فوائد الجزر المسلوق

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2021 11:07
فوائد الجزر المسلوق


فوائد الجزر المسلوق فوائد الجزر للتخسيس فوائد الجزر المسلوق للحامل أضرار عصير الجزر تجدونهم في مقالنا هذا.

فوائد الجزر المسلوق

١-يعزز صحة الجلد
يمكن أن تساعد العجائب الحمراء في منح بشرتك توهجًا مشعًا أيضًا، بصرف النظر عن البيتا كاروتين واللوتين والليكوبين، فإن المحتوى العالي من السيليكون للجزر يمكن أن يعزز صحة الجلد والأظافر، للحصول على أقصى استفادة من التغذية، تناولها نيئة.
٢-يساعد على فقدان الوزن
إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فيجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والجزر مع الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يناسب الفاتورة تمامًا.
تستغرق الألياف وقتًا أطول في الهضم وبالتالي تعزز الشعور بالامتلاء وتمنعك من الإفراط في تناول الأطعمة الأخرى التي تسبب السمنة.
٣-يعزز صحة العين
يُنظر إلى الجزر على أنه العلاج التقليدي لتحسين البصر، فإن الجزر غني باللوتين والليكوبين اللذين يساعدان في الحفاظ على بصر جيد ورؤية ليلية، وتساعد الكمية العالية من فيتامين (أ) أيضًا على تعزيز البصر الصحي.
٤-انتظام الأمعاء وسهولة الهضم
تلعب الكمية الكبيرة من الألياف الغذائية الموجودة في الجزر دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، الألياف تجعل البراز سهلًا، مما يساعده على المرور بسلاسة عبر الجهاز الهضمي ويمنع حالات مثل الإمساك.
٥- يحارب الكوليسترول ويعزز صحة القلب
كما أن حاصل الألياف المرتفعة للجزر، تعزز صحة القلب وتزيل الكوليسترول الضار من جدران الشرايين والأوعية الدموية، فإن الجزر يحتوي على شكل من أشكال الكالسيوم يمتصه الجسم بسهولة والذي قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول غير الصحية.
٦-السيطرة على مرض السكري
الجزر له نكهة حلوة ويحتوي على سكريات طبيعية، تشكل الكربوهيدرات حوالي 10٪ من الجزرة، ونصفها تقريبًا سكر، 30٪ أخرى من هذه الكربوهيدرات هي الألياف، توفر الجزرة المتوسطة 25 سعرة حرارية.
بشكل عام، هذا يجعل الجزر طعامًا منخفض السعرات الحرارية وغنياً بالألياف ومنخفضاً نسبيًا في السكر، لهذا السبب فإنه يسجل درجات منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم، يمكن أن يساعد هذا المؤشر مرضى السكري على فهم الأطعمة التي من المحتمل أن ترفع مستويات السكر في الدم لديهم.
الجزر المسلوق له مؤشر جلايسيمي قدره حوالي 39، وهذا يعني أنه من غير المحتمل أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وهي آمنة للأشخاص المصابين بداء السكري لتناولها.
٧-يقوي المناعة
الجزر مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل الفيتامينات B6 وK والبوتاسيوم والفوسفور وما إلى ذلك والتي تساهم في صحة العظام وتقوية الجهاز العصبي وتساعد على تحسين قوة الدماغ.
وبصرف النظر عن مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم ضد أضرار الجذور الحرة، فإنها تحمي الجسم من البكتيريا الضارة والفيروسات والالتهابات.
٨- يخفض ضغط الدم
إلى جانب خفض مستويات الكوليسترول السيئ، فإن الجزر مليء بالبوتاسيوم، يساعد البوتاسيوم على استرخاء التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، مما يعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع.
يرتبط ارتفاع ضغط الدم بحالات مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لذا تناول الجزر كخطوة نحو صحة القلب.

فوائد الجزر للتخسيس

١-الجزر به بعض العناصر الغذائية التي تجعله يدخل في عملية التمثيل الغذائي التي تقوم بدورها في مساعدة الإنسان في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
٢-الجزر به بعض الخواص العلاجية التي تعمل على التخلص من الشحوم والدهون المتراكمة في المناطق المعقدة في جسم الإنسان، فتجعل الإنسان يشعر بالرشاقة والنشاط.
٣- كما أن به الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على جعل الإنسان يشعر بالشبع وإذا حدث الشبع فبالتأكيد سيخسر الإنسان من وزنه ومن هذه العناصر المؤدية إلى هذا التأثير هي الألياف التي توجد في الجزر بنسبة كبيرة.
٤- الجزر هو من أكثر الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه في تكوينه، وبالتالي يشعر الانسان بالشبع عند تناوله وهذا بالتأكيد يجعله غير راغب في تناول أي طعام.

فوائد الجزر المسلوق للحامل

١-الحماية من فقر الدم
يعد فقر الدم من أكثر المشاكل شيوعًا بين الأمهات الحوامل، والحل بسيط هو تناول كمية كافية من الجزر الذي يحتوي على الحديد ويحتوي أيضًا على فيتامين “ج”، للمساعدة في امتصاص الحديد في الجسم.
٢-موازنة سكر الدم
سكري الحمل هو مرض شائع في فترة الحمل، وله كثير من المخاطر للأم والجنين، لذا من الضروري الحفاظ على مستوى السكر في الدم متوازنًا في أثناء الحمل، ويمكنكِ السيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي بتناول الجزر.
٣-تقوية المناعة
جهاز المناعة القوي يحمي الحامل من أي مشاكل صحية كما يحافظ على صحة الجنين أيضًا، ومع ارتفاع نسبة فيتامين “ج” (فيتامين “C”) في الجزر، فهو يحسن من صحة جهاز المناعة للأم في أثناء الحمل وبعد الولادة.
٤-تقليل التوتر
الحمل غالبًا ما يكون وقت الإجهاد المرتفع ويكون من الصعب السيطرة على هذا التوتر، بالإضافة إلى ذلك إذا كان لديكِ تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم، فقد تسوء الأمور لكن تناول الجزر يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم.
٥-علاج ارتفاع ضغط الدم
يمكن أن تعاني بعض الأمهات الحوامل من ارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي إلى مضاعفات مختلفة في الحمل، لكن إذا تناولتِ الجزر كل يوم، فإنه يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، لأنه يحتوي على كميات جيدة من الألياف والبيتا كاروتينات.
٦-مضادات الأكسدة
الجزر مصدر كبير لمضادات الأكسدة، واحدة من أهمها البيتا كاروتين، لذا فهو يعمل على تحسين البصر والبشرة، والعناصر الغذائية الأخرى في الجزر تحافظ على صحتكِ وصحة جنينكِ في أثناء الحمل.
٧-تهدئة الإمساك
الإمساك عرض شائع خلال الحمل، ولكن يمكن علاج الإمساك في أثناء الحمل من خلال تناول الجزر الغني بالألياف بانتظام، لأنه يحافظ على نظافة القولون ويعالج الإمساك أيضًا.
٨-التخلص من تشنج العضلات
التشنج مشكلة شائعة عند النساء الحوامل وهو أمر مزعج للغاية وغير مريح، إذ يؤدي تصلب العضلات هذا إلى تفاقم الحالة العامة للجسم ويجعل فترة الحمل غير مريحة، لكن مع النسبة العالية من الفوسفور في الجزر سيحسن وظائف العضلات وسوف يساعدكِ في التخلص من أي تقلصات وتشنجات بها.

أضرار عصير الجزر

١-اصفرار الجلد
الجزر غني بالكاروتينات أي عنصر البيتا كاروتين ، كما أن هذه الأصباغ هي التي تعطي الجزر لونه البرتقالي اللامع ، و شرب الكثير من عصير الجزر قد يؤدي إلى الحصول على كمية كبيرة من الكاروتين ، مما قد يتسبب في تلون بشرتك باللون الأصفر ، و في بعض الحالات ، و قد يخطئ الناس في هذا على أنه علامة على اليرقان ، و لكنه حالة خطيرة تتطلب عناية طبية ، و التي يكون فيها جلدك و بياض عينيك مصفر مع مرور الوقت ، و مع ذلك إذا كان جلدك مصفرًا بسبب استهلاك الكثير من عصير الجزر ، فلن يتحول لون بياض العين إلى اللون الأصفر.
٢-ألياف غذائية اقل
الجزر غني بالألياف الطبيعية ، و كوب واحد من الجزر المفروم يحتوي على 3.6 غرام من الألياف ، و مع ذلك يزيل عصر الجزر الغالبية العظمى من محتوى الألياف الموجودة في الجزر ، و يبقى في العصير فقط محتوى الألياف القابلة للذوبان في الماء ، و هذا يجعل عصير الجزر أقل في العناصر المغذية من الجزر الخام الكامل ، و بما أن معظم الأمريكيين لا يحصلون بالفعل على ما يكفي من الألياف في نظامهم الغذائي المعتاد ، فإن المدخول الموصى به هو من 20 إلى 35 جراما في اليوم الواحد ، وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي ، و لذلك من الأفضل تناول الجزر كله بدلا من شرب عصير الجزر.
٣-السمية المحتملة من فيتامين (أ)
يتم تحويل بيتا كاروتين من قبل جسمك إلى فيتامين (أ) و يمكن أن يساعدك على تلبية المخصصات الغذائية الموصى بها ، و التي هي من 700 إلى 1300 ميكروغرام في اليوم للنساء و 900 ميكروغرام في اليوم للرجال ، و ينتج كوب واحد من الجزر المفروم 1/2 كوب من عصير الجزر ، الذي يحتوي على 1،069 ميكروغرام من فيتامين أ على شكل بيتا كاروتين .



453 Views