فوائد الجنسنج للدورة الشهرية

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 8:48
فوائد الجنسنج للدورة الشهرية


فوائد الجنسنج للدورة الشهرية قد يجلها بعض النساء فهي هامة جدا لهم في تلك المرحلة من كل شهر سنتعرف على فوائدها بشكل تفصيلي تابعوا السطور القادمة.

فوائد الجنسنج للدورة الشهرية

-يساعد الجنسنج على تنظيم الدورة الشهرية، ومعالجة اضطراباتها التي قد تحدث بسبب العوامل النفسية أو العضوية.
-يخفف الجنسنج من آلام الدورة الشهرية بشكل فعال عند تناوله بانتظام.
-يحسن الجنسنج من تدفق الدم في الجسم وبالتالي تحقيق الهدف الرباني من الدورة الشهرية بشكل فعال
فوائد الجنسنج للمبايض
-يستخدم في علاج حالات ضعف المبايض.
-يعالج مشاكل المبايض المختلفة بشكل فعال، وبالتالي زيادة احتمالات الحمل لمن تعاني من تأخره.
-يعتبر الجنسنج من أسباب الوقاية من السرطانات المختلفة ومنها سرطان المبايض.
-يستخدم كوصفة طبيعية للحد من تكاثر الأورام السرطانية التي قد تصيب المبايض لا قدر الله.
فوائد الجنسنج للنساء
-يساعد الجنسنغ على تنظيم ضغط الدم المرتفع.
-يعتبر من المحفزات الطبيعية لعمل الجهاز المناعي في الجسم، والذي يساعد على الوقاية من الأمراض الموسمية بالتبعية.
-يعتبر من الفواتح الطبيعية للشهية، لهذا فهو يوصف للنساء التي تعاني من حالات ضعف عام أو هزال، أو حتى لمن -ترغب في زيادة وزنها بشكل كبير.
-يستخدم لتحفيز الجسم على طرد السموم منها بشكل طبيعي.

فوائد الجنسنج العامة

-يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم حيث تشير الدراسات إلى أنه يقلل من انتشار سرطان القولون وسرطان المستقيم لدى الأشخاص الذين يدرجونه إلى نظامهم الغذائي وهو يعالج سرطانات أخرى خاصة في المراحل الأولية من الإصابة ولكن هذه الأبحاث والدراسات لا زالت في مراحلها الأولى والنقاش في كونها أكيدة أو لا لا يزال تحت دائرة الضوء في الوقت الحالي.
-يحسن من تدفق الدم في الجسم بصورة عامة خاصة إذا تم إضافة 2 ملعقة من الجنسنج إلى كوب في قدر من المياه مع بعض العسل للتحلية وللحصول على أفضل نتائج يفضل شربه في الصبح على الريق. للجنسنج قدرة هائلة على تخليص الجسم من الخلايا السرطانية وعلاج العديد من الأمراض السرطانية كسرطان الرئة كما يفيد في علاج البنكرياس وزيادة إنتاج الجسم للأنسولين في حين أن نقص الأنسولين يسبب مرض السكر مما يشير إلى كون الجنسنج مهم في حفظ اتزان السكر في الدم .
-يعالج الجنسنج العديد من أمراض القلب كما يقوي من عضلة القلب ويعالج الجلطة والنوبة القلبية كما يسهم في تعزيز الجهاز المناعي وتقويته وينظم الدورة الدموية في الجسم ويعالج ضغط الدم المرتفع كما أن للجنسنج قدرة على زيادة تركيز الشخص واستيعابه وقدرته على الحفظ حيث يدعم من قدرات الإنسان التعليمية وينشط الذاكرة ويحسن الحالة النفسية والعصبية ويقوي من عضلات الجسم ويقلل من الشعور بالإرهاق البدني وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط بدني.
-يقلل من الشعور بالتعب والتوتر والقلق كما يحافظ على مستوى الهرمونات في الجسم ويحسن الحالة المزاجية بشكل عام.
-يجب الإشارة إلى أن عشب الجنسنج مهم في التقليل من آثار الخمور والمخدرات حيث يزيد من كفاءة عمل الكبد وتخليص الجسم من المواد السامة التي تتراكم في الجسم لدى الأشخاص المقبلين على تعاطي المخدرات والخمور كما أن فوائد الجنسنج لا تتوقف هنا بل تمتد إلى استعماله في علاج مشاكل البشرة كحدوث حب شباب أو طفح جلدي بسبب أشعة الشمس الحارقة خاصة إذا تم استعماله مع عصير العرقسوس.

 الجنسنج للحامل

تسبب الكثير من المشاكل من أبرزها ما يلي:
-إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية
يضر تناول الجنسنج للحامل بظهور تشوهات وعيوب خلقية للجنين، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى إجهاض، وذلك بناءً على الدراسة التي أجريت على عدد من الحوامل وانتهت هذه الدراسات بأنه غير آمن خلال فترة الحمل.
-يسبب الألم
يؤدي الجنسنج إلى الشعور بآلام في منطقة الثدي، وقد يؤدي إلى النزيف المهبلي.
-يؤثر على نمو الجنين
أثبتت الدراسات التي أجريت على أجنة الحيوانات بطء في نمو الأجنة، لذلك ينصح بعدم استخدامه للحامل، فلا توجد أي دراسة تؤكد فائدة نبات الجنسنج للحامل، وعلى الحامل أن تتأكد من عدم وجوده في المشروبات والأدوية والمقويات.
-الأرق وارتفاع ضغط الدم
يسبب الجنسنج في ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى مضاعفات ومخاطر أخرى،وصعوبة في النوم والمعاناة من الأرق وعدم القدرة على الاسترخاء، وذلك حين استخدامه لفترة تصل إلى 3 أشهر.

أضرار الجنسنج وتفاعلاته مع الأدوية

يعتبر الجنسنج آمن عند تناوله عن طريق الفم بشكل عام، أو عندما يطبق على الجلد من خلال الكريمات. الا ان الاثار الجانبية السلبية قد تظهر أحيانا عندما تزيد مدة تناوله عن 6 أشهر إذ يعتقد الباحثون أنه قد يصبح له آثار سلبي فتناول الجنسنج مع الكحول او مصادر الكافيين كالقهوة لفترة طويلة قد يؤدي إلى الاصابة بمشاكل صحية ويؤثر على عمل القلب. ومن أكثر الآثار الجانبية شيوعاً للجنسنج هي:
-مشاكل واضطرابات النوم مثل الأرق
-الحكة والطفح الجلدي.
-فقدان الشهية.
-النزيف المهبلي.
-الام الثدي.
-اضطرابات في مستوى ضغط الدم.
-الصداع والدوخة.
-مشاكل الطمث.
-زيادة معدل دقات القلب.
-تغيرات في المزاج.
التفاعل مع الأدوية
يتفاعل الجنسنغ مع العديد من الأدوية وقد يؤثر على امتصاصها وطريقة عملها، مما قد يسبب مشاكل جدية وخطيرة. مثل:
-دواء وارفارين Warfarin.
-وأدوية مرضى السكري والأنسولين.
-وأدوية تنظيم دقات القلب.
-وبعض أنواع أدوية علاج الاكتئاب والعلاجات الهرمونية.

نبذة عن عشبة الجنسنج

-يُطلق على الجنسنج في بعض مناطق في الصين وآسيا Ginns، وهو نباتٌ معمرٌ بطيء النمو، ينتمي إلى جنس الجنسة، وتنمو هذه العشبة في النصف الشمالي من شرق آسيا، والصين، وكوريا، وسيبيريا، ومملكة البوتان، ومن الجدير بالذكر أنَّ جذور الجنسنج الآسيوي هي الجزء الأكثر استخداماً منها، ومن جهةٍ أخرى فإنَّ نبات الجنسنج يُستخدم في صناعة مستحضرات التجميل، وقد يُضاف لمشروبات الطاقة، وعلى الرغم من احتواء هذه العشبة على 30 نوعاً مختلفاً من مركباتٍ تُسمّى Triterpene saponins والتي يُشار لها بالجينو سيدات Parmenides؛ وهي مركباتٌ نشطةٌ لها تأثير مُحفز، مضاد للأكسدة،
– والجنسنج بشكل كبير في كلّ من: كوريا، واليابان، والصين، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكيّة، إلا أنّ أكثر أنواع الجنسنج جودة هو الذي ينمو في كوريا بشكل خاص، ويعتبر جذر نبات الجنسنج هو أكثر الأجزاء التي يستخدمها الإنسان للاستفادة من فوائدها التي عرفت منذ أكثر من سبعة آلاف سنة،



837 Views