فوائد الرز المصري للرجيم

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 5:18 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:53
فوائد الرز المصري للرجيم


فوائد الرز المصري للرجيم نتعرف عليها معا معلومات جديدة لأول مرة نقدمها لكم في هذا المقال توضح علاقة الأرز المصري بالرجيم تابعوا السطور القادمة.

فوائد الرز المصري للرجيم

– يعد الأرز من الحبوب التي تخلص الجسم من الدهون المتراكمة وخاصة في منطقة البطن كما أنه يحافظ على الإنسان من إرتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك القصور في الكلى.
-هناك دراسات مكثفة أكدت على أن الأزر له أهمية قصوى في الرجيم الذي لابد وأن يستمر أكثر من أسبوعين على النحو التالي. أول أسبوعين يكون الرجيم قاسي جدًا وهو عبارة عن أرز و خضار وفواكه الموسم وحبوب ويمكن أن يبدل الشخص بين ٣٠ نوع من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم
– بعد الأسبوعين يأكل الشخص ازر مع الأطعمة الصحية وكذلك السمك الغير دهني. وفي أثناء هذا الرجيم يجب إتباع بعض الإرشادات وهى تخفيض الملح لأنه مرتبط بفتح الشهية وزيادة الوزن وأيضاً عدم تناول أطعمة بها دهون وألا تزيد الدهون عن ٥ جرام يومياً فيكون الأرز مثلاً مسلوق بدون حليب أو صلصة أو زيت أو سمن أو سمن

ما هو رجيم الأرز ؟

رجيم الارز هو نظام غذائي عالي الكربوهيدرات ، قليل الدسم ومنخفض الصوديوم .وقد تم تطويره من قبل والتر كمبندر واستعاد شعبيته في عام 2006 من قبل كيتي روزاتي أخصائي التغذية والوقاية من السمنة وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة . وقد بدأ إستخدام رجيم الارز منذ عام 1939 في جامعة ديوك . ونجح في علاج العديد من الأشخاص في هذه الفترة من السمنة في ذلك الحين . وقد تم تطوير النظام الغذائي بناء علي الملاحظات التي تمت علي مرضي السكري ، القلب ، إرتفاع ضغط الدم والذين كانوا في الأغلب يتبعوا رجيم الأرز والبرنامج الذي تم نشره في كتاب الرجيم هو الحل كان يشبه كثيراً البرنامج الذي إستخدم في جامعة ديوك ويمكنك من إتباع خطة إنقاص الوزن في المنزل

نصائح قبل بدء ريجيم الأرز

-هناك العديد من النصائح اللازمة التي يجب إتباعها من أجل إنجاح نظام ريجيم الأرز.
-من الضروري الامتناع التام عن تناول أنواع الفاكهة التي تحتوي على الكثير من المواد السكرية منها الموز والمانجو والمشمش والعنب فالأساس في هذا النظام هو الاعتماد على النشويات والحد من تناول السكريات.
– تعمل السكريات على زيادة نسبة السكر الموجودة في الدم مما يتعارض مع من يتنافى مع
-الشرط الأساسي لاتباع رجيم الأرز الحد من تناول الشاي والسكر والنسكافيه مستخدمين السكر والامتناع التام عن تناول المشروبات الغازية لاحتوائها على نسبة سكر عالية جدًا.
-من الضروري تناول ما لا يقل عن عشرة أكواب من الماء خلال فترات النهار ويفضل بين الوجبات و يتم إتباع هذا الريجيم لمن يعاني من السمنة المفرطة.

رجيم الأرز لستة أيام

رجيم الأرز اليوم الأول :
-وجبة الإفطار : بيض أومليت مع الخضروات المتنوعة و المقلي بزيت جوز الهند .
-وجبة الغذاء : 1/4 كوب أرز مطبوخ قليل الملح + الفاصوليا .
-وجبة العشاء : شرائح خبز القمح مع برجر الجبن ويقدم مع صوص الصلصه .
رجيم الأرز اليوم الثاني :
-وجبة الإفطار : شرائح اللحم مع الخبز .
-وجبة الغذاء : 1 برغر الخضروات مع 1/3 كوب أرز مطبوخ قليل الملح .
-وجبة العشاء : 3 شرائح من السلمون مع الخضروات .
رجيم الأرز اليوم الثالث :
-وجبة الإفطار : 1 البيض مع الخضروات المقلي في زيت جوز الهند
-وجبة الغذاء : 1 طبق سلطة الجمبري مع زيت الزيتون + 6 ملاعق أرز مطبوخ .
وجبة العشاء : 90 جرام من الدجاج المشوي+ سلطة الخضروات .
رجيم الأرز اليوم الرابع :
-وجبة الإفطار : أومليت البيض والخضروات .
-وجبة الغذاء : 1/3 كوب ارز بني + برجر نباتي .
-وجبة العشاء : 30 جرام من السلمون مع الخضروات .
رجيم الأرز اليوم الخامس :
-وجبة الإفطار : 1 بيض مع اللحم المفروم + رغيف خبز بني .
-وجبة الغذاء : برجر نباتي بالخضروات و6 ملاعق أرز .
وجبة العشاء : 2 شريحة سلمون مشوي مع الخضروات .
رجيم الأرز اليوم السادس :
-وجبة الإفطار : 1 البيض المقلي مع الخضروات بزيت جوز الهند .
-وجبة الغذاء : 1 وعاء متوسط من سلطة الجمبري مع زيت الزيتون و1/4 كوب أرز .
-وجبة العشاء : 100 جرام الدجاج المشوي مع الخضروات .

مبدأ عمل رجيم الأرز

يقوم مبدأ عمل رجيم الأرز على التحكم بالكميات المتناولة من السعرات الحرارية والصوديوم والدهون المشبعة، وقد يمثل حلًا مناسبًا لمشكلات صحية خطيرة كالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والفشل الكلوي وارتفاع معدلات الكولسترول في الدم وحساسية القمح؛ إذ يعتمد على الكربوهيدرات المعقدة كمصدر رئيس ووحيد للطاقة والتي تستغرق وقتًا طويلًا لهضمها كليًا فيرافقها شعور بالشبع والامتلاء يمتد ساعات طويلة، والأطعمة قليلة الصوديوم التي تمنع احتباس السوائل في الجسم وتقلل من إجهاد الكليتين، أما فيما يتعلق بالسعرات الحرارية واعتمادًا على ما ورد في كتاب The Rice Diet Solution فإن هذا النمط الغذائي يقسم إلى ثلاث مراحل: مرحلة 800 سعرة حرارية ومرحلة 1000 سعرة حرارية ومرحلة 1200 سعرة حرارية.
ومن الضروري التنويه إلى أن رجيم الأرز يسمح بتناول مجموعة من الأطعمة ويمنع عن غيرها، ويجب الالتزام بالتعليمات لتحقيق أقصى استفادة من هذا النظام الغذائي، والمسموح من الأطعمة هي: الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون والألبان والأجبان خالية الدسم، أما الممنوع منها فهي: الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة والسكاكر والحليب المنكه والأطعمة المجمدة المقلية والوجبات الجاهزة للأكل والدقيق الأبيض والسكر الأبيض.



1198 Views