فوائد البن الحبشي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 9:35 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:46
فوائد البن الحبشي


فوائد البن الحبشي نتعرف عليها في هذا المقال لمن لا يعرفها من قبل نقدم لكم تقرير كامل عنها فقط كل ما عليكم متابعة السطور القادمة.

فوائد البن الحبشي

1- تحسين الذاكرة والإدراك حيث يفيد الباحثون أن الأشخاص الذين البن الحبشي الذي يحتوي على الكافيين في الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل، يمكن للقهوة أيضا تحسين الوظائف الإدراكية مع العمر وجدت دراسة أخرى أن الدمج بين القهوة وشيء حلو أعطى التأثير الأكثر فعالية، الدمج بين الاثنين يسهم في تحسين القدرة الإدراكية مع تحسين الذاكرة على المدى الطويل
2-تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب تناول 3 أكواب من قهوة البن الحبشي الباردة يوميًا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة بنسبة 15%، لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والكافيين، والماغنسيوم، والمركبات الفينولية.
3- الوقاية من الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية يفيد الكافيين الموجود في البن الحبشي في تحسين الحالة المزاجية، وبخاصة للأفراد المحرومين من النوم، كما تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الاكتئاب، ويمكن استخدامها كمكمل غذائي لكبار السن لحمايتهم من التقلبات المزاجية
4- تحسين عملية الأيض تفيد القهوة الباردة من البن الحبشي تساعد على تحسين عملية الأيض، وهي تحويل الطعام داخل الجسم إلى طاقة، ويمكن للقهوة الباردة أن ترفع معدل هذه العملية، وتحسن الهضم بنسبة 11%.2.
5-يساعد البن الحبشي في تخفيف الاكتئاب -كمرض نفسي-، ويمكن أن تخفض بشدّة من احتمالية التفكير بالانتحار وتخفض القهوة من إمكانية الإصابة بسرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم، وهما ثالث ورابع أشيع السرطانات المسبّبة للموت في العالم.
6-يمكن للكافيين الموجود في البن الحبشي أن يحجب الإشارات العصبية المثبّطة في الدماغ، وهذا يزيد من الانتباه، مما يجعل الشخص يبدو بمزاج أفضل ويزيد من قدراته ومن مدارك العقل المختلفة ويزيد الكافيين من حرق الدهون ويرفع من معدّل الاستقلاب ويرفع من مستويات الأدرينالين، ويطرح الأحماض الدسمة من الأنسجة الدهنية، وهذا يرفع بشكل واضح من الأداء الجسدي للشخص.
7-يحتوي على مضادات الأكسدة وتوفر القهوة مركبات مفيدة كأحماض الكلوروجينيك التي تحد من الالتهابات وتحسين مستويات السكر والكوليسترول في الدم وارتفاع ضعط الدم، كما تحتوي على مركبات التيربينويد التي تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وتساعد على المحافظة على صحة القلب إضافة إلى محاربتها للعدوى.

الآثار السلبية للبن الحبشي

1-تزيد القهوة من اضطرابات النوم وخاصةً لدى المرضعات.
2-في حالة الانقطاع عن شرب القهوة يصاب الشخص بأعراض إنسحابية مزعجة مثل الصداع وصعوبة التركيز والدوخة وتقلب المزاج.
3-تناول كمية كبيرة من القهوة يرفع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يشكل خطورة على صحة القلب والشرايين.
4-يزيد تناول القهوة كثيراً من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، وخاصةً لمن يعاني من إرتفاع ضغط الدم، كما أن القهوة تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم حتى لدى الأشخاص الأصحاء.
5-تؤثر القهوة على نسبة الكالسيوم في الجسم، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام.
6-تقلل القهوة من مستوى إمتصاص الحديد في الجسم أثناء تناول الوجبات وأيضاً تقلل القهوة من مستوى إمتصاص الزنك في الجسم.
7-يزيد من اضطرابات القولون العصبي وزيادة حدوث الإسهال.
8-شرب القهوة بكميات كبيرة يزيد من معدل نبضات القلب والتنفس والرعشة.
9-تقلل القهوة من فرص حدوث الإخصاب والحمل، وترفع الكميات الكبيرة من نسبة حدوث الإجهاض.

طقوس البن الحبشي

في إثيوبيا( الحبشة)  يتّبع السكان طقوسا خاصة لتحضير القهوة، إذ توضع حبوب البن على طبق من الفخار لتجف في الشمس، ثم تُغسل وتُحمص في آنية مسطحة من الحديد على النار باستخدام الحطب أو الفحم، ثم تُمرر الآنية الساخنة على الضيوف لاستنشاق رائحة البن الأخاذة، بعدها تُطحن حبوب القهوة بمدق يدوي وتوضع في إبريق القهوة الإثيوبي التقليدي أو الجبنة.وليستمتع الضيوف برائحة القهوة الإثيوبية يوضع البخور في الجلسات لتمتزج رائحته مع دخان تحميص القهوة، كما يحرص كثير من الإثيوبيين عند إقامة جلسات تناول القهوة في المدن على فرش الأرض بالحشائش أو القش، لاستحضار ذكريات الحياة في القرية.

أنواع البن المختلفة

1-البن البرازيلي
يعد البن البرازيلي هو الأكثر انتشاراً لمذاقه الجيد وسعره الذي هو في متناول الجميع وهو النوع الأكثر انتشاراً بين الكافيهات المعتمدة ذات الشهرة والصيت الواسع حول العالم.
2-البن الإندونيسي
هو من أقل الأنواع من حيث الانتشار بمذاقه المختلف نوعاً، فهو ينتمي لأنواع القهوة الأسيوية، وتتميز بمذاقها الحاد وسمكه الكبير بسواده الحالك، وسعر يصل إلى 27 ألف جنيهًا مصريًا للطن الواحد وتماثله في الصفات والأسعار تقريباً القهوة القادمة من الفلبين والهند وموزمبيق وساحل العاج ولكن أسعارها أقل نوعاً تكاد تتراوح ما بين 20 ألف جنيه وحتى 25 ألف جنية بالإضافة إلى بعض الأصناف من البن المزروعة بالهند وساحل العاج وموزمبيق، التي يتراوح سعرها ما بين 25 ألف جنيهًا و20 ألف جنيهًا للطن.
3-البن اليمني
والبن اليمني من أشهر أنواع البن العربية والتي تنمو في دولة اليمن فهي من أوائل الدول التي قررت زراعة البن بل وتصديره، حتى أصبح أحد أفخم وأشهر أنواع البن حول العالم لدرجة أن القهوة الموكا أخذت تسميتها من ميناء المخا باليمن والذي يصدر من خلالها للعالم أجمع
4- البن الكولومبي
هو البن الأكثر حلاوة من حيث المذاق عن القهوة الأمريكية والأقل من حيث الحموضة حتى بعد تنكيهه بالجوز وهو الأقرب للقهوة البرازيلية إلا أن البرازيلية أقل سمكاً وأكثر خفة، وهو من الأنواع التي يفضلها عشاق القهوة الشرقيين.
5-البن الحبشي
يعد ثاني أفضل أنواع البن حول العالم والذي يصل ثمن الطن منه ما يقرب من 40 ألف جنية مصري.



1342 Views