فوائد الحلبة للرحم والمبايض

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2021 9:01
فوائد الحلبة للرحم والمبايض


فوائد الحلبة للرحم والمبايض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم طرق الحفاظ على صحة الرحم ودور الحلبة في علاج تأخر الحمل وتنشيط الرحم.

فوائد الحلبة للرحم والمبايض

للرحم
-تساهم الحلبة في معالجة التقلصات والتشنجات المصاحبة لفترة الحيض، وتقلصات الرحم وذلك لأنها تحتوي على العناصر الغذائية المتنوعة مثل (البروتين، والجلوتين، والفسفور …) وغيرهم من العناصر الأخرى.
-من فوائد الحلبة للرحم والمبايض أنها تساعد على تخفيف أوجاع الدورة الشهرية حيث أنها تعمل كدور هرمون (الاستروجين) وهذا الهرمون يقوم بضبط الانفعالات والتغيرات التي تصاحب الدورة الشهرية أو التغيرات عند انقطاعها.
-الحلبة تعزز الرغبة الجنسية لدى المرأة وتساعد في معالجة العجز الجنسي لديها حيث أنها تقوم بدور (هرمون التستوستيرون) الذي لديه دور مهم في تعزيز وزيادة الرغبة الجنسية.
-تساعد الحلبة على نظافة الرحم من البكتيريا وأي مواد مترسبة، وكذلك من بواقي الدم الفاسد حيث أن وجود أيا منهما يؤدي إلى إصابة المرأة ببعض الأمراض مثل الفطريات والالتهابات الضارة.
-تساعد الحلبة على تنشيط الرحم وزيادة وتعزيز فرص الحمل.
-تحتوي الحلبة على بعض الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل (فيتامين (A) وفيتامين (c) وهذه الفيتامينات تقوم بمعالجة التهابات الرحم.
تُستخدم الحلبة بهدف مكافحة السرطانات، وتعمل كمضادات للالتهابات والأورام المختلفة.
-تعمل الحلبة على زيادة تقلصات الرحم أثناء فترة الحمل وذلك من أجل تسهيل عملية الولادة.
-تقوم الحلبة بتنظيم الهرمونات.
-تنقي الحلبة الرحم من السموم.
-تقوم الحلبة بتدفئة بطانة الرحم.
-تكافح الحلبة الجذور والشقوق الحرة التي تساعد في تكوين مرض السرطان في الرحم.
للمبايض
-تساعد الحلبة على مكافحة سرطان المبيض.
-الحلبة تقوم بتنشيط المبيضين.
-تنظم الحلبة عملية التبويض.
-من فوائد الحلبة للرحم والمبايض أنها تساهم في معالجة بعض المشكلات التي تحدث في المبيض مثل التكيسات الناتجة عن التشويش من إنتاج الهرمونات.
-تساعد الحلبة على تقليل تكيسات المبايض.
-تقوم الحلبة بتقوية المبايض أثناء تأخر الحمل.
-تنشيط وتحفيز عملية التبويض، وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة.
-تحمي المرأة من الأمراض المصاحبة لبلوغ المرأة سن اليأس، وانقطاعها عن الدورة الشهرية.

دور الحلبة لرفع الخصوبة

-تعتبر فوائد الحلبة للمرأة المتزوجة عديدة حيث أنها تساعد في حدوث الحمل . و ذلك لأن الخصوبة و التوازن الهرموني في جسم المرأة وجهان لعملة واحدة بمعنى أن الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين و البروجيسترون لابد و أن يكون إطلاقهم في الجسم في موعد محدد لهم كل شهر .
-و ذلك للتحكم في خصوبة المرأة ، و الخصوبة الجيدة هي قدرة المرأة على إنجاب طفل دون الحاجة لأي تدخل طبي . و يعاني حوالي 15% من الأزواج من نقص في الخصوبة و من ثم الهرمونات ، فيمكن تعويض ذلك من خلال التوازن الصحي و تناول بعض الأطعمة الخارقة في تحسين الخصوبة مثل الحلبة .
– و هنا تأتي إليكي الحلبة لتقدم لكي كل الحلول التي تزيد من فرص حملك . حيث تحتوي الحلبة على ، مركبات ” diosgenin و estrogenic و isoflavones ” ، و التي بدورها تعمل على رفع مستوى هرمون الإستروجين ، الهرمون الأنثوي ، و بالتالي تعزيز فرص الحمل .

نصائح للحفاظ على صحة الرحم

فحص شامل
المحافظة على الصحة العامة تعزز من ارتفاع معدلات خصوبتك وصحة رحمك، اذهبي لعمل الفحوصات اللازمة لاستبعاد الأسباب التي تسبب الأمراض كتكيس المبايض أو مرض السكري أو غيرها من المشاكل الصحية.
الفيتامينات
تناول الفيتامينات مفيد لصحة المرأة عموماً، كما أنه مفيد لصحة الرحم. ينصح الأطباء النساء اللاتي يردن الحفاظ على خصوبتهن بتناول حمض الفوليك يومياً حيث أنه يعمل على تحسين الخصوبة.
العادات الغذائية
ما تأكلينه ينعكس على صحتك ويؤثر أيضاً على الرحم، لذلك إحرصى على تناول الغذاء الذي يحتوى على الفيتامينات كالفواكه والخضروات.
ابتعدي عن العادات السيئة
إذا كنت تريدين الإنجاب والحفاظ على صحة الرحم ابتعدي عن العادات السيئة مثل التدخين وشرب المياه الغازية، وأيضاً لا تفرطي في تناول الكافيين.
وزن صحي
المحافظة على وزن صحي بعيداً عن السمنة أو النحافة الزائدة يزيد من معدل خصوبتك، فالسمنة الزائدة يمكن أن تعيق فرصك في الإنجاب إذا تسببت في تكيس المبايض أو غيرها من المشاكل بسبب الدهون المتراكمة.

الحلبة كعلاج طبيعي لحالات تأخر الحمل

-تتجه بعض السيدات اللاتي قد تأخرن في حملهن إلى الطبيب من أجل معرفة سبب التأخر و معالجته ، فهناك منهن من يسافرن في دول العالم من أجل تحقيق حلمهن و إسعاد أزواجهن بالحمل مهما كانت التكلفة و المصاريف .
-و لكن قدم الطب الطبيعي الموجود في متناول الجميع العديد من الفوائد و النصائح الرائعة التي قد تفيدك إذا كنتي تريدين الحمل حيث تعمل الحلبة على تنشيط المرأة جنسيا ، و تجعل جسمها جاهز للتلقيح و الإخصاب ، و ذلك لإحتواء بذور الحلبة على عدد من المركبات الكيميائية مثل الفلافونويد ، الستيرويدات تريغونيلين ،التي تقوم بدورها في تنشيط الخلايا الجنسية و نضجها و لا بد من معرفة طريقة عمل الحلبة من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة منها .

دور الحلبة في تنشيط الرحم

للمبيضين دور مهم في عملية الحمل و هي إطلاق البويضة كل شهر بالتبادل مع المبيض الآخر و يمكن أن تعاني المرأة من خمول في أحدى المبيضين أو تأخر في ميعاد إطلاق البويضة و هذا بدوره قد يؤدي إلى عدم تحديد يوم التبويض في الشهر و من ثم عدم إلتقاء الحيوان المنوي بالبويضة فمن المعروف أنه مع إقتراب موعد الإباضة ، ينتج الجسم كمية هائلة من هرمون الإستروجين ويأتي دور الحلبة لتنشيط المبايض حيث أنها تحمل بداخلها مركب كيميائي يسمى Isoflavones هذا المركب يحمل نفس تأثير هرمون الإستروجين في الجسم الذي يفرز في وقت الإباضة فإذا واظبت المرأة على شرب كوباً مغلي من مشروب الحلبة كل صباح ، سيعمل على تحسين وظائف المبيض وانتظام ميعاد خروج الدورة الشهرية و من ثم إنتظام و معرفة يوم التبويض لحدوث الجماع و من ثم حدوث الحمل .



1078 Views