فوائد التفاح الأخضر للتخسيس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2021 7:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:37
فوائد التفاح الأخضر للتخسيس


فوائد التفاح الأخضر للتخسيس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نتعرف على أبرز فوائده للصحة بشكل عام ونشير إلى أضراره إن وجد

فوائد التفاح الأخضر للتخسيس

-يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، إضافة إلى نسبة الدهون المتراكمة في الجسم بمعدل 20%، كما أنه يسرع من عملية حرق الدهون ليتخلص منها الجسم بشكل سريع، إلى جانب أنه يحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
-يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
-يتحكم بنسبة الأنسولين في الدم التي يتم إفرازها من قبل البنكرياس، وبالتالي يخفض نسبة السكر في الدم، إذ أن نسبة السكر الكبيرة في الدم يتم تحويلها إلى دهون وشحوم متراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، لذا فإن تناول التفاح الأخضر يساعد بنسبة كبيرة على منع تراكم السكريات في الجسم، إضافة إلى ذلك سيكون غذاء مثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.
-يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية بالمقارنة مع الأغذية الأخرى، كما أن قشرة التفاح الأخضر غنية بمادة البكتين التي تعزز عملية الهضم في المعدة وبالتالي تسهيل خروج الطعام من الأمعاء والتخلص من العديد من المشاكل المتعلقة ببطء الهضم وأهمها انتفاخ البطن، إضافة إلى ذلك كله التفاح الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والذي يعزز الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة من الوقت بدون تناول كميات إضافية من الطعام، وبالتالي تخفيض الوزن.
-يمدّ التفاح الأخضر الجسم بكمية كبيرة من الطاقة، وبالتالي يصبح الجسم أكثر حيوية ونشاط مما ينتج عنه حركة أكثر وبالتالي فقدان الوزن وحرق الدهون.

طرق تناول التفاح الاخضر للتنحيف

يخزّن الأشخاص التفاح في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع إلى أسبوعين، أو في الثلاجة لمدة شهر إلى شهرين، أما التفاح المجمد فيُخزّن لمدة تصل إلى 8 أشهر، كما يجب التأكد من غسله جيدًا تحت الماء قبل استخدامه مباشرةً. ومن طرق استخدام التفاح الأخضر وادخاله إلى النظام الغذائي اليومي الآتي:
-تقطّيع التفاح وتقليبه مع دقيق الشوفان والقرفة.
-تناوله إلى جانب حبوب الإفطار والزبادي في شكل وجبة إفطار متكاملة.
-إضافة التفاح مع السلطات المحضّرة لتناول وجبة الغداء.
-إضافته إلى الأطباق المخبوزة؛ بما في ذلك الخبز والحلويات، وتحضير فطيرة التفاح.
-صنع عصير التفاح المنعش.

رجيم التفاح الاخضر

اليوم الاول
وجبة الفطور:
1 شريحة خبز قمح+1 شريحة ديك رومي+1 حبة تفاح أخضر.
وجبة الغداء:
200 غرام تونة بدون زيت+سلطة مع خضار مسلوقة وليمون.
وجبة العشاء:
1 حبة من التفاح الأخضر+1 كوب من الحليب الخالي من الدسم+حفنة من الكورن فليكس.
اليوم الثاني
وجبة الفطور:
1 شريحة خبز قمح+1 حبة بيض مسلوقة+1 حبة تفاح أخضر،
وجبة الغداء:
200 غرام دجاج بدون جلد أو لحم بقري مشوي+سلطة خضراء+1 حبة من التفاح الأخضر.
وجبة العشاء:
أي وجبة عشاء من الوجبات التي تم ذكرها سابقاً.
اليوم الثالث
تناول مقدار 1.5 كيلو غرام من التفاح الأخضر مقسم على 3 وجبات على مدار اليوم.
اليوم الرابع
وجبة الفطور:
3 حية من التفاح أخضر
وجبة الغداء:
1 حبة تفاح أخضر+2 قطعة جبن خالي الدسم+سلطة خضراء مع ليمون بدون زيت.
وجبة العشاء:
1 حبة تفاح أخضر
اليوم الخامس
وجبة الفطور:
1 شريحة خبز قمح+1 شريحة ديك رومي+1 حبة تفاح أخضر.
وجبة الغداء:
1 حبة تفاح أخضر+2 حبة جزر+سلطة خضراء،
وجبة العشاء:
1 حبة تفاح أخضر

أضرار التفاح الأخضر

لا توجد آثار جانبية خطيرة لاستهلاك التفاح الأخضر، إلّا أنّ بذور التفاح تحتوي على السيانيد، وهو سمّ قوي، إذ قد يكون تناول كميات كبيرة من بذور التفاح قاتلًا، لذلك لا ينبغي استهلاك بذور التفّاح، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ التفاح الأخضر حمضيّ إلى حدّ ما فقد يكون أكثر ضررًا على الأسنان بمقدار أربعة أضعاف من المشروبات الغازية. ووفقًا لدراسة أجريت أجراها البروفيسور ديفيد بارتليت في معهد طب الأسنان في كينجز، بيّنت أنّ تناول الوجبات الحمضية على مدار اليوم هو الأكثر ضررًا، في حين أنّ تناولها في أوقات الوجبات أكثر أمانًا، فالمهم هو كيفية الأكل، فتفاحة في اليوم جيّدة، إلّا أنّ تناول التفاح طوال اليوم يضرّ بالأسنان.

أبرز فوائد التفاح الأخضر الصحية

-يساهم في الحفاظ على الإبصار، يُعدّ عصير التفاح الأخضر مصدرًا للفيتامينات المتعدّدة، ومن المعروف أنّ فيتامين (أ) الموجود في هذا العصير يمتلك القدرة على تقوية حاسّة الإبصار وتحسينها.
-يُعدّ جيّدًا لتخثر الدم، يُعدّ عصير التفاح الأخضر مصدرًا محتملًا لـفيتامين K، وهو العنصر الذي يساعد الدّم في التخثر، فالأشخاص الذين يشربون هذا العصير يمتلكون إمكانات أفضل لإصلاح الجروح والشفاء منها، كما يمكن للنّساء اللواتي يعانين من دورات حيض ثقيلة للغاية استخدام هذا المشروب للسيطرة على النزيف.
-الحفاظ على قوة العظام، يحتوي عصير التفاح الأخضر على كمية كبيرة من الكالسيوم، وهو ضروري لتقوية العظام والأسنان، والحفاظ عليها بصحة جيدة، ويجب أن تدرج النساء، وخاصة اللواتي في سن اليأس، هذا المشروب في نظامهن الغذائي لمنع هشاشة العظام.
-يدعم عمليات الأيض، يُعدّ عصير التفّاح كنزًا غنيًّا بمجموعة واسعة من المعادن، بما في ذلك النّحاس، والحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، وتلعب هذه العناصر كلها دورًا رئيسًا في الحفاظ على صحة الجسم، ويُعرَف الحديد بأنّه ينقل الأكسجين، مما يعزز بدوره معدل الأيض في الجسم.
-يساهم في الحماية من الأمراض الالتهابية، يحتوي عصير التفاح الأخضر على جرعة جيدة من مضادات الأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة هذه في حماية الجسم من الأمراض الالتهابية المؤلمة الناتجة من الإجهاد؛ مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل، وتشير الدراسات إلى أنّ كبار السن الذين يعانون من هذه الأمراض الالتهابية يجب أن يوجد عصير التفاح الأخضر في نظامهم الغذائي.

أطعمة تسد الشهية

تشمل الأطعمة التي تزيد من الشعور بالشبع لأوقات أطول وتسد الشهية الآتي:
-الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية وتشمل اللحوم الخالية من الدهون، والأفوكادو، والفاصولياء، والمكسرات، والجبن.
-الأطعمة الغنية بالألياف إذ تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في شعور بالشبع لوقت أطول، ومنها الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، والفاصولياء.
-البقوليات ومنها الفول، والعدس، والحمص، والبازيلاء.
-البيض فهو غني بالبروتين والدهون، ويعزز الشعور بالشبع خلال اليوم.
-العسل إذ يثبّط العسل من هرمون جريلين (Ghrelin)، مما يحفز الشعور بالشبع لمدة أطول؛ لذا يُنصَح بالتوقف عن تناول السكر، واستبدال العسل به.
-الفلفل االحار فقد يقلل الفلفل الحار من الشهية لدى الأشخاص الذين لم يعتادوا على الأطعمة الحارة.



296 Views