فوائد التمر للرحم والمبايض

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:20
فوائد التمر للرحم والمبايض


فوائد التمر للرحم والمبايض نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد التمر للحمل والجنين واضرار التمر كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام نبذوة عن التمور.

فوائد التمر للرحم والمبايض


1-التمر مصدر غني بالفيتامينات B و K والحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة و المعادن الأساسية الأخرى ، وتساعد هذة العناصر الغذائية على تحفيز عملية التبويض وزيادة فرص الحمل فقط اطحني من 10 -12 تمر بدون بذور مع ملعقتين من جذور الكزبرة وأضيفي هذا الخليط إلى كوب من الحليب واغليه واشرب هذا الخليط لمدة أسبوع بعد انتهاء الدورة الشهرية لتحسين خصوبتك.
2-استناداً إلى أبحاث علمية عديدة، فإنَّ للتمر دوراً فعّالاً في علاج بعض حالات العقم التي تسببها أمراض الرحم والمبيض.
3- لعل أبرز خصائص التمر أنه مضادّ حيوي طبيعي فعّال في محاربة البكتيريا التي تطال المهبل خصوصاً، كونه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية فعّالة.
4-فكري بتناول التمر إذا كنت تحاولين إنجاب الأطفال وتخفقين في كل مرة، فالتمر الهندي يساهم في تسريع فرص الحمل.
5*إنَّ تناول التمر يساعد في علاج اضطرابات الحيض لدى النساء، وله تأثير إيجابي في تنظيم الهرمونات الأنثوية.

فوائد التمر للحمل

1- الحفاظ على توازن سوائل الجسم
بسبب احتواء التمر على البوتاسيوم، فإن من فوائد التمر للحامل أنه يساعد على حمايتها من الوذمة أو احتباس السوائل، إذ أن تناول التمر بانتظام يساعد على الحفاظ على توازن الأملاح في الجسم وتصريف السوائل الزائدة ومنع احتباسها كما أن البوتاسيوم في التمر يساعد كذلك على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة الكلى ومنع تشنج العضلات خلال الحمل.
2-إمداد الحامل بفيتامين ك لصحة الجنين
يولد العديد من الأجنة وهم يعانون من نقص في مستويات فيتامين ك في أجسامهم، ولكن إذا ما كانت الأم تستهلك التمر خلال الحمل وأثناء فترة الإرضاع فإنها سوف تتمكن من علاج نقص فيتامين ك لدى طفلها بشكل طبيعي.
3- الوقاية من عيوب الأجنة الخلقية
يحتوي التمر على نسب عالية من حمض الفوليك، والذي يعد ضروريًا بشكل خاص للوقاية من أي عيوب خلقية في الجنين، لا سيما العيوب الخلقية المتعلقة بالجهاز العصبي، مثل الدماغ والحبل الشوكي.
4- حماية الحامل من الإمساك
بسبب احتواء التمر على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، فإن تناول التمر بانتظام أثناء الحمل يساعد على تسهيل عمليات الهضم وتحسينها والوقاية من الإمساك المزعج الذي قد يترافق مع الحمل كما أن تناول التمر يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول وبالتالي تخفيف كميات الطعام التي تتناولها الحامل والحفاظ على وزن صحي.
5-حماية الحامل من فقر الدم
بسبب منسوب الحديد العالي في التمر، فإن من فوائد التمر للحامل أنه يساعد على حمايتها من فقر الدم بتزويدها بالحديد اللازم وبطريقة طبيعية والحديد ضروري جدًا كذلك لتقوية مناعة الأم والجنين.
6-إمداد جسم الجنين بالطاقة
حيث إن التمر مصدر للسكر الطبيعي، وهو لا يرفع مستويات السكر بشكل كبير لدى الجنين، لكن بسبب كون التمر فاكهة مجففة، فهو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويلزم التزام الاعتدال في تناوله.
7-دعم عظام وأسنان الجنين
يقوم التمر بدور كبير في مساعدة الجنين على تكوين العظام والأسنان، بسبب احتوائه نسبة جيدة من المغنيسيوم، بالإضافة إلى تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم، والأهم من كل ذلك هو أن الوقاية من نقص المغنيسيوم أثناء الحمل تقلل من احتمالات الإصابة بتسمم الحمل، واختلالات المشيمة، والولادة المبكرة.
8-تزويد الجنين بفيتامين ك
يولد الجنين عادة وفي جسمه كمية منخفضة من فيتامين ك الهام في عملية التخثر، ونمو العظام، وهو مهم كذلك لتحسين وظائف العضلات والأعصاب، فإذا كانت الأم تتناول التمر، فمن الممكن أن يحصل الجنين على كمية جيدة من فيتامين ك، وأيضاً من خلال الرضاعة بعد الولادة.
9-اتخاذ الجنين وضعية الولادة الأمثل
إن وضعية الجنين غير المناسبة من أكثر أسباب تأخر الولادة أو جعلها صعبة، ويساعد التمر في زيادة احتمال أن يكون الجنين في الوضع الصحيح والمناسب لولادة طبيعية وسهلة، حيث يكون رأس الجنين في الأسفل.
10-رفع مستوى حمض الفوليك
يعتبر حمض الفوليك أساسياً لسلامة نمو الجنين أثناء الحمل، فهو يمنع تشوهات النمو خاصة في الحبل الشوكي، ويحتوي التمر على نسبة جيدة منه بالإضافة إلى فيتامين ب الذي يساعد هو أيضا على منع العيوب الخَلقية لدى الجنين.
11-رفع مستوى الحديد
بسبب احتواء التمر على كمية كافية من الحديد، فهو يساعد كثيراً في تجنب فقر الدم أثناء الحمل، ويحافظ على مستويات الهيموجلوبين الطبيعية، كما أنه يقوي مناعة الجنين.

اضرار التمر

1- مشاكل هضمية
يتميز التمر بوجود نسبة لا بأس بها من الألياف، تساعد الألياف بسد الشهية والشبع لفترة أطول، تكمن المشكلة بأن معظم الناس لا يقومون بتناول الكميات المحددة من الألياف خلال اليوم ومن أضرار التمر هنا أن تناوله بكميات وافرة يسبب صدمة للجسم في حال لم يكن معتاد على هذه النسبة من الألياف مما يسبب مشاكل هضمية كانتفاخ البطن، والغازات، والمغص، والإمساك.
2-فرط البوتاسيوم في الدم
تتراوح نسبة البوتاسيوم الطبيعية بالجسم ما بين 3.6 إلى 5.2 ملليمول/ لتر في حال زادت هذه النسبة عن 7 ملليمول/ لتر يحدث ما يسمى بفرط البوتاسيوم في الدم ويحتوي التمر على كميات عالية من البوتاسيوم لذا يجب عدم الإفراط في تناوله، كما ويجب الامتناع عن تناوله في حال كانت نسب البوتاسيوم عالية في الجسم لتجنب التعرض لأضرار التمر.
3- زيادة الوزن
ما قد لا تعرفه عن التمر أنه يحتوي نسبة عالية من السعرات الحرارية، فيمكن لحصة صغيرة من التمر كحبتين من التمر أن تحتوي على ما يعادل 140 سعرة حرارية مقارنة بالكمية الصغيرة فإن 140 سعرة حرارية تعد نسبة عاليةلذا يجب الحرص عند تناول التمر من موضوع السعرات الحرارية وإلا تناوله من غير اعتدال يؤدي إلى زيادة في الوزن.
4- زيادة خطر الإصابة بالسكري
يعد هذا أحد أهم أضرار التمر، فكما هو المعروف يعتبر التمر من الأطعمة السكرية، يؤدي تناوله بكثرة وعدم السيطرة على كمياته خلال اليوم يؤدي إلى الإصابة بالسكري.

نبذة عن التمور

تنمو التمور على شجرة النخيل على شكل عناقيدٍ صغيرة، وتُحصد عادةً في الخريف وبدايةً الشتاء، لذلك يكون طعمها طازجاً في تلك الفصول، وقد يعتقد الكثيرون أنّها غير مفيدةً كونها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكريات، ولكنه على العكس من ذلك، حيث تُعتبر غنيّةً بالعناصر الغذائية، مما يجعلها وجبة ًخفيفةً ممتازةً عند استهلاكها بكمياتٍ معتدلة؛ حيث إنّه مستبعد أن يؤدي تناولها بهذه الكميّات إلى زيادة نسبة السكر في الدم بشكلٍ مفرط، حتى لو كان الشخص مصاباً بمرض السكري، ويمكن إضافته إلى السلطات والعصائر، ويجب تخزينه في وعاء مُحكم الإغلاق في الثلاجة، ويمكن أن تصل مدة صلاحيته إلى عدّة أشهر.



1093 Views