فوائد الحليب قليل الدسم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 6:27
فوائد الحليب قليل الدسم


فوائد الحليب قليل الدسم بالإضافة إلى طريقة تحضير الحليب قليل الدسم ونتعرف معا على إجابة هذا السؤال الحليب قليل أو كامل الدسم أيهما أفضل للصحة؟ وأهم
فوائد الحليب قليل الدسم قبل النوم وختام أضرار الحليب خالي الدسم .

فوائد الحليب قليل الدسم

1- تحسين كثافة المعادن في العظام
تعتبر الكثافة الغنية بالمعادن مثالية لتعزيز قوة العظام والحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام في سن مبكرة، مما يساعدك على الشعور بالقوة عند التقدم في السن.
2- تحسن صحة القلب
مع عدم وجود مستويات الكولسترول المرتفعة، فأن الحليب الخالي من الدسم يمكن أن يقلل من خطر تصلب الشرايين، وبالتالي الحماية ضد مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
3- ضبط ضغط الدم
البوتاسيوم في الحليب الخالي من الدسم، يساعد في السيطرة على ضغط الدم عن طريق تخفيف التوتر في الأوعية الدموية والشرايين.
4- خسارة الوزن
الحليب الخالى من الدسم لديه ما يقرب من نصف السعرات الحرارية من الحليب كامل الدسم، وذلك يساعد الأشخاص الذين يحاولون اتباع حمية غذائية بغرض فقدان الوزن.
5- يعزز من النمو
الحليب قليل الدسم يحتوي على كمية جيدة من البروتين، مما يساعد في النمو السليم وتطور العظام والعضلات والخلايا والأنسجة.
6- يحسن وظيفة العضلات
الكالسيوم الذي يوجد مستويات عالية في الحليب الخالي من الدسم، هو جزء لا يتجزأ من تكوين عضلات الجسم الذى يعمل على حماية وظائف الجهاز العصبي، يجب الحفاظ على هذا مستوى الكالسيوم فى الجسم لتحسن اداء العضلات.
7-متعدد الاستخدامات
يُعد الحليب أحد العناصر متعددة الاستخدامات التي يُمكن إضافتها إلى النظام الغذائي والاستفادة منها بطرق مختلفة، فمثلًا يُمكن استخدامه مع العصائر، أو القهوة، أو بديلًا للمياه عند تناول دقيق الشوفان، أو يُمكن إضافته إلى الحساء، بالإضافة إلى إمكانية استخدام منتجات الألبان الأخرى كالزبادي غير المحلاة المصنوعة من الحليب.

طريقة تحضير الحليب قليل الدسم

1- نحضر لتر واحد فقط من الحليب كامل الدسم و نتركه يغلي على النار .
2-نرفع الحليب من على النار و نتركه حتى يهدأ و تتكون على سطحه طبقة القشطة ثم نقوم بنزعها جيداً .
3-نحضرربع كوب من الحليب الموجود لديك في المنزل مسبقاً و نقلبه جيداً .
4- نخلط لتر الحليب مع ربع كوب الحليب و نخفقهم جيداً بالملعقة
5-نضع الحليب في علبة ،و نغلقها جيداً و نحاول تدفئتها بقطعة قماشة من الصوف لمدة لا تقل عن 7 ساعات .
6- ننزع قطعة القماشة من فوق الحليب و نضعه في الثلاجة .

الحليب قليل أو كامل الدسم أيهما أفضل للصحة؟

-يفضل البعض شرب اللبن كامل الدسم، بينما يفضل آخرون شرب اللبن قليل الدسم، ولكل فريق أسبابه ودوافعه، فأيهما أفضل للصحة؟
-للإجابة عن هذا السؤال أوضحت الجمعية الألمانية للتغذية أن اللبن كامل الدسم يحتوي على الدهون بمعدل 3.57 جرام لكل 100 جرام، بينما يحتوي اللبن قليل الدسم على الدهون بمعدل 1.6 جرام لكل 100 جرام فقط.
-وأضافت الجمعية أن اللبن كامل الدسم يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين D وفيتامين E وفيتامين K بكمية أكبر من اللبن قليل الدسم، ولكنه يحتوي في الوقت نفسه على سعرات حرارية أكثر.
-من ناحية أخرى، أشارت الجمعية إلى أن الكمية اليومية الموصى بها للبالغين تتراوح بين 200 و250 جرام من اللبن أو منتجات الألبان كالزبادي أو الكفيار أو اللبن الرائب، بالإضافة إلى 50 إلى 60 جم من الجبن.

أهم فوائد الحليب قليل الدسم قبل النوم

1- يساعد تناول الحليب قبل النوم على تحسين جودة النوم ، حيث يحتوي الحليب على التربتوفان والببتيدات النشطة حيويًا والتي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على أنماط النوم.
2- شرب الحليب ليلًا يساعد على خسارة الوزن ، فكلما شعرت برغبة في تناول وجبة خلال الليل ، استبدلها بكوب من الحليب الدافئ.
3- يقوي العظام ، فيحتوي الحليب على مستويات عالية من فيتامين د الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم الضروري لتكوين عظام صحية.
4- يعزز جمال البشرة ، يمكن أن يؤدي تناول الحليب المنتظم إلى تحسين حالة الجلد من خلال إعطائه مظهرًا شابًا، كما يحتوي الحليب على فيتامين ب 12 الذي يساعد في تجنب فقدان مرونة البشرة والكولاجين.
5- يمنحك الطاقة ، يؤثر شرب الحليب الدافئ قبل النوم ليلًا بشكل كبير على اليوم التالي، و تستيقظ مليئ بالطاقة والحيوية.
6-يقلل من مستويات الإجهاد، حيث أن كوب من الحليب قبل النوم هو طريقة رائعة لتقليل التوتر، و ينتج البروتين ، Lactium الموجود في الحليب تأثيرًا مهدئًا على الجسم عن طريق خفض ضغط الدم ، وإرخاء العضلات وخفض مستويات الكورتيزول ، وهو هرمون يطلقه الجسم عندما يكون تحت الضغط.
7-الحليب يتحكم في مستويات الكوليسترول ، يمكن لشرب الحليب قليل الدسم أو بدونه أن يفعل العجائب لخفض مستويات الكوليسترول، حيث تقلل البروتينات الموجودة في الحليب من الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكولسترول الجيد (HDL).

أضرار الحليب خالي الدسم

في حين أن الحليب الخالي من الدسم له بعض الفوائد، إلا أن بعض الناس لديهم مخاوف بشأنه أيضًا، وتشمل هذه المخاوف فقدان الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، إذ يحتوي الحليب كامل الدسم على مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون كفيتامين أ وفيتامين د وكمية قليلة من فيتامين هـ، وعند إزالة الدهون لتصنيع الحليب الخالي من الدسم؛ تفقد غالبية هذه الفيتامينات، ويقوم المصنعون بتدعيم الحليب الخالي من الدسم بفيتامين أ وفيتامين د الاصطناعي لتعويض هذه الخسارة، إلا أن التدعيم ليس إلزاميًا، فبينما يقوم معظم المنتجين بتدعيم الحليب خالي الدسم، فإن البعض الآخر لا يفعلون ذلك.



510 Views