فوائد السلطة الخضراء للاطفال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 9:02 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:18
فوائد السلطة الخضراء للاطفال


فوائد السلطة الخضراء للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الأطعمة الهامة لصحة الأطفال.

فوائد السلطة الخضراء للاطفال

– تحتوي السلطة على الطماطم احد اهم مضادات الأكسدة الهامة جدا للجسم، وخصوصا من حيث قدرتها على مقاومة الجراثيم، كما انها تساعد على تنشيط الكلى، فضلا عن منعها لتراكم السموم داخل الجسم، كما ان احتوائها على الحديد يزيد من أهميتها
– الخيار ايضا احد اهم مكونات السلطة التي لا يمكن ان يتم إعداد طبق السلطة بدونه، ومن فوائد الخيار انه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء ويساعد ايضا في طرد السموم والفضلات من الجسم، وغناه بالفيتامينات والمعادن يعزز من صحة الطفل ككل، كما ان احتوائه على الالياف يجعله محاربا جيدا للإمساك وحماية الطفل من اضطرابات الجهاز الهضمي
– الجزر ايضا الذي من الضروري ان تحتوي عليها السلطة له فوائد عديدة منها، غناه بفيتامين أ وقدرته على محاربة الأمراض وطرد السموم وتنظيف الكبد
-الخس والبقدونس والجرجير والخضروات الورقية الخضراء والتي يجب ان تكون ضمن مكونات طبق السلطة المقدم للطفل لهم فوائد جمعت أهمها احتوائهم على نسب عالية من الحديد الهام جدا للاطفال في مرحلة النمو
– كما ان احتواء السلطة على البصل يعد امرا هاما، لانه يعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي يقتل الجراثيم ويحارب العدوى، كما انه يطهر الفم ويحمي من الاصابة بالتجلطات فهو يحمي القلب ويقي من التهابات الحلق والقصبة الهوائية
– الحمضيات لها فوائد عظيمة مثل الليمون الذي لا يخلو طبق السلطة من إضافته، فغناه بفيتامين c يساعد في تقوية جهاز المناعة عند الاطفال كما انه يساعد على تقوية الاعصاب ويعد منشطا قويا للذاكراة

أكلات صحية للأطفال

أكلات صحية من البيض:
يحتوي على نسبة عالية من البروتين والمغذيات الصحية التي تساعد على التركيز ومنحهم الطاقة، ويمكن تحضير للطفل طبق من البيض المخفوق خلال وجبة الفطور على سبيل المثال.
أكلات صحية من اللبن الزبادي:
يحتوي على الدهون التي تعمل على المحافظة على صحة الدماغ وتنشيط خلاياه، ويمكن تقديمه مع قطع صغيرة من الفواكه الطازجة مثل العنب أو يمكن إضافة القليل من الشوكولاتة.
أكلات صحية مُعدة من الخضار:
خاصةً الخضروات الورقية مثل السبانخ الذي يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك والفيتامينات والمعادن، بالإضافة غلى المواد المضادة للأكسدة التي تحمي أجسادهم وتنشط جهاز المناعة لديهم لمحاربة الفيروسات التي تسبب الأمراض، ويمكن تحضير منها العجة بالسبانخ أو اللازانيا بأوراق السبانخ، أو سلطة مع قطع من اللفت وزيت الزيتون.
أكلات صحية من السمك:
يعد مصدرًا من الفيتامينات خاصةً فيتامين D والأوميغا 3 التي تعمل على حماية الدماغ وزيادة التركيز وتقوية الذاكرة، ومن أفضل أنواع هذه الأسماك هي السلمون والسردين وسمك التونة، ويمكن تحضير شطائر من سمك التونة.
المكسرات والبذور:
فهي غنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين المزاج وتتحكم في الجهاز العصبي للطفل.
أكلات صحية من الشوفان:
يحتوي على البروتين والألياف وغيرها من المعادن التي تحافظ على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية والمخ، ويمكن تحضير حساء الشوفان. الفواكه مثل التفاح والخوخ: غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الأمراض الفيروسية.

أهمية الخضراوات للأطفال

-الخضراوات توفر للأطفال الفيتامينات الضرورية للجسم ومنها فيتامين أ وفيتامين ج.
-يحتوي الخضار على البوتاسيوم، والكثير من الألياف المهمة لجسم الأطفال.
-الخضراوات تقدم السعرات الحرارية الضرورية التي يحتاجها جسم الأطفال.
-الخضار مهم للجهاز الهضمي للأطفال ويسهل عملية الهضم لديهم.
-الخضراوات تساعد على التخلص من الاضطرابات التي تصيب المعدة.
الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.
-الحماية من أمراض القلب المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال.
-تحتوي أنواع الخضار المختلفة على الألياف التي تساهم في بناء جسم الطفل بشكل جيد، وتحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة.
-تناول الخضراوات يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، والحد من السموم التي تصيب الجسم، وكما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة.
-الخضراوات مهمة للوقاية من الإصابة بالأنيميا، وهذا لأن معظم أنواع الخضراوات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، والذى يقي من الإصابة بفقر الدم.
-تساعد على تقوية العظام والعمل على نموها بالشكل الجيد، وهناك الكثير من أنواع الخضراوات تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، وكما أن الخضروات تحتوي على فيتامين ك ويحتوي على المعادن ومنها الماغنسيوم والبوتاسيوم.
-الخضار يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالسمنة لدى الأطفال، وهذا لأن الخضراوات بشكل عام تحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
تناول الخضراوات التي تحتوي على فيتامين أ يعمل على تقوية النظر والحماية من الأمراض التي تصيب العين عند الأطفال.
-يساعد تناول الخضراوات على زيادة مناعة لجسم وحمايته من الأمراض ومن أهمها البرد والإنفلونزا.
-الحماية من الإصابة بالالتهابات المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.

أكلات غير صحية للأطفال

حبوب الإفطار:
تحتوي هذه الحبوب على نسبة عالية جدًا من السكريات والسعرات الحرارية، وكمية قليلة من الألياف، لذا يجب عدم تقديمها للطفل.
الهوت دوغ:
غنية باللحوم المعالجة ونسبة عالية من الزيت التي ترفع من معدل الإصابة بمرض السرطان، بالإضافة إلى أنها قد تسبب مشاكل في القلب والسكري، بالإضافة إلى أنها غنية بالدهون المشبعة الضارة لصحة الطفل.
قطع الدجاج المطهوة في المطاعم:
يحتوي هذا الصنف من الطعام على نسبة مرتفعة من الدهون الضارة لصحة الطفل.
الفواكه المعلبة بين الوجبات الرئيسة:
قد تكون صحية، إلا أنها على الأغلب ما تكون محملة بنسبة كبيرة من السكر، وقد تسبب تسوس الأسنان وتسد الشهية عن تناول وجبات الطعام مع العائلة.
المشروبات المُحلاة:
خاصةً المشروبات الغازية الغنية بالسعرات الحرارية والسكر الضار بصحة الطفل.
الأطعمة المعلبة:
مثل اللحم والجبن وغيرها من هذه الأطعمة، لا تعد أكلًا صحيًا على الإطلاق، لغناها بالصوديوم والدهون غير الصحية والكربوهيدرات.
السكاكر:
هي نوع من الأكلات غير الصحية المليئة بالسكر والأصباغ والنكهات المصنعة التي تضر بالأسنان وتسبب تسوس الأسنان.
الفطائر المحلاة:
فهي مليئة بالهُلام المُحلى بالسكر الذي يضر الطفل.



537 Views