فوائد التكنولوجيا

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 10:23
فوائد التكنولوجيا


فوائد التكنولوجيا نتحدث عنها بشكل موجز من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فقرات متنوعة أخرى خاصة بالتكنوجيا مثل فوائد التكنولوجيا في الطب هذا بالإضافة إلى تعريف التكنولوجيا وفي ختام الموضوع أضرار التكنولوجيا.

فوائد التكنولوجيا

1-الترفيه
تتوفّر العديد من ألعاب الحاسوب التي تعتمد على الرسومات ثلاثية الأبعاد الوصوت، وتُستخدم التكنولوجيا أيضًا في إنتاج الموسيقى، والأفلام، والتأثيرات الخاصّة المرتبطة بها، وتسجيلها وعرضها.
2-تعزيز التعليم والتعلّم
نتج عن التكنولوجيا تطور ملحوظ في مجال التعليم والتعلّم، وذلك بدءًا من اختراع الورق والأقلام، وصولًا إلى مرحلة الطباعة، والتسجيل والتصوير، إضافةً للحاسوب الذي أصبح أقوى الوسائط المستخدمة في هذا المجال، وشاشات العرض المتنوّعة والفيديو وغيرها، كما استخدمت العديد من الطرق التكنولوجية لتعزيز التعلّم كالوسائط المتعددة ؛ إذ أصبح بالإمكان مشاهدة الأفلام الوثائقية على اختلافها، مثل: الظواهر الطبيعية كالزلازل والرحلات الفضائية ونمو النباتات والكائنات الحية، كما استخدمت البرامج المخبرية اللازمة لإجراء التفاعلات المختلفة بين الذرات والجزيئات؛ فعملت على تقريب البعيد وتكبير الصغير وتصغير الكبير وإظهار التفاصيل الدقيقة دون إحداث أي ضرر، وأخيرًا ساهمت التكنولوجيا في تعزيز التعلّم عن بعد، إذ أصبح بإمكان المتعلّم في بلد ما أن يستمع ويناقش محاضرًا في بلد آخر، وأصبح الإنترنت أحد مصادر التعليم الأساسية ومصدرًا للمعلومة.
3-تسيير الأعمال الإدارية
تعتمد معظم المؤسسات على الحواسيب والشبكات الداخلية والخارجية لتسيير أعمالها الإدارية، والتواصل بين فروع المؤسسة التي يُمكن أن تكون متباعدة، وقد اعتمدت الدول حديثًا نظام الإدارة الإلكترونية لإدارة نشاطاتها المختلفة، والذي -أي النظام- استند إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأنظمة المعلومات المحوسبة سواء في المجال الإعلامي أو التفاعلي بهدف التواصل مع الأفراد بشكل يضمن حماية أمن المعلومات، ويٌسهّل إنجاز الماسلات والخدمات بين الجهات الرسمية والمؤسسات والمواطنين في الوقت ذاته.
4-تحسين مستوى الصحة والطب
تم توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الصحّة والطب بهدف تعزيز المستوى الصحي خصوصًا لسكّان المناطق النائية والأرياف، وذلك لخفض نفقات العلاج والسفر، وتوفير الراحة للمريض بدلًا من تكليفه عناء الانتفال إلى مراكز العلاج البعيدة في المدن الكبرى، كما تم التبادل المعرفي بين المراكز الطبية في مناطق العالم المختلفة باستخدام المؤتمرات العلمية والطبية المرئية.
5-تعزيز وسائل الاتصال
في عصر التكنولوجيا، لم يعد الاتصال مقتصرًا على المكالمات الهاتفية أو الرسائل عبر البريد، إذ أصبح هناك البريد الإلكتروني والدردشة الإلكترونية وغيرها من الوسائل التي تُمكّن الشخص من إجراء محادثات قورية ولقاءات مرئية، كما أصبح من الممكن استخدام الإنترنت لإجراء الاتصالات الهاتفية بتكلفة منخفضة من خلال (الصوت عبر بروتوكل الإنترنت) أو ما يُعرف بـVOIP.

تعريف التكنولوجيا

التكنولوجيا هي كلمة ليست عربية ولكن لها مرادف معرب, أقترحه مجمع اللغة العربية بدمشق, واعتمدته الجامعة العربية وبعض الدول العربية, ولكن ليس كلها. و هي كلمة شائعة لها أكثر من مصطلح فالتكنولوجيا هي علم تطبيقي يهتم بدراسة الإضافات والتطور في العديد من المجالات مثل الصناعات و الفنون والحرف وكل ما يتعلق بها من مواد ووسائل مستعمل والتّكنولوجيا كلمة ذات أصل يوناني، تتكوّن من مقطعين، المقطع الأوّل: Techno ويعني حرفة، أو مهارة، أو فن، أما الثاني: Logy فيعني علم أو دراسة ومن هنا فإنّ كلمة تكنولوجيا تعني علم الأداء أو علم التّطبيق؛ حيث أورد الكثير من العلماء تعريفات أخرى عديدة لكلمة التكنولوجيا,والمفهوم الشّائع لمصطلح التّكنولوجيا هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الحديثة، وهذه النّظرة محدودة الرؤية ، فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا، بينما التكنولوجيا الّتي يقصدها هذا المقرّر هي طريقة للتّفكير، وحلّ المشكلات، وهي أسلوب التّفكير الّذي يوصل الفرد إلى النتائج المرجوّة أي إنّها وسيلة وليست نتيجة، وإنّها طريقة التّفكير في استخدام المعارف، والمعلومات، والمهارات، بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته.

فوائد التكنولوجيا في الطب

1-استخدام التطبيقات الطبية المختلفة على الهاتف المحمول
أصبح من الواجب مواكبة التكنولوجيا التي تقوم بدورها على تقليل الوقت والجهد على المستخدم، ومن أهم الإنجازات الطبية في العصر الحديث هي التطبيقات الطبية المختلفة التي تحاول مساعدة الإنسان على المحافظة على صحته، ومن أهمها التطبيقات التي تحسب السعرات الحرارية في الغذاء، وتحسين طبيعة النوم، وقياس نبضات القلب.
2- أصبح بالإمكان التواصل مع الأطباء بسهولة أكثر
فتواجد الجميع على شبكات الإنترنت سهل التواصل فيما بينهم، حيث لم يعد من الضروري أن يتوجه المريض إلى العيادة والانتظار مطولًا لاستشارة الطبيب، بل بإمكانهم استشارته الان عن طريق الولوج إلى الإنترنت، مثل: فحص النظر عبر الإنترنت.
3-السرعة في الحصول على نتيجة التجارب
في حين كانت التجربة تأخذ سنوات لمعرفة نتيجتها، الان أصبح من السهل الحصول على النتيجة في بضع أسابيع، وذلك بسبب سهولة المواد المستخدمة في التجربة عوضًا عن السابق.
4- سهولة التنبوء بانتشار بعض الأمراض
حيث وفر الإنترنت والتكنولوجيا طرق تساعد الباحثين والعلماء في توقع الفترات التي من شأنها أن تشهد انتشارًا كبيرًا لبعض أنواع الأمراض والتحضير لمواجهتها بوقت أبكر من أجل تقليل الخسائر قدر المستطاع، كما حدث مع انتشار فيروس كورونا المستجد.
5- ساعدت في تقديم علاجات أفضل والتقليل من المعاناة في الوقت نفسه
إذ تمكنت التكنولوجيا من توفير الات جديدة وأدوية وعلاجات ساعدت في حماية العديد من الأشخاص وحسنت من فرص علاجهم، ليس هذا وحسب بل استطاعت التكنولوجيا تحسين الأبحاث والدراسات العلمية لجعل الرعاية الصحية أكثر كفاءة.

أضرار التكنولوجيا

1-خطر السمنة
يمكنك الجلوس طوال اليوم على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو غيرها من الأجهزة، وأنت لا تتحرك كثيرًا وتدريجيًا يتم تخزين الدهون فى الجسم.
2- ضعف النوم
احتضان الكمبيوتر المحمول فى السرير أو المحادثات الهاتفية تبقينا حتى وقت متأخر جدًا، تأخذ المزيد من عقولنا، والحفاظ على التكنولوجيا مغلقة فى الليل هو عادة صحية للحصول عليها.
3-قلة الخصوصية
وسائل الإعلام الاجتماعية وشريط الإنترنت نافذة على خصوصية المرء، ولا يمكن الحفاظ على المعلومات الخاصة بك آمنة من أعين المتطفلين، كما أن استخدام التصيد والقرصنة يعطى أولئك الذين لديهم نوايا شريرة المعلومات التى يريدونها عنك.
4- آلام الظهر والرقبة
الإفراط فى استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر يمكن أن يثقل الرقبة أو الظهر.
5-مشاكل العلاقة
يمكن إلقاء اللوم على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر لكثير من الأشياء، بما فى ذلك تسبب التفكك والطلاق فى العلاقات، إضافة إلى خلق سلبية المشاعر والشك الذاتى.



475 Views