فوائد الجزر للرجال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 23 يونيو, 2021 8:39
فوائد الجزر للرجال


فوائد الجزر للرجال وأهم فوائد الجزر المختلفة للنساء وأهمية تناول الجزر للصحة العامة ونشير لبععض الاضرارالناتجة عن الإكثار من تناول الجزؤ كل هذا تجدونه في ذلك المقال.

فوائد الجزر للرجال


1-تعزيز المناعة:
يفيد تناول الرجال للجزر في تعزيز الجهاز المناعي لديهم، وذلك وفقًا لإحدى دراسات العام 2003، إذ أوضح الدارسون أنّ عصير الجزر يعزز من أداء الجهاز المناعي لدى الرجال الذين يعانون من نقص مستويات الكاروتين في أجسادهم، إذ إنّ هذا المشروب يزيد من مستوى الكاروتين في الدم.
2-تعزيز الصحة الجنسية للرجل:
يتساوى الرجال والنساء في الحمض النووي بنسبة 98.5%، ورغم ذلك فإنّ هناك بعض الاختلافات في الخطط الغذائية المناسبة لكليهما، فمثلًا تُعدّ الخضراوات برتقاليّة اللون كالجزر أحد أهم المأكولات اللازمة لصحة الرجال، فهي تحتوي على اللوتين، وفيتامين ج، والبيتاكاروتين، وهي مواد مفيدة لعلاج تضخّم البروستاتا، والعقم، وتحسين الأداء الجنسي لدى الرجال.
3-الحيوانات المنوية:
وجدت دراسات أن أكل الجزر بانتظام لا يفيد فقط جودة وصحة الحيوانات المنوية، وإنما يزيد من إنتاجها. وترجع هذه الفائدة إلى فيتامين “إي” ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الجزر.
4-ضعف الانتصاب:
بشكل عام تتراجع القدرة على الانتصاب بدرجة ما لدى الرجل مع التقدم في العمر، لكن تناول الجزر بانتظام يمكن أن يشكل علامة فارقة في الدرجة. يحتوي الجزر على البوتاسيوم وفيتامين “إي” وهما من المغذيات التي تحد من مشكلة الانتصاب وتحتوي عليهما المكملات الغذائية التي تعالج المشكلة.
5-الوقاية من سرطان البروستاتا:
يفيد تناول الرجال للجزر وإدخاله في برامجهم الغذائيّة لخفض خطر التعرّض لسرطان البوستاتا، إذ أوضحتْ دراسة ما أنّ خطر التعرّض لهذا النوع من السرطان يقل بنسبة 18% كلّما زادت معدلات تناول الجزر، هذا ويقترن ارتفاع خطر التعرّض لسرطان الرئة لدى المدخنين غير المواظبين على تناول الجزر لثلاثة أضعاف، وذلك مقارنة بمن تناولوا الجزر لمرّات عدّة خلال الأسبوع، وتُبنى هذه المعلومات تبعًا لدراسات الأنظمة الغذائيّة التي أُجريت على 1266 شخصًا من المصابين وغير المصابين بسرطان الرئة.

فوائد الجزر للنساء

1-إذا كان لديك تاريخ من مشاكل الجلد، مثل الطفح الجلدي أو الصدفية، فإن إضافة الجزر إلى نظامك الغذائي قد يحسن مظهر بشرتك فيحتوي الجزر على فيتامين سي الذي له خصائص علاجية.
2-يزيد من خصوبة الخلايا التناسلية في المبيض.
3-يزيد الجزر أيضًا من إفراز العصارة الصفراوية، مما قد يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي المعدل الذي يحول به جسمك الطاقة إلى طعام. الصفراء عبارة عن سائل يكسر الدهون وفقًا لدراسة أجريت عام 2006، أدت زيادة تدفق الصفراء إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي وزيادة فقدان الوزن.
4-يعالج مشاكل الطمث عند السيدات.
5- يساعد الجلد على التعافي بشكل أسرع من الجروح الخارجية والصدمات كما يقلل البيتا كاروتين الموجود في الجزر من التهاب الجلد، مما يسرع عملية الشفاء.
6-نظرًا لأن عصير الجزر مشبع ومنخفض في السعرات الحرارية، فإن استبدال هذا العصير والتخلص من المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسرع.

أهمية الجزر للصحة العامة

1- جذور الجزر غنية بفيتامين C
تحتوي جذور الجزر الطازجة على كمية جيدة من فيتامين C وتوفر حوالي 9% من النسبة الموصى بتناولها يومياً، ويساعد فيتامين C الجسم على الحفاظ على صحة الأنسجة الضامة والأسنان واللثة.
2-غني بالبيتا كاروتين
يعتبر الجزر من الخضراوات الغنية بمركب البيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية جداً، كما أنه غني أيضا بفيتامين A. فكل 100 جرام من الجزر الطازج يحتوي على 8.285 ميكروجرام من البيتا كاروتين و16.706 وحدة دولية من فيتامين A، هذا بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد المتوفرة في الجزر والتي تعمل على حماية الجلد والرئة.
3-سعرات حرارية قليلة
يحتوي الجزر على القليل من الدهون والبروتينات ويتباين محتوى الماء به من حوالي 86 إلى 95%، كما يحتوي الجزر على 10% فقط من الكربوهيدرات، فالجزرة متوسطة الحجم تحتوي على 25 سعر حراري مع 4 جرامات فقط من الكربوهيدرات القابلة للهضم.
4-توفير جميع المعادن اللازمة
يمكن أن يوفر الجزر لك جميع المعادن اللازمة للحفاظ على صحتك، وذلك لاحتوائه على النحاس والمنجنيز والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والماغنيسيوم، لذا فإن تناوله على أساس يومي سوف يساعدك على تلبية الاحتياجات المعدنية اليومية لجسمك
5- ألياف قابلة للذوبان
يحتوي الجزر على الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء هضم السكر والنشا، كما يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تقلل من خطر الإمساك وتحافظ على صحة الأمعاء.

أضرار الجزر

1-يعمل على ارتفاع نسبة السكر فى الدم، وعدم ضبط فى الدم لذلك ينصح مرضى السكر بعد الافراط فى تناول الجزر منعا لحدوث أى مضاعفات.
2-أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن الإفراط فى تناول الجزر قد يسبب مشاكل صحية على الأطفال.
3-يزيد من التوتر والقلق والضغط العصبى.
4-يزيد من مشاكل الجهاز التنفسى مثل الربو والحساسية وضيق التنفس.
5-يسبب ردود أفعال تحسسية، مثل الطفح الجلدى والتورم والحكة والإسهال.
6-ينصح الحوامل والأمهات المرضعات بعدم الافراط فى تناوله لتجنب حدوث أى أثار جانبية قد تؤثر على حليب الثدى وتشوهات الاجنة.
7-يسبب تغيير لون الجلد إلى الاصفر او البرتقالى ، نظرا لاحتوائه على البيتا كاروتين
8-يسبب تعب وإرهاق شديد فى الجسم، حيث إنه يمتص الحديد والمغنسيوم والزنك من الجسم.
9-يسبب الامراض السرطانية المختلفة مثل سرطان القولون، الثدى، الجلد.
10- يسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى، مثل الانتفاخ والتقلصات والإمساك أو الاسهال المزمن، نتيجة احتوائه على نسبة عاليه من الالياف.



473 Views