فوائد الزهورات للدوره

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 4:08 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:46
فوائد الزهورات للدوره


فوائد الزهورات للدوره، وأعشاب تساعد على تدفق الدورة الشهرية، وأسباب تأخر الدورة الشهرية، وقائمة بالأفعال المحظورة أثناء الدورة الشهرية، نتحدث عنهما بالتفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الزهورات للدوره

يوجد مجموعة من الفوائد التي تمنحها الزهورات للمرأة في فترة دورتها الشهرية، وتلك الفوائد عبارة عن:
1.تعتبر الزهورات من المشروبات الجيدة للشعور بالاسترخاء، كما أنّها بديل مثالي للأشخاص الذين لديهم حساسية من عنصر الكافيين، لأنّها قليلة المحتوى من الكافيين مقارنة بالشاي، والقهوة،ومن الجدير بالذكر أنّ هناك أعشاب طبية غنية بالكافيين كنبات اليربا، لذا لا بد من الانتباه إلى نوعية الأعشاب الطبية المستخدمة في الزهورات.
2.تمنح مجموعة متنوعة من المشروبات المختلفة المذاق، منها ما يكون طعمها خفيف وحلو، ومنها ما يكون مراً جداً، وذلك يرجع للمكوّنات العشبية التي يجمعها مشروب الزهورات، وطريقة تخميرها، وغالباً ما يتم إضافة بعض النكهات النباتية المميزة لتحسين المذاق، كنكهة التوت، والتفاح، والعليق وغيرها، كما قد تضاف بعض أصناف منها إلى الشاي العادي لإضفاء نكهات جديدة للزهورات.
3.التخفيف من المتلازمة السابقة للحيض، حيث أنها تساعد على التخفيف من آلام الحيض لدى النساء اللواتي تُعانين من المتلازمة السّابقة للحيض بشكلٍ ملحوظ، وأنّها تمتلك خصائص مُضادة للالتهابات، ومُضادة للتشنجات، ومُهدئة للأعصاب، ومُضادة للقلق، وذلك بفعل المكونات الكيميائية الموجودة فيه.
4.تحتوي على خصائص علاجية فعالة لبعض المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان، فمثلاً يعتبر شاي الهندباء علاجاً جيداً لإدرار البول، بينما شاي الكافا فهو مناسب لتخفيف حدة التوتر والقلق، لذا تسعى العديد من الشركات المصنعة للزهورات من تطوير تركيبات العشبية التي تجمع أنواع متعددة من الأعشاب الطبية، بغرض علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وتعزيز حركة الأمعاء، وعلاج الحمى، ووقف القيء، وتخفيف أعراض الدورة الشهرية (PMS)، كما يمكن أن تستخدم موضعياً بعد أن تبرد، كما العقاقير، والمطهرات الدوائية، لكن يجب هنا معرفة الزهورات المناسبة لحالة المريض، حتى لا تظهر أي أعراض جانبية من استخدامها؛ لأنّ هناك بعض التركيبات العشبية التي يمكن أن يتم الجمع بينها أن تتسبب بآثار جانبية قوية جداً.
5.التخفيف من عسر الطمث حيث أن المُداومة على شرب شاي الزهورات لمدة شهر، يُمكن أنّ يُقلل من آلام تشنّجات الدّورة الشّهرية، بالإضافة إلى ذلك فقد أَبلغت النّساء المشاركات في الدّراسة بِالشعور بالقلق والضّيق المُصاحبين لألم الدّورة الشّهريّة بشكلٍ أقل.

أعشاب تساعد على تدفق الدورة الشهرية

في بعض الأحيان قد تواجه المرأة صعوبة في نزول الدورة الشهرية وتأخرها عن ميعادها المحدد، ويمكن شرب الأعشاب التالية لحل تلك المشكلة:
1.الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل أحد الأعشاب التقليدية التي تساعد في زيادة تقلصات الرحم وبالتالي التسريع في نزول الدورة الشهرية.
وتعتبر أسهل طريقة لتناوله هي صنع شاي الزنجبيل من خلال وضع قطع من الزنجبيل الطازج الى كوب من الماء الدافئ ونقعه بالماء الدافئ ويمكنك اضافة ملعقة من العسل الطبيعي اليه.

2.الكركم
يعتبر الكركم من العلاجات التقليدية الأخرى، حيث يعتقد أنه يؤثر على مستويات الأستروجين والبروجسترون على الرغم من عدم وجود أي دليل علمي على ذلك.
هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها اضافة الكركم الى نظامك الغذائي من خلال اضافة الى الأطباق لديك أو اضافة الى الحليب كمشروب دافئ.

3.القرفة
تعتبر القرفة من المشروبات التي تساعد في تنزيل الدورة الشهرية لديك وبسبب احتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمواد المطهرة.
يتم تحضيرها عن طريق وضع ربع ملعقة من القرفة المطحونة الى كوب من الحليب أو الماء المغلي وتركه لمدة خمس دقائق ثم شربه.

4.القرنفل
يعتبر القرنفل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في انزال الدورة لديك، وتنظيمها أيضا بأوقات محددة ولذلك بسبب احتوائها على العديد من المواد الفعالة الضرورية للجسم.

5.البقدونس
يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين C ومادة الأبول التي تساعد على تحفيز تقلصات الرحم، ولكن ينبغي الانتباه على الكمية المتناولة كون مادة الأبول تعتبر سامة لحد كميات معينة.
وعليك أن تتجنب البقدونس في حال كنت تعاني من مشاكل الكلى أو فترة الرضاعة.
يتم تحضيره عن طريق نقع ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج في كوب من الماء الدافئ، وشربه مرتين في اليوم.

6.عشبة دونج كاي
تعتبر هذه العشبة من الأعشاب التقليدية الموجودة في الصين وهي علاج عشبي مشهور استخدم منذ الاف السنين اعتقادا منهم بدوره في زيادة تدفق الدم الى منطقة الحوض.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لتأخر الدورة الشهرية وهي تكون:
1.يؤدي التوتر إلى زيادة او تأخير موعد الدورة الشهرية ويؤدي ايضا الى زيادة الالام المرافقة للدورة الشهرية.
2.متلازمة تكيس المبايض.
3.تعتبر السمنة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى تأخير الدورة الشهرية لذلك ينبغي الحصول على الاستشارة الطبية للحصول على العلاج المناسب.
4.التغيرات الهرمونية.
5. يمكن أن يؤدي نزول الوزن أو ممارسة التمارين الرياضية ذات الشدة العالية الى تأخير الدورة الشهرية بسبب التأثير على الهرمونات التناسلية بسبب نقصان الدهون بالجسم.
6.تنظيم النسل.

قائمة بالأفعال المحظورة أثناء الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأفعال ينصح بعدم أدائها خلال الدورة الشهرية وهي:
1. التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف سواء بارد أو معتدل.
2.أكل وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال والزبادي والجبن الحامض.
3.شرب الأشياء الباردة أو الآيس كريم.
4. شرب المشروبات الغازية وأكل طعام المعلبات.
5. الاستحمام بماء بارد خلال أيام الدورة الشهرية



1580 Views