فوائد التكنولوجيا واضرارها

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2021 5:05
فوائد التكنولوجيا واضرارها


فوائد التكنولوجيا واضرارها إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا حلول سلبيات التكنولوجيا سلبيات التكنولوجيا على البيئة سلبيات التكنولوجيا للأطفال وهذا ما سوف تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد التكنولوجيا واضرارها

فوائد التكنولوجيا

1-ساهمت التكنولوجيا في اكتشاف الموارد المعدنية تحت الأرض من خلال تطوير الاستشعار عن بعد، مما يساهم في النمو الاقتصادي السريع للمناطق التي تكتشف مجالات تركيز مواردها الخام في الأرض.
2- تم تطوير التعليم، وأصبح استخدام أجهزة الكمبيوتر، على سبيل المثال، أداة تعليمية تقدم المواد المراد شرحها بسهولة و بطريقة جذابة، بعيدًا عن الروتين في التفسير.
3- إنّ تطوّر التقنيات التكنولوجية أدّى إلى زيادة الإنتاجية في معظم مجالات الصناعة حول العالم، ومن جانبٍ آخر، فإنّ اكتشاف تقنية تكنولوجية معيّنة يؤدي إلى اكتشاف أمورٍ أخرى أكثر تطوراً؛ فبعد اكتشاف موجات الراديو، تمّ اكتشاف عمليات البث الإذاعيّ فوراً، وكذلك فيما يتعلّق بالكهرباء والتلفاز؛ فلو لم يتم اكتشاف طرق توليد الكهرباء لما كان من الممكن الوصول إلى الصناعات الترفيهيّة الحاليّة.
4- يعد وجود التكنولوجيا وتطوّرها من الأمور التي تعود بالفائدة على العديد من مجالات الحياة، وعلى رأسها المجال الطبيّ؛ إذ يُمكن لها أن تُساهم في علاج العديد من الأمراض، إضافةً إلى مكافحة البكتيريا الضارة والفيروسات المسببة للمشاكل الصحيّة.
5-تُساهم التكنولوجيا في تحسين مستوى العمل من خلال عدة أمور، منها تحسين التواصل وتبادل المعلومات بين الموظفين، وتوفير الوقت، والتقليل من الأخطاء البشرية، كما يُمكن استخدام الشبكات الداخلية في مكان العمل في مشاركة الطابعات، والماسحات الضوئية مثلاً، دون الحاجة إلى الانتقال إلى أقسام مختلفة لمشاركة تلك الأدوات.
أضرار التكنولوجيا
1- رغم سهولة الحصول على الأخبار بسبب التكنولوجيا، إلّا أنّ ليس بالإمكان الحصول على أخبار موثوقة دائمًا؛ نظرًا لكثرة المصادر وعدم وجود قيود على النشر، كما أنّ الصحافة المكتوبة بدأت بالتضاؤل تدريجيًا نتيجة استخدام الصحافة الإلكترونية.
2- إنّ الاستخدام المفرط للتكنولوجيا خصوصًا لوسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت يُمكن أن يُسبب الإدمان وتضييع الوقت.
3- من سلبيات التكنولوجيا التعرّض لخصوصية الأفراد والمشاهير، وذلك من خلال نشر الصور والأخبار دون رقابة، إضافة لقدرة البعض على تهكير الحسابات، لتُصبح الأسرار والصور والمعلومات عرضةً للخطر، ويُمكن أن يصل الأمر لسرقة الأموال.
4- حلّ التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت مكان التواصل الفعلي بين العائلة والأقارب والأصدقاء، مما أضعف العلاقات الاجتماعية، وأدّى إلى ابتعاد الأهل عن أطفالهم، وتركهم لفترات طويلة على الأجهزة الحديثة، ويُشار إلى أنّ هذا الأمر أحدث فجوةً كبيرةً بين أفراد العائلة الواحدة، وأدّى إلى صعوبة متابعة الأهل لسلوك أبنائهم ومعرفة الأشياء التي يُتابعونها باستمرار.
5- إنّ تطوير الأسلحة والتي من ضمنها الأسلحة الكيميائية والذرية، وأشعة اليورانيوم من جهةٍ أخرى، أدّى إلى انتشار الحروب والمخاطر التي تهدّد أمن العالم. ندرة الحرف اليدوية: أدّت التكنولوجيا إلى تضاؤل الحرف اليدوية والخزفية؛ نظرًا لاستخدام الرسومات عن الآلات الجاهزة.
6-  تؤثّر وسائل الاتصالات على الجهاز العصبي خصوصًا لدى الأطفال؛ إذ أصبحت البيئة مشحونة جدًا بالدارات الكهربائية والموجات اللاسلكية المسببة للأرق وغيرها.
7- تعتمد الكثير من المصانع أساسيًا على الآلات، وبهذا فإنّها لم تعد تحتاج إلى المزيد من الأيدي العاملة، مما يُقلّل فرص العمل.

إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا

1-أصبحت التكنولوجيا مهمة في القدرة على أن تقوم بفصل التوائم الملتصقة من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة.
2-أصبح التعليم باستخدام التكنولوجيا أفضل وممتع أكثر عند الطلاب لحبهم للتكنولوجيا وتعودهم عليها.
3-أصبحت التكنولوجيا لها أهمية كبيرة جداً في مجال الصحة والرعاية الصحية التي لا يمكن أن نستغني عنها.
4-تساعد أيضا التكنولوجيا للمساعدة في أن تحافظ على اللياقة البدنية والمحافظة علي بعض الأنشطة وذلك عن طريق وجود تطبيقات ذكية تكون خاصة بأن تقوم بتسجيل المسافات المقطوعة عند المشي وعند ركوب الدراجات او عند الجري.
5-استخدام التكنولوجيا للتواصل مع الأهل والأصدقاء عند بعد المسافات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
6-استخدام التكنولوجيا للتسلية في وقت الفراغ.
7-سهولة وتيسير استخدام التكنولوجيا في التعليم مما أتاح سهولة الوصول إلي المعلومات من خلال شبكة الإنترنت.
8-التعليم واكتساب المهارات المختلفة مثل تعليم الطبخ او تعليم مهارات مختلفة كالرسم والأشغال اليدوية.

سلبيات التكنولوجيا للأطفال

الانفتاح غير المحدود
من خلال الأجهزة التكنولوجية و الانترنت قد يتعرض الطفل لمحتوى غير لائق لعمره فهو عالم مفتوح ليس له حدود أو شروط و مع سن الأطفال الصغير لا يدركون كيفية التمييز بين ما هو صحيح و خاطئ مما يؤثر بالطبع في سلوكياتهم.
أضرار صحية
قضاء الأطفال ساعات أمام شاشات التلفاز أو اللابتوب أو حتى الهواتف الذكية تعرض الطفل للأشعة المنبعثة منها مما يؤدي إلي ضعف النظر و تحسس العين، هذا بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى مثل السمنة لكثرة جلوس الأطفال و تناولهم الأطعمة الكثيرة دون إدراك الكمية.
اكتساب العنف
قد يكتسب الطفل العنف و ذلك نتيجة لمشاهدته بعض الأفلام التي تقدم مشاهد عنف بشكل أو بآخر أو عن طريق الألعاب التي تتضمن حروب أو قتل وعادة ما يتأثر الطفل بما يشاهده بل و يحاول ممارسته في الحياة الواقعية.
و هنا يأتي دور الآباء في توجيه ورعاية الأطفال للحد من أضرار التكنولوجيا و أجهزتها الحديثة عليهم حيث أن الإفراط في استخدام أي شي يقلب مزاياه إلي عيوب وأضرار.

طرق للحد من استخدام التكنولوجيا

1-إيقاف الإشعارات:
إغلاق الإشعارات التي تصلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على هاتفك المحمول يمكن أن يقلل من تأثير الحسد، لأن متلازمة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار أصبح يشكل جزءً من الحسد، إذ ترى حياة الأخرون مثالية دائمًا غير مشغول بحقيقتها، وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالسوء.
2-العثور على هواية:
وهناك طريقة أخرى لتحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وهي أن تبحث عن هواية أو أي شيء بعيدًا عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر.
3-ابتعد عن استخدام “انستجرام” في حالة الانفعال:
نصح دكتور بجامعة واشنطن يدعى تيم بونو، الأشخاص المدمنين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالبعد عن استخدام موقع التواصل “انستجرام” إذا كنت منفعلًا.
4-تحكم في التطبيقات:
قلل من الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي كتويتر وانستجرام من خلال حذف التطبيقات من هاتفك المحمول، حيث يمكنك الوصول إلى مواقع التواصل بواسطة استخدام الجهاز الكمبيوتر.



950 Views