فوائد الحلبة للكرش

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2021 10:24
فوائد الحلبة للكرش


فوائد الحلبة للكرش، وكيفية الاستفادة من شرب الحلبة للتخسيس، والحلبة وفقدان الوزن بصورة عامة، ونبذة عن نبات الحلبة، وأنواع الحلبة، ونصائح هامة لتخسيس الكرش، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الحلبة للكرش

1. تحسين وتيرة عمليات الأيض
قد يساعد استهلاك الحلبة على تنظيم وتحسين مؤشرات الأيض المختلفة في الجسم، الأمر الذي يجعل الحلبة وصفة طبيعية محتملة قد تساعد على التنحيف بشكل عام وتخسيس الكرش بشكل خاص.
2. كبح الشهية
بالإضافة لما ذكر أعلاه، قد تعزى فوائد الحلبة لتنحيف الكرش لاحتواء هذه الحبوب على الغالاكتومانان (galactomannan)، وهو نوع خاص من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في السوائل، إذ قد يساعد هذا النوع من الألياف الغذائية على كبح الشهية وتعزيز الشعور بالشبع، مما قد يساعد على خسارة الوزن.
لكن يجب التنويه إلى أن البحوث العلمية التي تناولت هذا النوع من الفوائد المحتملة للحلبة قد عادت بنتائج متباينة ومختلفة، فعلى سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات أن تناول خلاصة بذور الحلبة قد يساعد على تحفيز الشهية.
3. تحسين الهضم
من الممكن أن تعزى بعض فوائد الحلبة لتنحيف الكرش لقدرة هذه البذور على تنظيم الهضم، إذ قد يساعد تناول الحلبة على تسريع إنتاج العصارات الهاضمة، مما قد ينعكس بشكل إيجابي على الهضم.
4. فوائد الحلبة للتنحيف الأخرى
كما قد يساعد تناول الحلبة على خسارة الوزن الزائد بسبب قدرة الحلبة المحتملة على: تقليل الرغبة في تناول الأغذية الغنية بالدهون ضمن الحمية الغذائية، خفض فرص تراكم الدهون في الجسم، وتنظيم عمليات استقلاب الكربوهيدرات.

كيفية الاستفادة من شرب الحلبة للتخسيس


يمكنك الاستفادة من فوائد شرب الحلبة على الريق للتخسيس من خلال تناوله على الريق بالطرق التالية:
– الطريقة الأولى
1. قومي بتحميص بذور الحلبة جيدًا، بعدها قومي بطحنها و نقعها في الماء لمدة ليلة كاملة.
2. صفي الخليط و تناولي بذور الحلبة المنقوعة على الريق.
الطريقة الثانية
1. قومي بتحميص بذور الحلبة، ومن ثم أضيفي لها كوب من الماء.
2. اغلي المزيج السابق لمدة نصف ساعة، بعدها اتركيه ليهدأ قليلًا.
3. صفي المزيج لتحصلي على شراب الحلبة الدافئ.
ملحوظة
يمكنكِ إضافة عسل النحل للمشروب ليساعدك على التخسيس بشكل أسرع وأكثر فاعلية.
– الطريقة الثالثة
1. ضعي ملعقة من بذور الحلبة المحمصة و المطحونة مع ملعقة من الماء.
2. اخلطيهم جيداً حتى يمتزجا معا.
3. أضيفي كوب من الماء للمزيج وضعيهم في وعاء للغلي.
4. اتركيه يغلي لمدة 30 ً دقيقة، وبعدها دعيه يهدأ قليلا.
5. تناولي شاي الحلبة على الريق، وأضيفي له ملعقة من عسل النحل الطبيعي.

الحلبة وفقدان الوزن بصورة عامة

تتميز عشبة الحلبة في احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي قد تصل نسبتها إلى 45% وأغلب هذه الألياف غير قابلة للذوبان، وكما أن هذه العشبة تساهم بشكل كبير في المساعدة على خسارة الوزن، وذلك لما تمتلكه من فوائد صحية عديدة، ومن أبرز هذه الفوائد التي لها الدور في عملية خسارة الوزن، ما يأتي:
1. تنظيم نسبة السكر في الدم.
2. تقليل نسبة الكوليسترول.
3. التحكم في الشهية، وذلك من خلال مساهمتها في زيادة الشعور بالشبع، وتقليل سرعة تفريغ المعدة، وتأخير امتصاص الكربوهيدرات والدهون.

نبذة عن نبات الحلبة

– الحلبة (بالإنجليزية: Fenugreek) هي نبات عشبي شائع الاستخدام يتبع فصيلة البقوليات (بالإنجليزية: Leguminosa). وهي تعد عشبة متعددة الأغراض، فالناس في غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط يستعملونها منذ آلاف السنين في طهي الطعام، وتحسين الصحة، وتسكين الأمراض الجلدية.
– في السنوات الأخيرة، اكتسبت شعبية عالمية نظراً لفوائد الحلبة الصحية والتي تتضمن فوائدها في إدرار الحليب، ولمرضى السكري، ونضارة البشرة.
– لنباتها أوراق خضراء فاتحة اللون وطويلة، كما أن له أزهاراً صغيرة لونها أبيض مائلة إلى الأصفر قليلاً، تتحول إلى ثمار على شكل قرون تحتوي بداخلها على البذور.
– يتراوح ارتفاعه بين 20–50 سم. ويعود موطنه الأصلي إلى شمال أفريقيا، وبلدان شرقي البحر الأبيض المتوسط، ولكنها تزرع حالياً في أغلب مناطق العالم.

أنواع الحلبة

– الحلبة البلدي العادية ذات اللون الأصفر، وهي النوع الأكثر تداولاً بين عموم الناس
– حلبة الخيل ( Securigera Secridaca ) تتميز بلونها البنفسجي، كما أن بذورها أطول مقارنةً ببذور الحلبة العادية ويجدر الإشارة أن لها استخدامات مختلفة عن الحلبة العادية، فيجب عدم استخدامها كبديل للحلبة بأي حال من الأحوال، حيث تستخدم لعلاج التهابات أسفل الظهر.
– حبوب الحلبة وهذا النوع الثالث يختلف عن سابقيه في كونه كبسولات بجرعات محددة يمكن شراؤها من الصيدلية بدلاً من النبات الأصلي، المر الذي يفضله البعض لتجنب الطعم المر وسهولة قياس الجرعة.

نصائح هامة لتخسيس الكرش

1. شرب الماء بكثرة علي عكس ما يعلمه الكثيرين، فشرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً أحد أهم الخطوات الضرورية لفقدان الدهون وخسارة الوزن كما ننصح بشرب كوب من الماء قبل كل وجبة طعام بفترة قصيرة، وذلك في ظل ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة وتقليل الاحتياج إلي المشروبات الغازية والعصائر المحلاة. لذلك ننصحك بأن تحمل الزجاجة معك أينما ذهبت.
2. التوقف عن تناول المشروبات الغازية حتى الدايت منها تكون منتجات تجارية وتؤثر علي رشاقة الجسم، خاصة علي منطقة البطن. وذلك بسبب احتوائها علي كميات كبيرة من السكر التي يصعب علي الجسم التعامل معها ومن ثم يقوم بتحويلها إلي دهون تخزن حول منطقة البطن. ولهذا السبب يجب التخلص من المشروبات الغازية أو تجنبها قدر الإمكان في حالة الرغبة في الحصول علي بطن مشدودة.
3. الامتناع عن تناول الوجبات السريعة، حيث إن أكثر ما يهدد رشاقة الجسم وخصوصاً تخسيس الكرش هو تناول الوجبات السريعة. حيث تحتوي جميعها علي كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي يصعب علي الجسم التعامل معها ومن ثم يقوم بتخزينها بالجسم خاصة في منطقتي البطن والأرداف. ولذلك في طريقة الرشاقة يجب الامتناع عن تناول مثل هذه الأطعمة واستبدالها بالأطعمة الصحية خاصة النباتية منها.



1126 Views