فوائد الحلبة للشعر المجعد

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 2:39
فوائد الحلبة للشعر المجعد


فوائد الحلبة للشعر المجعد نتحدث عنها في هذا المقال مع ذكر أهم فوائد الصحة للشعر بشكل عام ووصفات الحلبة المختلفة للشعر بخلاف نصائح هامة للعناية بصحة الشعر.

فوائد الحلبة للشعر المجعد

تحتوي الحلبة على فوائد متعددة تساعد على فرد الشعر المجعد بشكل طبيعي ويساعد زيت الحلبة على فرد خصلات الشعر ولمعانها فقط بإتباع الوصفة التالية تتخلصين من مشكلة الشعر المجعد من خلال استخدام الحلبة مع زيت اللوز

المكونات:
-نصف كوب من بذور الحلبة.
-ربع كوب من زيت الزيتون.
-ربع كوب من زيت اللوز.
-ربع كوب من زيت الخروع.
طريقة التحضير:
-نضع بذور الحلبة في وعاء به ماء على النار، ثم ننتظر حتي الغليان.
-يترك الخليط ليبرد، ثم يصفى السائل من البذور.
-نأخذ سائل الحلبه، ونضع عليه الزيوت السابق تحضيرها، ثم نخلطهم مع بعض.
– يحفظ المزيج في وعاء زجاجي محكم الغلق في مكان معتم.
-ترج الزجاجة قبل الاستعمال، ويتم تدليك فروة الرأس به لمدة خمس دقائق.
-وتكرر تلك الخطوات مرتين اسبوعياً.

منافع الحلبة العامة للشعر

-الحلبة تحتوي على مواد كثيرة تعتبر من المواد التي تساعد على ترطيب الشعر، هذه المواد تجعل الشعر في حالة دائمة من اللمعان والقوة كما أنها تجعله يبدو بشكل صحي في أكثر الأوقات.
-أما البروتينات التي تحتوي عليها الحلبة فهي تعمل دور رئيسي في تغذية الشعر كما أنها تساعد بشكل كبير في تقوية جذور الشعر وهذا يؤدي بدوره إلى عدم تساقط الشعر وتقويته بشكل كبير، كما أنها تمنعه من التكسر.
-من أهم المواد التي تحتوي عليها الحلبة هي مواد تعمل على تحفيز الهرمونات التي تساعد في نمو الشعر وتقويته مما يجعله يبدو صحياً.
-البوتاسيوم والفيتامينات ومجموعة مختلفة من الأحماض الموجودة في الحلبة تساعد الشعر على الحصول على النعومة المطلوبة لمدة طويلة.
-الحلبة مهمة جداً لفروة الشعر كما أنها تساعدها على التخلص من أهم المشاكل التي تواجهها، ومنها مثلاً مشكلة قشرة الشعر.
-تطويل الشعر يعتبر من أهم الفوائد التي تساعد الحلبة في الحصول عليها وذلك لأنها تحتوي على البروتينات التي تغذيه وتمنحه المواد الغذائية التي تساعده على النمو بشكل صحي.

وصفات الحلبة للشعر


الحلبة لترطيب الشعر الجاف
لإعداد ماسك الحلبة للشعر الجاف، يتم وضع حوالي 10 جرامات من حبوب الحلبة في قليل من الماء وتركها ليتم استخدامها في اليوم التالي، إذ يتم خلط الحلبة التي تم نقعها مع القليل من الماء جيداً بمضرب كهربائي إلى أن يتخذ الخليط قوام المعجون، ثم يوضع المعجون على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.
الحلبة لإصلاح الشعر التالف وتقويته
لإعداد ماسك الحلبة للشعر التالف، يتم وضع 4 ملاعق من حبوب الحلبة في وعاء يحتوي كمية قليلة من الماء وتركها للاستخدام في اليوم التالي، ومثل طريقة عمل الماسك السابق، يتم مزج الحلبة بالماء جيداً بالخلاط الكهربائي إلى أن يتخذ الخليط قوام المعجون، ومن ثم تتم إضافة القليل من حليب جوز الهند إلى الخليط ثم وضع الخليط النهائي على فروة الرأس والشعر وتغطيته بفوطة أو قبعة استحمام وتركه لمدة ساعة ونصف قبل غسله.
الحلبة لنمو الشعر
يتم في هذه الطريقة غلي ملعقتين من حبوب الحلبة مع ملعقة من زيت جوز الهند لحين تحول الحلبة للون الأحمر، ثم ينقى الزيت من الحلبة ويترك حتى يبرد تماماً. بعد ذلك، يتم تدليك فروة الرأس بالزيت الناتج وتركه على الشعر حتى اليوم التالي قبل غسله بالشامبو. وللحصول على نتيجة سريعة، يجب تكرار استخدام هذه الطريقة مرتين أسبوعياً.
الحلبة للتخلص من قشرة الشعر
توضع ملعقتان من حبوب الحلبة في ماء ساخن، وتترك لليوم التالي. وفي الصباح، يتم طحن حبوب الحلبة للحصول على ما يشبه المعجون، ثم يتم مزج المعجون جيداً مع ملعقة من عصير الليمون. وبعد ذلك يوضع الخليط النهائي على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة قبل أن يغسل بالماء البارد. إذ يساعد الليمون هنا على خلق بيئة حمضية تقلل من فرص نمو القشرة على فروة الرأس، ويساعد ماسك الحلبة وجوز الهند على التخلص من القشرة أيضا.
الحلبة لعلاج تساقط الشعر
يتم طحن ملعقتين من حبوب الحلبة ثم يتم مزج المسحوق الناتج مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند للحصول على خليط أشبه بالمعجون. و يوضع المعجون الناتج على المناطق التي تعاني من فقدان الشعر في فروة الرأس وعلى الشعر التالف ويترك حتى يجف ثم يغسل الشعر باستخدام الشامبو ويجدر التنويه إلى أنه عند استخدام أية خلطات طبيعية على الشعر والجلد بشكل عام، يجب دائماً استشارة الطبيب في حال حدوث تهيج في الجلد أو غيرها من الأعراض.

أفضل طرق العناية بالشعر


-الترطيب ثم الترطيب
هذا الأمر بديهي ولا يحتاج إلى تفكير مطلقاً، ولكنه يعتبر الطريقة الأقلّ استخداماً للمحافظة على صحة الشعر: اشربي الماء! فوائد الشعر لا عدد لها. إنّ شرب 5 أكواب على الأقلّ من الماء يومياً يرطّب شعرك من الداخل إلى الخارج، وهو ما يعزّز قوة خصلاته، ويساعد على نموّها بشكل أسرع.
-اختاري منتجاتك بعناية
يُعاني الكثير من السيدات من الشعر الجاف والتالف من خلال الإفراط في التعويض. إنهن يلجأن إلى استخدام الكثير من المنتجات، مثل أقنعة الشعر وعلاجات الزيت لاسترجاع الترطيب. ولكن الشعر الضعيف لن يكون قادراً على تحمّل جميع هذه المنتجات. لذلك كان من الضروري أن تطبّقي برنامجاً بسيطاً للعناية بشعرك. شامبو هيد آند شولدرز حيويّ وحريريّ هو أحد المنتجات الرئيسية؛ إنه شامبو مرطب يحتوي على تركيبة ترطيب مصمّمة لاستعادة الشعر الجاف، وللمحافظة على فروة رأس صحية وشعر نابض بالحيوية؛ وكلّ ذلك يأتيك مع رائحة فواحة تدوم طويلاً!
-لا تستخدمي فرشاة الشعر حتى يحلّ الشتاء
فرشاة الشعر يمكنها أن تترك أثراً سيّئاً جداً على شعرك. في الصيف، عندما يكون شعرك ضعيفاً أصلاً، سينتهي بك المطاف بوجود شعر على الفرشاة أكثر من الشعر الموجود على شعرك. اختاري مشطاً عريض الأسنان (مصنوع من الخشب إذا أمكن) لتسريح خصلات شعرك ضمن أدنى معدلات التكسّر.
-خففي من الحرارة
نعلم جيمعاً أنّ التسريح بالحرارة يتسبّب بالضرر للشعر. ولكن عندما تكون حرارة الشمس الحارقة هي من تقوم بتلك المهمّة، فإنّ الضرر يكون مضاعفاً حينها. عندما تكون الشمس في ذروة حرارتها الصيفية، تجنّبي استخدام ادوات التسريح بالحرارة ومجففات الشعر ولتحصلي على فوائد إضافية، خففي حرارة ماء الاستحمام قليلاً؛لأن الاستحمام بالماء الساخن يخلّص شعرك من زيوته الطبيعية، في حين أن الماء البارد يحسّن اللمعان ويشدّ بصيلات الشعر لمحاربة التجعّد.
-استفيدي من تسريحات الصيف المريحة
اسحبي شعرك على شكل جديلة فضفاضة أو كعكة طوال فصل الصيف، وحاولي تجنّب تسريحات الشعر المشدودة. الشعر الجاف هو شعر ضعيف، والشعر الضعيف عرضة للتكسّر لذلك تعاملي مع شعرك بعناية ورقة لتجنب سحب الشعر والإضرار به.



642 Views