فوائد الزعرور في إنقاص الوزن

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2020 9:57
فوائد الزعرور في إنقاص الوزن


فوائد الزعرور في إنقاص الوزن وماهي طريقة استخدام عشبة الزعرور للتنحيف واهم فوائد عشبة الزعرور الصحية.

فوائد الزعرور في إنقاص الوزن

سد الشهية
يساهم أيضًا الزعرور في سد الشهية، وذلك في حالة تناوله قبل الوجبات مباشرة، حيث يساعد نبات الزعرور على إنقاص الوزن أيضًا من خلال تقليل كمية الوجبات التي يتم تناولها، وذلك من خلال عدم الرغبة في تناول الطعام نتيجة لسد الشهية الذي يقوم نبات الزعرور بعملها في حالة تناوله قبل الوجبات مباشرة.
التخلص من الصوديوم
يساعد نبات الزعرور في التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنه يساعد على بشكل كبير على التخلص من كمية الصوديوم التي توجد في الجسم، ومن خلال ذلك يتم فقدان الوزن عن طريق نقص كمية الصوديوم في الجسم، وذلك عن طريق الإكثار من معدل التبول في اليوم، والذي تقوم الكلى بطرحه نتيجة محاولتها للحفاظ على نسبة الصوديوم وأيضًا السوائل التي توجد في الجسم، ولكن في الغالب يعود الجسم مرة أخرى في الزيادة بعد أن يتم استعادة نسبة الصوديوم في الجسم مباشرة.
فقدان السوائل
يساهم أيضًا نبات الزعرور في إنقاص الوزن الزائد، وذلك عن طريق فقد كمية السوائل التي توجد في الجسم، وذلك يكون هناك حالة من ارتباط بين كمية السوائل المفقودة من الجسم، وكذلك الوزن الزائد الذي يتم إنقاصه من الوزن وهذا ما يعني أن تناول نبات الزعرور ومحاولته لإنقاص الوزن يكون من الأمور المؤقتة فقط.

القيمة الغذائية للزعرور

– فيتامينات ب، بما في ذلك حمض الفوليك (مضادات الأكسدة والمهمة لعملية التمثيل الغذائي).
– فيتامين ج المفيد للمناعة والجلد وصحة القلب والأوعية الدموية.
– روتين الفلافونويد ويعتبر مضاد للأكسدة يحسّن تدفّق الدم عن طريق المساعدة في توسيع الأوعية الدموية.
– الفينول وهو مضاد للالتهابات ومطهر.
– بروسيانيدينز وهي مركبات مضادة للأكسدة.
– فيتكسين وهو مضاد للأكسدة ومضاد للسرطان ومضاد للالتهابات.
– الكاتيكين وهو فئة من مضادات الأكسدة.
– الصابونين التي تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.
– الكالسيوم والحديد.

فوائد الزعرور الصحية

1.علاج ألام الصدر :
بالرغم من أن ألام الصدر والذبحة الصدرية ليست مؤشر علي  الإصابة بالأزمة القلبية إلا أنها عادة ما تكون مؤلمة جداً . فإذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية يجب التحدث إلي الطبيب حتي لا تصبح مؤشر لمشاكل القلب والأوعية الدموية . ومع ذلك يستخدم الزعرور منذ ألاف السنين في الطب التقليدي لعلاج ألام الصدر .
2. قصور القلب :
لقد ثبت في الطب القديم والحديث أن الزعرور له تأثير إيجابي علي القلب حيث يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية لأنه يزيد من القدرة علي التحمل والحد من ضيق التنفس وزيادة مستوي الطاقة والتخلص من التعب وذلك لأن الزعرور يحتوي علي قائمة طويلة من المركبات العضوية  ومضادات الأكسدة التي تجعله سلاح فعال في مقاومة أثر الجذور الحرة التي تؤثر علي صحة القللب .
3. تقليل مستوي ضغط الدم :
يعد الزعرور واحد من الشجيرات التي تحتوي علي عناصر غذائية فريدة لا تؤدي إلي رفع ضغط الدم بل الحفاظ علي مستوي ضغط الدم في مستوي صحي مما يجعل له قيمة عالية في توازن ضغط الدم .
4. تدعيم صحة الجهاز المناعي :
تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الزعرور علي التخلص من  السموم الضارة في الجسم وفيتامين ج أيضاً يعزز من نشاط خلايا الدم البيضاء لزيادة الصحة العامة .
5. علاج القلق والمشاكل النفسية :
واحدة من الإستخدامات الأكثر شيوعاً  للزعرور لأنه يتم إستخدامه في علاج مختلف المشاكل النفسية المختلفة بما فيها التوتر والقلق وحتي الإكتئاب . وتقدم كعلاج أيضاَ لمشاكل القلب لأن له تأثير علي مستوي الهرمونات .
6. التأثير علي مستوي الطاقة :
من المعروف ان الزعرور يقوم بتوسيع  الأوعية الدموية  التاجية والذي يسمح للمزيد من الدم بالتدفق والمرور للجسم بأكمله وبالتالي يؤدي ذلك إلي زيادة مستوي الطاقة واليقظة لأنها تقوم بمرور الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم بشكل صحيح . بالإضافة إلي ذلك، يحسن مستوي الوظائف الإدراكية والتمثيل الغذائي للجسم .
7. صحة الجهاز الهضمي :
هناك العديد من المركبات العضوية الموجودة في الزعرور التي تتفاعل في الأمعاء وتقوم بتحسين هضم العناصر الغذائية المختلفة كما أن الألياف التي توجد في الزعرور تقوم بتحسين الهضم والتخلص من أي مشاكل صحية مثل الإنتفاخ والإمساك والتشنج والأمراض الأكثر خطورة وهي سرطان القولون أو قرحة المعدة .
8. صحة الجلد :
تجعل مضادات الأكسدة الموجودة في الزعرور منه مكون صحي عند التطبيق الموضعي علي البشرة وخصوصاً في حالة  الحروق، القروح، حب الشباب . لأن المركبات العضوية الموجودة في الزعرور تعمل كمضاد قوي للإلتهاب وتقوم بالحد من الحكة، العمل علي إلتئام الجروح أو الامراض الجلدية الأخري مثل الإكزيما أو الصدفية .

مضاعفات جانبية للزعرور

على الرغم من الفوائد العظيمة للزعرور، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المضاعفات الجانبية، و التي تتمثل بالآتي:
– الشعور بالغثيان و الحاجة للقيء.
– الصداع و الإعياء العام.
– التعرق و خفقان القلب.
– في حال ملاحظة أي من هذه المضاعفات يجب التوقف عن تناول الزعرور مباشرة.



616 Views