فوائد الخوخ كعب الغزال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2021 6:09 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:34
فوائد الخوخ كعب الغزال


فوائد الخوخ كعب الغزال نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على استخداماته المختلفة وكذلك نشير إلى أضراره.

فوائد الخوخ كعب الغزال

مكافحة السرطان:
تحتوي فاكهة كعب الغزال على مجموعة من المركبات الكيميائية التي قد تكون فعالة في مكافحة مرض السرطان، مثل المركبات التالية: الكاروتينات، حمض الكلوروجينيك إذ أظهرت بعض الدراسات أن المركبات الكيميائية المذكورة انفًا قد تساعد على إبطاء وتيرة انقسام الخلايا السرطانية وكبح نشاطها، أو خفض فرص الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان، مثل: سرطان الرئة، سرطان القولون، سرطان الثدي.
التحكم في الوزن :
خوخ كعب الغزال يحتوي على 68 سعرة حرارية فقط وليس دهون ، يمكن تناول كعب الغزال بدلا من الوجبات الخفيفة مثل الرقائق ، والسلع المخبوزة ، والكعك ، فهي تساعدك على إدارة وزنك  هي حلوة بشكل طبيعي ويمكن أن تحل محل بعض من السكريات المضافة في النظام الغذائي الخاص بك .
الفيتامينات :
خوخ كعب الغزال يحتوي على 10 من الفيتامينات المختلفة ، يوفر الخوخ 570 وحدة دولية من فيتامين A ، مهمة لرؤية صحية ، 11.6 ملغ من فيتامين C ، مضاد للأكسدة والأنسجة البناءة ، الخوخ يوفر مستويات منخفضة من فيتامينات E و K ، مع حوالي 6٪ من القيمة اليومية على أساس نظام غذائي من السعرات الحرارية 2،000 ، فيتامين E هو مضاد للأكسدة ، في حين أن فيتامين K ضروري لقدرات تخثر الدم في الجسم ، الخوخ هو أيضا مصدر من الثيامين ، الريبوفلافين ، وفيتامين B-6 والنياسين و حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك.
تحسين صحة القلب والشرايين:
يصنف الخوخ بأنواعه المختلفة على أنه من الفواكه ذات النواة الحجرية (Stone fruits)، والفواكه التي تنتمي لهذه العائلة تحديدًا تحتوي على مزيج مميز من العناصر الغذائية قد يكون فعالًا في مكافحة متلازمة الأيض ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن متلازمة الأيض المذكورة قد تسبب حصول اضطراب في مجموعة من المؤشرات الهامة لصحة جهاز الدوران، مثل المؤشرات التالية: ضغط الدم، مستويات السكر في الدم، الالتهاب، الكولسترول لذا فإن تناول فاكهة كعب الغزال بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
المعادن :
يوفر خوخ كعب الغزال 333 ملغ من البوتاسيوم والبوتاسيوم يمكن أن يساعدك على الحفاظ على صحة ضغط الدم وكذلك منع حصى الكلى وفقدان العظام ، ويوصي معهد الطب أن جميع البالغين يستهلكون 4،700 ملليغرام من البوتاسيوم يوميا ، يوفر كعب الغزال بعض المغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمنغنيز والحديد والكالسيوم أيضا ، تعمل هذه المعادن لدعم خلايا الدم الحمراء والعظام وصحة الجهاز العصبي .
تحسين صحة العيون:
يحتوي الخوخ على مجموعة متنوعة من المركبات والعناصر الغذائية التي قد تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العيون، مثل اللوتين وفيتامين أ والبيتاكاروتينات إذ قد تساعد هذه العناصر الغذائية على خفض فرص الإصابة بالعديد من أمراض العيون التي قد تظهر مع التقدم في العمر، خاصة الأمراض التالية: جفاف الملتحمة، الساد، العمى.
المواد المضادة للاكسدة :
في مجلة الأغذية الطبية ، حسبما ذكرت دراسة نشرت في أكتوبر 2009 أن مضادات الأكسدة الهامة موجودة في اللحم والجلد من خوخ كعب الغزال ، أحد مضادات الأكسدة الرئيسية فيه هي حمض الكلوروجينيك ، ويساعد على التخلص الجذور الحرة وهي المركبات التي تواجد بجسمك و تكتسب من خلال التعرض للملوثات ، و هذه الفاكهة المضادة للأكسدة قد تساعد أيضا في درء السرطان والحد من التهاب الجسم .

استخدامات فاكهة كعب الغزال

غالبًا ما تؤكل فاكهة كعب الغزال كما هي، ولكن يمكن تناولها بأكثر من طريقة مثل:
-يمكننا الحصول على عصير من تلك الفاكهة الذي يقضي على الأنيميا ويزيد من كميات الحديد في الدم، ومعدلات الفيتامينات المختلفة وذلك كما يلي:
-نحضر مقدار من الفاكهة ما يعادل أربع ثمرات ويوضع في الخلاط مع لتر من الماء وقليل من عسل النحل ويخفق جيداً -ويمكن إضافة أي نوع فاكهة الفاكهة تكون محببة، ويصب في كاسات أو أكواب ويزين بقليل من أوراق النعناع.
-يمكن استخدام فاكهة كعب الغزال في إعداد طبق من السلطة المكون من الدجاج المشوي والأجبان والمسكرات والسبانخ.
-كما يمكن صنع صينية من كعب الغزال المطهو في الفرن وذلك بعد تقطيعها إلى شرائح وإضافة القرفة والعسل إليها للحصول على وجبة صحية ولذيذة الطعم في ذات الوقت.
-لمحبي الفطور الصحي يمكن تناول تلك الفاكهة في وجبة الإفطار مع الحبوب مثل الشوفان، أو استبدالها بالشيكولاتة في الوافل أو البان كيك.

أضرار ومحاذير لخوخ كعب الغزال

قد يتسبب تناول فاكهة كعب الغزال أو الخوخ العادي بأضرار معينة لبعض الفئات، مثل:
-رد فعل تحسسي يظهر غالبًا على هيئة تورم في: الحلق، أو اللسان، أو الشفاه.
-اضطرابات هضمية قد تظهر لدى الأشخاص المصابين بأمراض في الجهاز الهضمي تحتم عليهم اتباع حمية غذائية معينة، مثل الأمراض التالية: مرض كرون، داء الأمعاء الالتهابي.
-تعريض الجسم لجرعة من المبيدات الحشرية، إذ يتم تصنيف فاكهة الخوخ وكعب الغزال على أنها من الفواكه التي -قد تتعرض لكميات كبيرة من المبيدات الحشرية أثناء فترة زراعتها.
-التسمم الغذائي عند تناول بذور الخوخ، فعلى الرغم من أن هذه البذور قابلة للأكل، إلا أنها تحتوي على بعض المواد التي قد تسبب التسمم في بعض الحالات.

نبذة مختصرة عن خوخ كعب الغزال


-كعب الغزال والذي يعرف ايضا بأسم الخوخ دونات هي فاكهة بيضاء متنوعة مع شكل مسطح بشكل غير عادي يشبه الحلقات ، عصيرها أحلى بكثير من الخوخ ، و أزهار هذه الفاكهة يمكنها الخروج من الجانبين حول الفاكهة نفسها . وجدت كعب الغزال أصلا في الصين منذ أكثر من 200 سنة
-كعب الغزال تبرز من بين الخوخ بشكل سلس ، لامعة تقريبا ، جلدها يكون اصفر واحمر ، مثالية لأولئك الذين يفضلون الخوخ من دون زغب ، لحمها دسم وحجمها صغير .
-يتوافر كعب الغزال الطازجة من ديسمبر إلى فبراير ، نمت في ثلاثة مواقع في أستراليا ، ومن المتوقع أن تنتج وفرة من الفاكهة لموسم الأعياد هذا العام في البساتين .
– طعم كعب الغزال هي حلوة للغاية ولها رائحة مميزة ونكهة حساسة ذات مدلول اللوز ، لأنها أصغر من الخوخ ، كعب الغزال أقل أيضا في حمضها عن الخوخ ، مما يجعلها ذات طعم اكثر حلاوة يدوم في الفم لفترة أطول .



621 Views