فوائد الجزر للنساء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 يوليو, 2021 5:19
فوائد الجزر للنساء


فوائد الجزر للنساء نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن أضرار الجزر بالإضافة إلى فوائد عصير الجزر للحامل كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وختام الموضوع فوائد الجزر للشعر تابعوا السطور القادمة.

فوائد الجزر للنساء


1-المساعدة في علاج سرطان الثدي
يمكن أن يساعد تناول الجزر في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي، ويكون ذلك من خلال دور الجزر في محاربة الالتهابات في الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الثدي وإبطاء عملية نمو خلايا سرطان الثدي والحد من تطور المرض، وذلك من خلال التأثير على التعبير الجيني داخل الخلايا، والذي يؤدي بدوره إلى تنشيط عملية الموت المبرمج للخلايا السرطانية، وتثبيط عملية تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها إلى مكان اخر. وذلك بحسب نتائج دراسة أجريت عام 2019 على مجموعة من نساء مصابين بسرطان الثدي.
2 – تحسين الخصوبة
يحتوي الجزر على معدن المغنيسيوم الذي يساهم في تحفيز إنتاج هرمون البروجيستيرون ويزيد من تدفق الدم إلى الرحم، مما يؤدي إلى تحسين فرصة الإخصاب والحمل كما يعد الجزر مصدرًا غنيًا بالأوميغا 3 وأحماض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، والتي بدورها تتحول في الجسم إلى أحماض الدوكوساهيكسانويك التي تعزز من الخصوبة وتساهم في نمو وتطور الجنين أيضًا.
3- تعزيز الصحة عند الشيخوخة
بينت دراسة أجريت عام 2020 دور تناوا الجزر بالإضافة إلى الطعام الصحي يساعد على الوصول إلى شيخوخة صحية بقدر الاستطاعة عند النساء بحيث أشارت بأن تناول الجزر بانتظام وإضافتها كوجبة خفيفة أساسية ساعد في تحسين الحياة والحصول على شيخوخة صحية لأطول فترة ممكنة بعد بلوغ المرأة سن 65 عام من خلال الحد من الأمراض المزمنة مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، والجلطات القلبية، والجلطات الدماغية، ومرض باركنسون والتخفيف من اضطرابات القدرات المعرفية، مثل: اضطراب الذاكرة أو الإصابة بمرض الزهايمر والتخفيف من الاضطرابات والقدرة الحركية، مثل: القدرة على صعود الدرج، والاستحمام، وارتداء الملابس لوحدها.

أضرار الجزر

1-تغيّر حركة الأمعاء
فالجزر من المصادر التي تُزود الجسم بالالياف الغذائية وخاصةً غير القابلة للذوبان، فهو يرتبط بالماء ويساعد في تشجيع عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وتبلغ نسبة الألياف الموجودة في الجزر ما يقارب 80%، أمّا في حالة زيادة نسبة الألياف الغذائية فتتغيّر وظيفة الأمعاء مع إمكانية الاصابة بالإسهال بسبب ازدياد كمية الألياف المستهلكة التي تساعد في تحرّك البراز في القناة المعوية، أمّا في حالات عدم شرب الماء وتناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يمكن إصابة الشخص بالإمساك.
2-يمكن أن يسبب الحساسية
الجزر بمفرده ليس مسؤولًا عن إصابة من يتناوله بالحساسية، ولكنه قد يفعل ذلك بعد التفاعل مع الأطعمة الأخرى مثل الآيس كريم والذين يعانون من متلازمة غذاء حبوب اللقاح هم الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الجزر، وتشمل أعراضها حكة أو تورم الشفتين وتهيج العين والأنف، ولهذا يجب تناوله بمفرده ليكون أكثر أمانًا.
3-وجود الكاروتين في الدّم
فكما أسلفنا بالذّكر بأن الجزر هو من أهم المصادر الرئيسية للبيتا كاروتين، وهو من المواد التي تحمي العين وجهاز المناعة، وعلاوةً على ذلك فتناول كميات كبيرة من الجزر لا يعرّض الجسم لزيادة فيتامين أ، فالجسم لا يحوّل البيتا كاروتين لفيتامين أ إلّا حسب حاجة الجسم، فوجود كميّات كبيرة من الكاروتينات في الدّم تساهم في تغير لون الدّم للأصفر.
4-يمكن أن يسبب تلون الجلد
كثرة تناول الجزر يوميًا تؤدي إلى تلون الجلد؛ لاحتوائه على مادة “بيتا كاروتين” التي إذا تواجدت بنسبة كبيرة في مجرى الدم تسببت في تحول لون البشرة إلى البرتقالي، وهذه الحالة تسمى طبيًا بمرض “كاروتينيميا”والكمية التي تؤدي لتلون الجلد هي 20 مللي جرام من بيتا كاروتين، والجزرة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 4 ملليجرام.
5-قد يسبب التسمم بسبب فيتامين “أ”
كثرة تناول الجزر تؤدي إلى إدخال كمية كبيرة من فيتامين “أ” إلى الجسم، وهذا يترتب عليه ارتفاع أنزيمات الكبد مما يؤدي إلى إصابة من يتناول الجزر بحالة تسمى “سمية فيتامين أ”، حيث أن دخول أكثر من 10000 وحدة من هذا الفيتامين للجسم خطرًا وتسبب التسمم، ونصف كوب من الجزر يحتوي على 1500 وحدة من فيتامين “أ”ومن أعراض تسمم فيتامين “أ”، فقدان الشهية والغثيان والقيء وفقدان الشعر والتعب ونزيف الأنف، وإذا لم يحدث التسمم سريعًا، فسوف يظهر على هيئة ضعف بالعظام، وكسور لأنه يتراكم مع الدهون وبالتالي يظل موجودًا داخل الجسم بشكل خفي.

فوائد عصير الجزر للحامل

تعد مرحلة الحمل مرحلة حساسة تركز فيها الحامل على الأغذية المفيدة لها ولطفلها، فقد يكون عصير الجزر مثاليًا جدًا في هذه المرحلة عند تناوله بكميات سليمة، وهذه فوائده:
1-يساعد تناول الجزر وعصيره بشكل منتظم خلال الحمل على تقليل فرص الإصابة باليرقان لدى المولود الجديد.
2-يوفر البيتا كاروتين للحامل والجنين، وهو مهم في الحفاظ على الرؤية الجيدة للحامل وتطوير رؤية جيدة للجنين.
3-انتظام عمل القلب ودقاته
4-يزود الحامل بإحتياجاتها من العناصر الضرورية لها وللجنين، خاصة الحديد المهم لنمو وتطور الجنين ووقاية الحامل من فقر الدم.
5-زيادة تدفق الدم الى الدماغ.-انقباض العضلات وعمل الأعصاب.
6-حماية الحامل من التشنجات وتقلصات العضلات.
7-يساعد الحامل في السيطرة على زيادة وزنها خلال الحمل، ويزيد من إحساسها بالشبع.
8-يساعد تناول عصير الجزر على وقاية الحامل من الإمساك وعلاجه، وذلك بفضل كمية الألياف العالية التي يحويها.

فوائد الجزر للشعر

1-تغذية الشعر بجرعة جيدة من فيتامين أ، إذ يعد الجزر مصدرًا ممتازًا لهذا الفيتامين والذي قد يساعد على مقاومة جفاف فروة الرأس.
2-تحفيز إنتاج الزهم في فروة الرأس، مما قد يساعد على الحفاظ على صحة بصيلات وجذور الشعر.
3-مقاومة ترقق الشعر، والحفاظ على شعر صحي وقوي.
4-مقاومة تساقط الشعر، إذ يحتوي الجزر على مواد غذائية قد تساعد الشعر على إصلاح بعض خلاياه التالفة.
5-تغذية الجسم والشعر بمجموعة متنوعة من المواد الغذائية، إذ يحتوي عصير الجزر على مزيج جيد من العناصر الغذائية الاتية: فيتامين ك، وفيتامين ج، واللوتين، والنياسين، وفيتامين ب6، والمنغنيز، والفسفور، والنحاس، وفيتامين هـ.



782 Views