فوائد التونة مع البصل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 1:17
فوائد التونة مع البصل


فوائد التونة مع البصل نتحدث منها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات مثل فوائد البصل واهمية تناول أكل التونة كل يوم ونبذة عن التونة تابعوا السطور القادمة.

فوائد التونة مع البصل

تعدّ الأسماك من أهم الوجبات الصحية التي ينصح بتناولها مرتين في الأسبوع، وأسماك التونة على وجه الخصوص هي الأكثر انتشاراً واستهلاكاً لأنها سريعة التحضير ومحببة لدى فئة الشباب والرياضيين فيحتوى سمك التونة على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والأوبئة، كما يعمل على تقوية عضلات القلب وحمايته من المشاكل الصحية، ومن الشائع ارتباط تناول التونة مع البصل، فلماذا يحدث هذا الربط وهل هو مفيد حقًا؟ والإجابة هي نعم، التونة مفيدة مع البصل بشكل أكبر لأنه إلى جانب الطعم الرائع الذي يوفره البصل مع التونة إلا أن هناك فائدة صحية أيضا لهذا الارتباط وتتمثل الفائدة في أن هناك بعض المواد الضارة التي تشتمل عليها التونة يطردها البصل إذ يساعد الجسم على امتصاص الجسد لهذه المواد.

فوائد البصل

1-ضبط مستويات السكر في الدم
واحد من فوائد البصل المهمة هو قدرته على ضبط مستويات السكر في الدم، وذلك نتيجة احتوائه على مادة الكروم، وللكروم العديد من الفوائد الصحية المختلفة، كما أنه قادر على ضبط مستويات السكر بشكل جيد.
2-التقليل من مستويات الكوليسترول المرتفعة
يساعد إدراج البصل ضمن النظام الغذائي الخاص بك في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، إذ أن مركبات الكبريت التي يحتوي عليها البصل تلعب دورًا في خفض الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية، إضافة إلى تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد.
3-تعزيز مستويات كريات الدم الحمراء
تناول البصل من شأنه أن يساهم في تحسين عملية إنتاج كريات الدم الحمراء السليمة في الجسم، بالتالي تعزيز مستوياتها، هذا الأمر من شأنه أن يحسن من جودة استخدام الأكسجين في الجسم.
4- تقوية القلب وجهاز الدوران
بما أن البصل يساعد في تعزيز مستويات كريات الدم الحمراء، فهذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والجهاز الدوراني أيضًا، وهذا يعني أن البصل الأحمر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويعزز من وظائفهم المختلفة.
5- تقليل خطر الإصابة بالالتهابات
من أهم فوائد البصل أنه يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة في الجسم وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم والخلايا من الإصابة بالأنواع المختلفة من الالتهابات.
6- حماية البشرة
تناول البصل يساعد على الحماية من التجاعيد التي تصيب البشرة مع التقدم في السن، حيث أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، كما أنه مفيد جدا لنضارة البشرة وترطيبها والتقليل من مشكلات البشرة من حبوب وبثور وجفاف.
7- التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
البصل يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وهذا الأمر يعني أن خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان ينخفض، والعلاقة هنا تعود إلى دور مضادات الأكسدة في تحييد الجذور الحرة ومنع تراكمها في الجسم، والتي بدورها ترفع من خطر الإصابة بالسرطانات.

أكل التونة كل يوم

تناول التونة بشكل يومي ومستمر يوفر لنا العديد من المنافع وهي على النحو التالي:
1- تعزيز جهاز المناعة
تحتوي التونة على كمية لا بأس بها من فيتامين C والزنك والمنجنيز، وكلها تعتبر مضادات طبيعية للأكسدة، وتعتبر هذه المضادات واحدة من آليات الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، المسببة للسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. كما أن السيلينيوم المتوفر بكثرة في التونة يعزز جهاز المناعة، فعلبة واحدة من التونه تمنح الجسم 200% من السيلينيوم اللازم له.
2- تعزيز مستويات الطاقة
خلصت الدراسات إلى ربط كمية فيتامين B الكبيرة في التونه بالعديد من الفوائد الصحية، فهو يعمل بشكل رئيسي في تعزيز عملية الأيض، وزيادة كفاءة أعضاء الجسم، وحماية الجلد، وزيادة مستويات الطاقة.
3- خفض ضغط الدم
تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة بالتونة على خفض مستويات ضغط الدم الذي يشكل ارتفاعه خطرا على صحتك، حيث يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وكذلك حالات مثل تصلب الشرايين، كما أن البوتاسيوم المتوفر بكثرة في التونة يعد موسعا للأوعية الدموية، الأمر الذي يعد جيدا جدا لخفض ضغط الدم.
4- صحة العينين
تعتبر أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 خيارا رائعا للوقاية من اضطرابات العين مثل الضمور البقعي وجفاف العين المرتبطين بالتقدم في العمر.
5- النمو
تحتوي أسماك التونة على كميات كبيرة من البروتين، فالعلبة الواحدة منها والتي تزن حوالي 165 غراما تحتوي على أكثر من 80% من احتياجات الجسم اليومية من البروتين، الأمر الذي يجعلها تساعد في النمو، والتعافي أسرع من الجروح والأمراض، وتحسين العضلات.
6- فقدان الوزن
بفضل محتواها المنخفض من السعرات الحرارية والدهون، واحتوائها على مواد مغذية مفيدة كالبروتين، تقوم الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في هذه الأسماك بتحفيز هرمون يسمى لبتين، وهو الهرمون المسؤول عن إضفاء الشعور بالشبع.
7- صحة القلب
ولعل أهم ما يميز أسماك التونة هو تأثيرها الإيجابي الكبير على صحة القلب، فهي تعمل على الحد من انسداد شرايين القلب التاجية، وذلك لاحتوائها على مستويات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تساعد على تقليل أحماض أوميغا 6 الدهنية و LDL أو الكولسترول السيئ التي تسبب انسداد الشرايين. كما أن عدم احتوائه على الدهون المشبعة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
8- تحسين الدورة الدموية
تعتبر التونة مصدرا غنيا بالحديد، لذا فهي تلعب دورا هاما في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لسائر أعضاء الجسم الحيوية حتى يتسنى لها العمل بكفاءة.

نبذة عن التونة

-التونة‏ هي سمكة من أسماك المحيطات من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ. تصنف العديد من أنواع سمك التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك من ذوات اللحم الأبيض ولحم التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق وللتونة ثمانية أنواع ذات صفات جسمانية مختلفة فمثلا سمكة التونة البلوفين تمتاز بقدرتها على رفع حرارة جسمها إلى حرارة أعلى من درجة حرارة الماء، إضافة إلى أنها تملك قدرة عضلية مما يمكنها من العيش في مياه باردة والنجاة في ظروف مناخية أقسى.
وبسبب الصيد التجاري المكثف الذي تتعرض له التونة في الأونة الأخيرة مما أدى لأنخفاض كبير في اعدادها. وحسب الإحصاءات المتاحة فان اعداد اسماك التونة “البلوفين” المتاحة حاليا في غرب الاطلنطي انخفضت إلى نسبة 20% مما كانت عليه منذ ثلاثين عاما.و يتم بحث مقترح حالي يوجب على صيادي أسماك التونة تقديم شهادات منشأ للاسماك التي يتم صيدها.



725 Views