فوائد الزواج في الإسلام

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2021 8:01 - آخر تحديث : 4 يناير, 2023 12:42
فوائد الزواج في الإسلام


فوائد الزواج في الإسلام واهم فوائد الزواج النفسية اهمية الزواج للفتاة وماذا يستفيد الرجل من الزواج كل ذلك في هذا المقال.

فوائد الزواج في الإسلام

1- موافقته لسُنَّة الأنبياء والمرسلين والأولياء والصالحين.
2- موافقته للفطرة السليمة التي خلق الله تعالى الناس عليها.
3- موافقته للحاجة الإنسانية في قضاء الوطر بالحلال.
4- موافقته للرغبة في الولد الصالح.
5- أنه أغضُّ للبصر وأحصن للفرج.
6- كونه عبادة وطريقًا إلى جمع الحسنات والصدقات؛ لامتثاله لأمر النبيِّ صلى الله عليه وسلم، والتأسِّي به وبقوله صلى الله عليه وسلم: ((وفي بُضْع أحدكم صدقة))، وقوله: ((ولستَ تنفقُ نفقةً تبتَغي بها وَجْهَ الله إلَّا أجرتَ بها، حتى اللُّقْمة تجعلها في في امرأتك)).
7- فيه تكثير للأمة؛ امتثالًا لقوله صلى الله عليه وسلم: ((تزوَّجوا الودود الولود؛ فإني مكاثر بكم الأُمم)).
8- هو تحصين للمرأة المسلمة بصيانتها وحفظها، والإنفاق عليها.
9- إنشاء وشائج الصلة، وتقوية الترابط بين الناس بعضهم البعض؛ لأن الله تعالى جعل الصهر قسيمًا للنسب.
قال تعالى: ﴿ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا ﴾ [الفرقان: 54]، والروابط بين الناس إمَّا قرابة، أو مصاهرة بالزواج.
10- الزواج يساعد على الاستقرار النفسيِّ والاجتماعي، ويساعد على التقدُّم العملي والعلمي، ويقوِّي المسلم على الإقبال على الله تعالى، ويجعله منتجًا متفاعلًا مع مجتمعه.
11- بالزواج يولد الولد الصالح الذي يكون امتدادًا لعمله وحسناته بعد موته، بصلاحه ودعائه.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((إذا مات الإنسان انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علمٍ ينتفع به، أو ولد صالحٍ يدعو له)).
12- الزواج فيه سكن ومودَّة ورحمة، وهو طريقة من طرق تحصيل السعادة وراحة البال، وخاصة إذا كانت الزوجة صالحةً والزوج تقيًّا.

شروط صحة الزواج

هي الشروط التي تتوقف عليها صحته، بحيث إذا وجدت يعتبر الزاوج شرعيا وهذه الشروط هي:-
– حل للرجل التزوج بالمرأة التي يريد الاقتران بها، فلا تكون محرمة عليه بأي سبب من أسباب التحريم المؤقت أو المؤبد.
– الإيجاب والقبول
– والاشهاد على الزواج من شاهدين.
– وموافقة الولي للقاصر فقط أما الأيم؛ فلا بد من موافقتها وإذنها لوليها لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: <<«الأيم أحق بنفسها من وليها» رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومالك في الموطأ. والأيم من لا زوج لها بكرا أو لا، فإنه ليس للولي إلا مباشرة العقد إذا رضيت، وقد جعلها أحق منه به. وفي مصر يأخذ بالمذهب الحنفي في قانون الأحوال الشخصية منذ قيام الدولة العثمانية إلى الآن. بجانب مصر هناك دول إسلامية أخرى تتبع المذهب الحنفي في أمور المعاملات التي منها الأحوال الشخصية وتشمل الميراث والزواج والطلاق.

فوائد الزواج

– الذي يريد الزواج يجد العون من الله، فقد قال النبي محمد : (ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف)
– الزواج طريق شرعي لإشباع الغريزة الجنسية، بصورة يرضاها الله ورسوله محمد، فقال : (حُبِّب إليَّ من دنياكم: النساء والطيب، وجُعلتْ قرَّة عيني في الصلاة)
– طريق لكسب الحسنات. قال : (وفي بُضْع (كناية عن الجماع) أحدكم صدقة. قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟ قال: (أرأيتم، لو وضعها في حرام، أكان عليه وِزْر؟). قالوا: بلى. قال: (فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر)
– وسيلة لاستمرار الحياة، وتعمير الأرض، فالأبناء الصالحون امتداد لعمل الزوجين بعد وفاتهما، فقال : (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنْتفَع به، أو ولد صالح يدعو له)
– سبيل للتعاون، فالزوجة تكفي زوجها تدبير أمور المنزل، وتهيئة أسباب المعيشة، والزوج يكفيها أعباء الكسب، وتدبير شئون الحياة
– تقوية الصلات والمعارف من خلال المصاهرة، واتساع دائرة الأقارب, فلما غزا النبي محمد بني المصطلق في غزوة المريسيع، وأسر منهم خلقًا كثيرًا، تزوج السيدة جويرية بنت الحارث (رضي الله عنها) وكانت من بين الأسرى فأطلق الصحابة ما كان بأيديهم من الأسرى؛ إكرامًا للرسول وأصهاره، فكان زواجها أعظم بركة على قومها

فوائد الزواج الصحية

1- يساعد الزواج على زيادة مناعة الجسم ومقاومة الأمراض الجسدية والعقلية. فقد أثبت الباحثون أن المتزوجون أفضل صحة عن غيرهم غير المتزوجين.
2- خفض ضغط الدم والمحافظة عليه في مستوياته الطبيعية عند الزوجين.
3- تحسين الوضع الاقتصادي للرجل.
4- إنشاء أسر سليمة ومستقرة ناتجة عن الزواج السليم مما يؤدي إلى المحافظة على المجتمع وأمنه واستقراره.
5- يساعد الزواج في علاج الأرق وقلة ساعات النوم والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة أولاً بأول عن طريق العلاقة الحميمية، مما يساهم في الحفاظ على حيوية ورشاقة الزوجين ومقاومة الشيخوخة.
6- الاحتفاظ بحيوية الرجل والوقاية من سرطان البروستاتا وتقوية عضلات القلب وتنشيط الدورة الدموية، ايضًا استنشاق مزيد من الأكسجين الذي يستفيد منه الجسم فتعطيه مزيد من الطاقة والحيوية وتقوية فروة الرأس.
7- نضج الذكاء الاجتماعي.
8- الحصول على خبرات واسعة وتجارب تجعل الزوجين أكثر خبرة في الحياة.
9- الحفاظ على صحة البدن.
10- إفراز الجسم لهرمون الأستروجين والبروجسترون اللذان يساعدان على مقاومة الشيخوخة وزيادة الخصوبة والحفاظ على حيوية الجلد والبشرة.

أسباب تأخير الزواج

خفض المجتمع الإسلامي من تكاليف الزواج وهذا ما يسر الزواج في الماضي، ولم يشهد المجتمع الإسلامي التأخير في الزواج كما هو في وقتنا الحالي والسبب الأبرز في ذلك هو ارتفاع تكاليف الزواج، وهذا ما أدى إلى ظهور المعضلة الجنسية التي يعاني منها مجتمعنا في الوقت الحالي هل تعلم أخي المسلم أن تأخير الزواج في الماضي كان منافيا لطبيعة المجتمع الإسلامي وهذا يؤكد حرص الدين الإسلامي على المسلمين بابعادهم عن الفتن ما ظهر منها وما بطن.



351 Views