فوائد البن الكولومبي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 7:49 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:48
فوائد البن الكولومبي


فوائد البن الكولومبي لم يسمع عنها الكثير لذلك نقدم لكم مقال مفصل عن البن الكولومبي وعن فوائده المختلفة تابعوا السطور القادمة.

فوائد البن الكولومبي

1-يقلل من الانفعال: قد أثبتت الدراسات أن شمّ رائحة البن الكولومبي فقط، يقلل من إفراز المواد التي تسبب الانفعال، وخاصةً بسبب نقص النوم.
2-يزيد الشعور بالسعادة: فتناول البن الكولومبي يعطي الشعور بالسعادة والراحة.
3-يساعد في حرق سعرات حرارية أكثر: تناول فنجان إلى فنجانين من البن الكولومبي في اليوم، يزيد من معدل الحرق في الجسم بنسبة من 10 إلى 20%.
4-يحسن الدورة الدموية: فهو يزيد من معدل سريان الدم في الشعيرات الدموية، وبالتالي تزيد نسبة الأكسجين الواصلة لأنسجة الجسم، ما يزيد من النشاط والحيوية.
5-يزيد من القدرة على التحمل: ليس فقط لأنه يقلل من الإحساس بالألم عند بَذل مجهود بدني، لكن أيضًا لأنها تقلل من (نسبة الطاقة اللازمة لبذل هذا المجهود) بمعدل يقرب من 5%، وبذلك فشرب البن الكولومبي قبل القيام بأعمال بدنية يحسن من الأداء ويجعل القيام بها أسهل.
6-يقلل الشعور بالإرهاق: البن الكولومبي يزيد من نسبة التركيز، خاصةً مع الذين لا ينعمون بنوم جيد، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإحساس بالتعب والألم وتزيد القدرة على التحمل.
7-يحافظ على العضلات: فعند شرب البن الكولومبي يفرز المخ مادة (BDNF) وهي تزيد من قوة العضلة، فبدون هذه المادة قد تصاب العضلات بالضمور.
8-يقلل من معدلات الاكتئاب: وذلك عن طريق تأثيره على المخ في إفراز مواد كيميائية، كالسيروتونين والدوبامين، ما يجعل نسبة حدوث الاكتئاب 20% أقل.
9-يساعد في إطالة العمر: فقد أثبتت الدراسات أن البن الكولومبي يقلل من معدل الوفيات، وذلك لحماية الجسم من العديد من الأمراض.
10- يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كمضادات الأكسدة: فهو لا تحتوي على مادة الكافيين فقط، بل أيضًا تحتوي على مضادات أكسدة عديدة، وعناصر غذائية كثيرة مفيدة والماغنسيوم والبوتاسيوم، وهو ما ينعكس على صحة الجسم.
11-يخفف الألم: فالأشخاص الذين يحصلون على فنجانين أكثر منالبن الكولومبي يوميًا، يقل لديهم الإحساس بالألم.
12- يزيد من معدل الذكاء: فالبن الكولومبي يساعد المخ في إفراز نواقل ومواد كيميائية، تزيد من قدرته الإبداعية، وبالإضافة لذلك، فإنها تثبط النواقل الكيميائية المثبطة الأدينوزين، وتزداد نسبة النورأدرينالين والدوبامين، فيزداد نشاط خلايا المخ والقدرات الإدراكية ويحسن الذاكرة فهو يساعد المخ في الحفاظ على قوة الذاكرة، والحصول على ذاكرة أقوى طويلة المدى.

مميزات البن الكولومبي

1- تقع المنطقة الرئيسية المتنامية في كولومبيا بين مدلين وكالي بوغوتا، وتُعرف باسم Zona Cafetera أو “Coffee Belt” أو المحور الكولومبي للبن وتشهد المنطقة ما لا يقل عن 80 بوصة (200 سنتيمتر) من الأمطار سنويًا وتتمتع بدرجات حرارة شبيهة بالزنبرك (46-75 درجة فهرنهايت أو 8-24 درجة مئوية) التي لا تقل أبدًا عن درجة التجمد. إن التضاريس الجبلية لكولومبيا ومناخها الشاحب ومقدار هطول الأمطار المثالي يمنحها مناخا كواحدة من أفضل المناطق الجغرافية لزراعة القهوة في العالم.
2- إن قرب كولومبيا من خط الاستواء يضعها في وضع فريد يتيح لها الخضوع لموسمي حصاد سنويًا، مقارنة بتجربة موسم الحصاد الواحد في العديد من مناطق زراعة البن حول العالم. ونتيجة لذلك، فإن كولومبيا قادرة على تقديم القهوة الطازجة على مدار السنة، وما هو أكثر من ذلك أن القهوة الكولومبية تزدهر في التربة البركانية في المنطقة، والتي تكون غنية ومعبأة بالمغذيات وتعتبر الأفضل لنمو القهوة.
3- تزرع القهوة الكولومبية على ارتفاع يتراوح بين 4000 -6000 قدم (1200 -1800 متر)، وهو ما يسهم في إنتاج قهوة غنية ذات جودة أعلى وأكثر نكهة من الفواكه والتوت.
4- داخل منطقة القهوة الكولومبية هذه، يمكنك أن تتوقع تباين في نكهات القهوة حسب المنطقة. ستجد في المنطقة الوسطى قهوة ذات مظهر أكثر توازناً ورائحة قوية وحموضة متوسطة، بينما القهوة في الشمال أقل حموضة ولكنها تحتوي على المزيد من الكثافة.

طريقة عمل القهوة الكولومبية


مكونات القهوة الكولومبية وطريقة تحضيرها
-عدد 2 كوب من الماء.
-عدد 2 ملعقة طعام كبيرة من القهوة الكولومبية المطحونة.
-نصف ملعقة من السكر ومن الممكن زيادتها على حسب الرغبة.
-مبيض القهوة وهو يضاف إلى القهوة الكولومبية على حسب الرغبة وهي الطريقة المتبعة في الأمريكتين.
طريقة التحضير
1- يتم وضع كل من القهوة والماء مع بعضهم البعض في الماكينة الخاصة بهم.
2- ثم يتم وضع كل من المبيض والسكر في الأكواب الخاصة بالقهوة.
3- بعد الانتهاء من تحضير القهوة في الجهاز الخاص بها يتم وضع كميات مناسبة في الأكواب.
4- ويتم تقليب المكونات مع بعضها البعض حتى تختلط مع السكر والمبيض للحصول على مذاق مميز.

حبوب البن الكولومبية

-تشتهر كولومبيا ببن أرابيكا، أحد أكثر أنواع حبوب البن رواجًا (والأرخص)، وتتمتع حبوب أرابيكا بنكهة حلوة ورائعة مع مكونات الفواكه والسكر، تميل حبوب البن هذه إلى توليد كوب ذو مذاق مميز بالإضافة إلى رائحته المعقدة وملمسه الناعم والغني. أرابيكا هو واحد من نوعين من نباتات البن المزروعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
– أما نوع البن الثاني فيعرف باسم روبوستا،ويتم زراعته على ارتفاعات منخفضة مما يسفر عن ضعف عدد الحبوب من المحاصيل يتميز هذا المحصول بنكهته المريرة والأصعب، لذلك فإن الروستا أرخص وأقل جودة بشكل عام من أرابيكا ويظل البن الكولومبي هو الأفضل على الإطلاق .



1118 Views