فوائد البطاطا للحامل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:59
فوائد البطاطا للحامل


فوائد البطاطا للحامل وسوف نتحدث عن فوائد البطاطا الحلوة للحمل بتوأم فوائد البطاطا للحامل في الشهور الأولى الآثار الضارة لتناول البطاطا أثناء الحمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد البطاطا للحامل

1-تساعد في النمو السليم للجنين
ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ لأنهن بحاجة إلى 800 ميكروغرام على الأقل من فيتامين أ يومياً. يمكن الحصول على هذا من أقل من نصف كوب من البطاطا المخبوزة. فيتامين أ مهم في نمو الجنين، لأنه يساعد في نمو الأعضاء مثل القلب والرئتين والكبد والدم والكلى وما إلى ذلك.
2-تساعد في نمو عظم الجنين
أثناء الحمل، يجب أن يشتمل النظام الغذائي للمرأة على حوالي 90 مجم من فيتامين سي يومياً. يمكن أن يوفر كوب واحد من البطاطا الحلوة ما لا يقل عن ثلث هذه الكمية. كما يعزز فيتامين ج نشاط الإنزيم ونمو العظام والأوتار ويساهم في عدم جفاف الجلد وما إلى ذلك. كما أنه يسرع من امتصاص الحديد المطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يوفر كوب من البطاطا الحلوة لجسمك ما يقرب من نصف كمية المنجنيز المطلوبة يومياً. المنغنيز معدن نادر يساعد أيضاً في نمو عظام وغضاريف الجنين.
3-تمنع الإمساك
تعد البطاطا الحلوة مصدراً جيداً للألياف، وهي عنصر غذائي مهم أثناء الحمل. غالبًا ما تشتكي النساء الحوامل من الإمساك، وهي مشكلة شائعة أثناء الحمل. يجب أن يتكون نظامك الغذائي من حوالي 30 جراماً من الألياف يومياً، يمكن الحصول على ثلثها من كوب واحد من البطاطا الحلوة.

فوائد البطاطا الحلوة للحمل بتوأم

1- تناولي البطاطا الحلوة فهي تزيد أيضاً فرص الحمل بتوأم 4 أضعاف. بسبب العناصر الغذائية الموجودة في هذه الثمرة والتي تحفّز المبيضين على إنتاج أكثر من بويضة في الوقت نفسه.
2- يرجع عدم التوازن في الهرمونات إلى حدوث العديد من مشاكل الخصوبة وتعتبر البطاطا من المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين B بكميات كبيرة والذي يساهم بشكل كبير على تحسين الهرمونات لدى المرأة.
3-تميز البطاطا الحلوة على نسبة من البوتاسيوم الأمر الذي يجعلها تعمل على حدوث توازن الجهاز العصبي مما يعدل من مزاج المرأة وخاصة للحوامل منهم.
4-يمكنك أيضاً أن تحاولي أن تحملي في الشهرين اللذين يليا توقفك عن تناول حبوب منع الحمل، إذ أن جسمك في هذه الفترة سيكون في حالة تقلّب شديدة محاولاً إعادة التوازن إلى هرموناته، الأمر الذي يمكن أن تنتج عنه بويضتان.

فوائد البطاطا للحامل في الشهور الأولى

1-البطاطا الحلوة من المكونات الغذائية الغنية جدا ببيتا كاروتين beta carotein، التي يتم تحويلها إلى فيتامين A في الجسم.
2-ينصح الأطباء الحوامل بزيادة فيتامين (A) في الجسم من 10-40% لكونه ضروري جدا لنمو الجنين وصحته، ستجدينه في البطاطا الحلوة بوفرة.
3-البطاطا الحلوة تحتوي على الألياف، الأمر الذي يجعلها تحد من ارتفاع السكر في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي .
4-ولكن ما تشتهر به البطاطا هو محتواها من فيتامين أ، والذي يكون على شكل بيتا كاروتين، الذي يلبي 730 في المائة من DV، على الرغم من أن فيتامين أ ضروري أثناء الحمل، إلا أنه يجب عليكِ توخي الحذر بشأن الكمية التي تحصل عليها من مصادر غذائية معينة.

الآثار الضارة لتناول البطاطا أثناء الحمل

1-البطاطا مع البقع الخضراء تشير إلى وجود المركبات السامة مثل ؛ جليكوألكالويدس ، ألفا سولانين ، وألفا chaconine ، الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال و القيء.
2-يمكن أن تسبب البطاطا الخضراء عيوبًا محتملة مثل السنسنة المشقوقة عند حديثي الولادة
3-كما أنه لا ينصح بتناول رقائق البطاطا أثناء الحمل ، فهي مقلية وغير صحية بالنسبة لك ، فقد يؤدي إلى سكري الحمل أو قد يؤدي إلى زيادة الوزن غير الصحية ، ومن ثم خلال فترة الحمل ، يجب تجنب طرق الطهي مثل القلي العميق وخبز البطاطس بالزبدة أو الجبن ، بدلاً من القلي والخَبز، تُسلق البطاطس أو تُطهى على البخار وأضف الأعشاب لتعزيز النكهة.
4-يمكن أن يؤدي تناول البطاطا الخضراء إلى ، إعاقات خلقية مثل السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ.
5-قد يتسبب استهلاك البطاطا الفاسدة في حدوث تسمم غذائي للأمهات الحوامل.
6-النساء ذوات الوزن الزائد اللائي يستهلكن كمية زائدة من البطاطس أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.
7-عادة ما يؤدي هذا النوع من سم الجليكول القلوي إلى تهيج الجهاز الهضمي ، مما يتسبب في الإسهال والقيء ويمكن أن يؤثر أيضًا سلبًا على نمو الجنين.
8-تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من النشا ، والتي يمتصها الجسم بسرعة ، يمكن أن يؤثر ذلك على استقلاب الجلوكوز ، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وبالتالي ، فمن المحتمل أن يؤدي الاستهلاك المفرط للبطاطس إلى خطر الإصابة بسكري الحمل.



236 Views