فوائد الحليب للجسم والبشره

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 11:14
فوائد الحليب للجسم والبشره


فوائد الحليب للجسم والبشره وما هي فوائد شرب الحليب على الريق وما هي
أضرار الحليب للوجه وما أهم فوائد اللبن للبشرة الحساسة كل تلك الموضوعات تجدونها في مقالنا هذا.

فوائد الحليب للجسم والبشره

للجسم
١-يساعد على فقدان الوزن عند تناوله خالٍ من الدسم مع وجبة العشاء.
٢-يقلل من الإجهاد ويساعد العضلات على الاسترخاء ويعتبر مهدئ للأعصاب ويخلص من التوتر عند شرب كوب من الحليب الدافئ.
٢-يفيد الأشخاص الذيني يعانون من نقص فيتامين د الضروري للجسم فالحليب مصدر غني بفيتامين د.
٣-يساعد في بناء عضلات الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية لاحتوائه على البروتينات.
٤-يقلل من الإصابة بالسرطان.
٥-يمد الجسم بجميع حاجاته الغذائية الأساسية.
٦-يقلل من أعراض الدورة الشهرية ويزيد طاقة الجسم عند الأنثى أثناء فترة الطمث.
٧-يعزز الحليب صحة العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم الذي يبني العظام عند الأطفال؛ ولا تقتصر فوائده على الصغار فقط بل إنه ضروري أيضًا للكبار لأنه يمنع الإصابة بهشاشة العظام ويقوي العظام ويمنع أيضًا تسوس الأسنان فالكالسيوم الموجود بالحليب يعتبر مقاومًا لتسوس الأسنان.
٨-يحتوي على مضادات أكسدة تمنع جفاف البشرة وتبقيها رطبة.
٩-يقي من الإصابة بالأمراض القلبية.
١٠-يعتبر مضادًا للحموضة عند تناوله بعد الطعام.
١١-يحسن مستوى الرؤية لاحتوائه على فيتامين A وفيتامين B.
١٢-يخفض من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية وضغط الدم.
١٣-يقلل من إفراز الكوليسترول في الكبد.
١٤-يوازن هرمونات النمو في الجسم.
١٥-يمنح البشرة التوهج والنعومة والتألق بتناول كوب من الحليب كامل الدسم يوميًا لاحتوائه على عناصر غذائية تمد الجلد بحاجاته الأساسية التي تحافظ على نضارة البشرة وصحتها.
١٦-يقوي جهاز المناعة.
١٧-يحسن أداء الجهاز العصبي.
للبشرة
١-يقلل من تصبغات البشرة
الزبادي له تأثير تبييض خفيف على الجلد عند استخدامه مع مرور الوقت. يمكن للبشرة التي تعاني من البقع والتلف بسبب العوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير أن تحقق لون بشرة أكثر توازناً باستخدام قناع الزبادي. هذا أيضاً علاج ممتاز ولطيف للبقع العمرية. إذ أن أي نوع من اللبن يساعد في تقليل تصبغات الجلد وتغير لون البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع طبقة رقيقة من اللبن على الجلد، وتركه لمدة 40 دقيقة، بعدها يشطف جيداً بالماء الفاتر.
٢-يمنع الشيخوخة المبكرة
يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك، وهو حمض ألفا هيدروكسي يساعد على تنعيم البشرة الخشنة والجافة ويمنع الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية. يساعد حمض اللاكتيك على إذابة الجلد الميت الذي يتراكم في المسام والذي يؤدي إلى الحصول على مظهراً باهتاً، كما أنه يعمل على إغلاق المسام الكبيرة، مما يجعل البشرة تبدو أصغر سناً. ابتكر علاجاً مقاوماً للشيخوخة والجفاف عن طريق وضع طبقة سميكة من اللبن كامل الدسم على البشرة، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.
٣-يحارب حب الشباب
قد تستفيد البشرة المعرضة لحب الشباب من الزبادي، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. كما أنه غني بالزنك، والمعروف عنه أنه يساعد في شفاء حب الشباب. يقتل الزبادي بشكل طبيعي الشوائب التي تؤدي إلى تكاثر البكتيريا بداخل المسام، مما يحافظ على نضارة البشرة. للحصول على علاج الوجه المضاد لحب الشباب، يتم فرك البشرة باللبن الخالي من الدسم، ويترك على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

فوائد شرب الحليب على الريق

١-الوقاية من اكتساب الوزن
يندرج الحليب ضمن الأغذية التي تسهم في الحفاظ على الوزن وعدم زيادته، إذ وجدوا أنّ الحليب يحتوي على مركبات تسهم في نزول الوزن ويمنع من زيادته؛ ومنها حمض اللينوليك الذي يسهم في تعزيز نزول الوزن من خلال تحطيم الدهون ومنع إنتاجها، بالإضافة إلى محتواه العالي بـالبروتين، والذي يسهم في الشعور بالامتلاء في المعدة والشبع لمدة طويلة، إضافة إلى ذلك وجود الكالسيوم، ووجد الباحثون أنّ الاستهلاك العالي للكالسيوم يسهم في خفض احتمال الإصابة بالسمنة واكتساب الوزن، ويعزّز من عملية تحطيم الدهون وتثبيط امتصاصه عبر الجسم.
٢-غني بالفيتامينات والمعادن
يُعرَف الحليب بأنّه مصدر غنيّ بالفيتامينات؛ مثل: فيتامين B12، وفيتامين D، وفيتامين A، وفيتامين E، والثيامين، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على المعادن، ومنها: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم والزنك، كما أنّه يزوّد الجسم بالأحماض الدهنية؛ مثل: الأوميغا 3 وحمض اللينوليك، واللذان رُبِطا بالعديد من الفوائد الصحية؛ ومنها خفض نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، إلى جانب ذلك يزوّد الحليب الجسم بمضادات الأكسدة؛ مثل: بيتا كاروتين وفيتامين E، والتي تسهم في تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي.
٣-بروتين ذو جودة عالية يُعدّ البروتين
أحد الأغذية المهمة لأداء الوظائف الحيوية للجسم، ومنها صيانة الخلايا، والنمو، والتطور، وتعزيز الجهاز المناعي، ويحتوي كوب واحد من الحليب على 8 غرام من البروتين، وتُعدّ هذه البروتينات من البروتينات الكاملة؛ أي تحتوي على كلّ الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاج إليها الجسم ولا يستطيع تصنيعها في داخله، ويُعتَقَد أنّ الحليب له علاقة بخفض خطر نقص الكتلة العضلية المقترنة بالعمر، ويوجد داخل الحليب نوعان من البروتين الكازيين، والذي يكوّن 70% إلى 80% من محتوى الحليب من البروتين بالإضافة إلى بروتين مصل اللبن، والذي يوجد بما يقارب 20%.

أضرار الحليب للوجه

١-قد يكون لاستخدام الحليب على للبشرة آثار جانبية؛ إذ يعاني ما لا يقلّ عن 65% من سكان العالم من حساسية اتجاه منتجات الألبان، وقد يسبب تناول الحليب مشاكلًا في الجهاز الهضمي، وآثارًا جانبية جلديّة.
٢-كما قد يؤدي استخدامه على بشرة وجهكِ إلى ظهور طفحٍ جلدي، وحكّة، والتهاب، واحمرار، وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من حساسية اتجاه الحليب، ونظرًا لأن تناول الحليب قد يرتبط بحب الشباب، قد يكون من الأفضل تجنّب استخدام الحليب على وجهكِ موضعيًا أيضًا

فوائد اللبن للبشرة الحساسة

١-علاج حروق الشمس
البشرة الحساسة أكثر تضررًا من للشمس، ولأن الحليب غني بمضادات الأكسدة، فإنه يساعد على تهدئة الالتهابات وترطيب البشرة.
٢-تهدئة البشرة
دائمًا ما تبحث ذوات البشرة الحساسة عن عنصر منظف للوجه، وفي الوقت نفسه مهدئ للالتهابات والتهيجات المصاحبة للبشرة الحساسة، وهو ما يفعله الحليب بكل سهولة.
بشكل عام لكل أنواع البشرة، يساعد الحليب على تأخير التجاعيد وعلامات التقدم في السن بسبب محتواه من الإنزيمات والبروتينات والمعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى حمض اللاكتيك الذي يعزز صحة الجلد، ويحفز إنتاج الكولاجين، ويمكنكِ معرفة طريقة استخدام الحليب للبشرة في السطور التالية.



444 Views