون


تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من الألياف والمواد المضادة للأكسدة والتي تعد مهمة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تعد الألياف مهمة جدًا لصحة القولون إذ تتغذى البكتيريا النافعة في القولون على الألياف لتنتج الأحماض الدهنية التي تمنح جدار المعدة الصلابة والصحة.

فوائد البطاطا الحلوة للرجال


1. الحماية من سرطان البروستات
تحتوي البطاطا الحلوة على ماد تساعد على تثبيط نمو خلايا سرطان البروستات ومنع انتشاره في جسم الإنسان، يعزى ذلك الأمر إلى البوليفينولات الموجودة في البطاطا الحلوة. كما تساعد المواد الموجودة في البطاطا الحلوة في تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستات للرجال.
2. تحسين الصحة الجنسية
تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من البوتاسيوم تعادل 337 ملليغرام، بيحث يساعد البوتاسيوم على التحكم بضغط الدم بطريقة تساعد على الانتصاب أثناء الجماع.
3. زيادة إفراز الحيوانات المنوية
تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من فيتامين هـ (Vitamin E)، إذ يساعد فيتامين هـ في زيادة إفراز الحيوانات المنوية لدى الرجال وتعزيز الخصوبة أيضًا.
4. مصدر جيد للعناصر الغذائية
تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الإنسان، فهي تعتبر مصدر جيد غني بالألياف، والفيتامينات، والمعادن. كما تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل بدورها على محاربة الجذور الحرة.
5. الحماية من السرطان
تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض السرطان.7. تحسين الوظائف الإدراكية
يساعد استهلاك البطاطا الحلوة على تعزيز الوظائف الادراكية والدماغية لدى الإنسان، إذ تحتوي البطاطا الحلوة على مادة أنثروسيانين (Anthocyanins) التي تساعد في تقليل الالتهابات التي تحدث داخل الدماغ بشكل كبير.
6. تعزيز عمل جهاز المناعة
تساعد مادة البيتا كاروتين الموجود في البطاطا الحلوة على تعزيز عمل جهاز المناعة عند الإنسان، إذ يتربط نقص فيتامين أ في معظم الأحيان بنقص المناعة لدى الإنسان.
7. مناسبة لمرضى السكري
يعد مؤشر نسبة السكر في الدم للبطاطا الحلوة متوسط خصوصًا عند مقارنته بالبطاطا العادية، إذ يبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم للبطاطا الحلوة 63.

فوائد البطاطا الحلوة للمعدة


1. تقليل الالتهاب
تحتوي البطاطا المسلوقة على العديد من المواد المضادة للالتهابات وبالتالي فهي تساعد على علاج التهابات المعدة والقرحة والحموضة، ولكن ينصح باستهلاكها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها.
2. علاج الإسهال
يساعد تناول البطاطا المسلوقة في علاج الإسهال واستعادة صحة الجهاز الهضمي من جديد بعد فقده العديد من العناصر الغذائية الهامة.
إذ تعد البطاطا أحد الخضروات التي تحتوي على كمية قليلة من الألياف وكمية عالية من النشويات خصوصًا عند تناولها بدون القشرة الخارجية، لذلك فهي تساعد في علاج الإسهال على النقيض من أنواع الخضروات الأخرى الغنية بالألياف والتي تعمل على زيادة حالة الإسهال سوءًا.
كما تحتوي البطاطا المسلوقة أيضًا على كمية عالية من البوتاسيوم والمعادن لتعويض ما تم فقده أثناء الإصابة بالإسهال، إذ تحتوي حبة واحدة متوسطة الحجم من البطاطا على 941 ملليغرام من البوتاسيوم.
ومن الجدير بالذكر بأنه ينصح بتناول البطاطا بدون القشرة الخارجية عند الإصابة بالإسهال إذ تحتوي القشرة الخارجية على كمية عالية من الألياف.
3. التخفيف من عسر الهضم
يساعد تناول البطاطا المسلوقة أو شرب عصير البطاطا على تحسين شعور عسر الهضم لدى الأشخاص بشكل كبير.
4. مصدر للبكتيريا النافعة
تحتوي البطاطا على نوع من النشويات والذي يعد بدوره غذاء للبكتيريا الحميدة والنافعة التي تعيش في معدة الإنسان.
تساعد البكتيريا النافعة في حماية الجهاز الهضمي للإنسان من الاصابة بالالتهابات المختلفة وتحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بسرطان القولون أيضًا.

فوائد البطاطا المسلوقة لسكر الدم والجهاز الهضمي


1-تحسن مستويات سكر الدم
تحتوي البطاطا على نوع خاص من النشا يسمى النشا المقاوم (Resistant starch)، وهو على عكس أنواع النشا الأخرى فلا يتم هضمه وامتصاصه بشكل تام عند مروره في المعدة والأمعاء الدقيقة، بل يستمر هذا النشا في المسير إلى أن يصل الأمعاء الغليظة ليشكل غذاء للبكتيريا الجيدة الموجودة فيها.
قد وجد أن هناك علاقة إيجابية بين النشا المقاوم وبين مستويات سكر الدم، إذ قد يساعد النشا المقاوم الجسم على التخلص من السكريات الزائدة، مما قد يمنع حصول رفعة مفاجئة في سكر الدم بعد تناول الوجبات.
كما يمكن زيادة وتعزيز محتوى البطاطا من النشا المقاوم عبر تخزين البطاطا المسلوقة في الثلاجة لليلةٍ كاملةٍ، ثم تناولها باردة في اليوم التالي.
2-تعزز صحة الجهاز الهضمي
تعد البطاطا أحد أنواع الأغذية الطبيعية التي تلقب بأنها ممسكة (Binding)، إذ تحتوي البطاطا على نسبة عالية من النشا، مما قد يساعد الأمعاء على الاحتفاظ بالماء وامتصاصه بشكل أفضل، وبالتالي زيادة حجم الفضلات والمواد الغذائية في الأمعاء، مما قد يخفف من الإسهال تدريجيًا.



882 Views