فوائد الحرمل للقولون

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2020 6:53 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:35
فوائد الحرمل للقولون


فوائد الحرمل للقولون نتحدث عنها في هذا الموضوع ونتعرف أيضا على فوائد الحرمل الصحية بشكل عام والأثار الجانبية لها ومعلومات مختلفة عنها

فوائد الحرمل للقولون

-يساعد على طرد الغازات، ويعزز الهضم، ويخفف من الشعور بالغثيان وآلام البطن، كما أنه قادر على جعل الجهاز الهضمى يعمل بكفاءة كبيرة ويقلل من إضرابات القولون.
-يساعد على تخليص الجسم من الوزن الزائد، فهو قادر على طرد والسموم، يخفف من تهيج الجلد، ويساعد على علاج الالتهابات خاصة فى المعدة.
-تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى، تطرد الغازات، وتقلل من الغثيان، وتعمل على تحسين الشهية، كما تساعد على طرد البلغم وعلاج نزلات البرد.
-يحتوي الحرمل على العديد من العناصر الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء، مثل الألياف، التي تقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، والغازات.
-تناول كميات معتدلة الحرمل، يساعد في التخلص من الأعراض الجانبية لمرض القولون، كما يساعد في تقليل الألم الذي ينتج عن هذا المرض.
– يعمل الحرمل على تخفيف اي تهيج يحدث في منطقة القولون، و بداخله كمية كبيرة من مركب الكاتيشين، و هو واحد من أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة.
-تم استخدام الحرمل لعلاج بعض اضطرابات الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون، في الحالات النفسية مثل العصبية ولتخفيف الألم الشديد.

أهمية عشبة الحرمل للصحة

مضاد للميكروبات
وجدت الدراسات المخبرية ان بذور الحرمل قد يكون لها تأثير ضد العديد من أنواع البكتيريا بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية، السالمونيلا، بروتييوس (Proteus)، العصيات (Bacillus)، وكذلك ضد فيروس نقص المناعة البشرية والسلالات الفطرية بالاضافة الى ذلك أظهرت العديد من الدراسات المختلفة انه مضاد للفطريات ومبيد للحشرات وذلك بسبب القلويدات المشتقة من بذوره. تم استخدامه على نطاق واسع كعامل مضاد للفطريات والالتهابات الفطرية واستخدم كعلاج مضاد للجراثيم.
الجهاز العصبي
يظهر المحتوى القلوي في الحرمل أن له تأثير نفسي وأن القلويات النشطة لها تأثير على الجهاز العصبي المركزي والمحيطي بما في ذلك، التسكين، الهلوسة علاوة على ذلك، فإن هذه القلويدات هي مثبطات عصبية قوية ومضادة للأكسيداز أحادي الأمين وهذه الميزة الهامة تجعله يساهم في علاج بعض الحالات مثل الاكتئاب بسبب الخصائص المهدئة للحرمل تجعله يساهم في علاج الأرق.
مفيد للقلب
يستخدم الحرمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب إذ وجد له تأثير على القلب والأوعية الدموية والقلب، اذ يمكنه معالجة اضطرابات القلب والدورة الدموية كما انه قد يساهم في علاج سرعة خفقان القلب وزيادة عدد دقاته.
يعالج الديدان الشريطية
اظهرت الابحاث ان بذور الحرمل مفيدة عند الإصابة بالديدان الشريطية إذ استخدمت بذوره المجففة ومستخلصاتها المختلفة كعلاج ضد عدوى الدودة الشريطية ويحتوي الحرمل على الهيرمالين وهو قلويد لديه عمل طارد للديدان علاوة على ذلك، يتم إعطاء بذور مسحوق الحرمل لإخراج الديدان.
مفيد لصحة المرأة
يساعد الحرمل في حالات اضطراب الحيض وعدم انتظام الدورة الشهرية، ويخفف من أعراضها إذ يعمل كمهدئ ويخفف الألم وتستعمل هذه العشبة لعلاج الكثير من الأمراض النسائية، كالتعفنات التي تصيب الجهاز التناسلي وحالات العقم المستعصية كما لديه خصائص تمكنه من تعزيز إفراز الحليب لدى الأمهات المرضعات.

لمحة عن عشبة الحرمل

-الحرمل جنس نباتي كان يصنف ضمن الفصيلة القديسية قبل أن ينقل عام 1996 إلى الفصيلة الغرقديةأهم أنواعه الحرمل الشائع والحرمل أو غلقة الذئب نوع نبات عشبي معمر، كان يصنف ضمن الفصيلة القديسية قبل أن ينقل عام 1996 إلى الفصيلة الغرقدية.
-يبلغ ارتفاعه 60 سنتيمتر، ذو أوراق مفصصة، ورائحة مميزة، وأزهاره بيضاء كبيرة، ويعطي ثماراً علبية بيضية، بها بذور سوداء صغيرة. وينمو النبات برياً في معظم بلدان الوطن العربي، خاصة في المناطق الصخرية في البيئات ذوات المطر الوفير نسبيًا، كما ينمو في كثير من بلدان البحر الأبيض المتوسط
-و الحرمل نوعان، أبيض وهو العربي، وأحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب أو حرمل، وهو نبات يرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا، وله ورق كورق الصفصاف، ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفآ مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الراثحة، يدرك أواثل حزيران وتبقى قوته أربع سنين، وهو حار في آخر الثانية يابس في الثالثة.
-وفي بعض المناطق نجد أن هذه العشبة تدخل في جميع الخلطات التي توصف لعلاج أمراض الأطفال (خصوصا في منطقة مراكش ونواحيها)، وهذا راجع إلى خاصيتها المنومة التي تؤثر مباشرة على الأطفال الذين يعانون من آلام أو مغص يجعلهم يسهرون الليالي جراءها، فيكون لها دور إعطاء المصداقية للوصفة حينما يلاحظ الآباء أن الطفل قد هدأ مباشرة بعد استعمال التركيبة، وتمكن من النوم وتحسن حاله.

أضرار عشبة الحرمل

يفضل استخدام الحرمل بكميات معقولة وذلك لأن استخدامه بكثرة قد يؤدي إلى بعض الأضرار وخاصة إذا تم استعماله كمادة دوائية أو طبية وذلك إذا تم استخدامه عن طريق الفم، ومن المشاكل التي قد يسببها الحرمل:
-التسبب في التغيرات المزاجية.
-حدوث تهيجات في المعدة.
-الإصابة بالأرق واضطرابات النوم.
-الإصابة بالتشنجات في مختلف مناطق الجسم.
-الشعور بالدوخة.
-حدوث تلف في خلايا الكلى والكبد.
-الإصابة بالطفح الجلدي إذا تم وضعه على الجلد مباشرة.
-الإصابة بحساسية كبيرة عند التعرّض لآشعة الشمس بعد تناوله بشكل زائد عن الحد.
-حدوث الوفاة في بعض الحالات.

تحذيرات حول عشبة الحرمل

هناك بعض الحالات التي لا يجب فيها تناول الحرمل إلا بموافقة الطبيب، منها:
-فترتي الحمل والرضاعة حيث يتسبب في حدوث تقلصات في الرحم مما يؤدي للإجهاض في الكثير من الأحيان.
-مشاكل في الجهاز الهضمي ونذكر في ذلك بالتحديد مشاكل المعدة والأمعاء.
-مشاكل الكلى والمسالك البولية حيث بتسبب في تهيجها.
-التسبب في حدوث اضطرابات الكبد.



1765 Views