فوائد السمك للانسان

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2018 12:37 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 7:27
فوائد السمك للانسان


فوائد السمك للانسان سنتعرف سوياً على فوائد السمك للانسان واهم الفيتامينات التى تحتويها الاسماك.

السمك

السمك هي أي عضو من تلك المجموعة من الكائنات الحية الشبه شُعْبَوِيّة التي تضم جميع الحيوانات المائية القحفية ذات الخياشيم والتي تفتقر لأطراف ذات أصابع. ويندرج تحت هذا التعريف أسماك الجريث، والأنقليس، والأسماك الغضروفية والعظمية الحالية، فضلا عن مختلف المجموعات السمكية المنقرضة ذات الصلة. معظم الأسماك هي كائنات خارجية الحرارة (“ذات دم بارد”)، مما يسمح لحرارة أجسامها بالاختلاف مع تغير درجات الحرارة المحيطة، على الرغم من أن بعض الأسماك الكبيرة نشطة السباحة مثل القرش الأبيض وأسماك التونة تستطيع أن تحتفظ بدرجة حرارة باطنية أعلى من الحرارة المحيطة.أغلب أنواع الأسماك لها عظام وبعض الأنواع الأخرى مثل القرش ليس لها عظام حقيقية بل هي غضروفية. بعض الأسماك تكون صغيرة بطول 1 سم أو أقل وبعضها الأخر كبيرة وطويلة قد يصل طولها إلى 15 متر ووزنها إلى 15 طن كما في سمك القرش.

فوائد السمك للجسم

-معالجة الاكتئاب: من أسباب حدوث الاكتئاب نقص مستوى حمض الأوميجا3 الدهني في الدماغ، ولذلك فإنّ تناول السمك بانتظام يؤدي إلى علاج الاكتئاب، وذلك بسبب كونه مصدرٌ غني به.
-تقويّة النظر: إنّ إكثار الأم المرضع من تناول السمك يؤدي إلى احتواء حليبها على نسبةٍ عالية من حمض الأوميجا3 الذييحسن صحة البصر، وذلك من خلال تدعيم شبكيّة العين، وبالتالي تقويّة نظر الطفل الرضيع.

-تحسين صحة القلب: يحتوي السمك على نوعٍ من البروتين الذي يرفع نسبة الكولسترول الصحي في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغيّة، والجلطات، والتهابات الأنسجة القلبيّة، ولذلك فإنّ لحم السمك يعتبر مصدراً غذائياً آمناً لمرضى القلب.
-تخفيف آلام المفاصل الروماتيدي: إنّ تناول السمك بشكلٍ أسبوعي يخفف الالتهابات، والآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتيدي.
-تخفيف أعراض الربو والحساسيّة: أثبتت الدراسات أنّ تناول الأسماك، وخاصةً الزيتيّة منها، مثل: السلمون، والتونة يخفف الأعراض المصاحبة للربو، وحساسيّة الصدر خصوصاً لدى الأطفال.
-تخفيف اضطرابات الدماغ: يعزز السمك صحة أنسجة الدماغ، ويمنع الإصابة باضطرابات -الدماغ مثل: الزهايمر، والصرع، والتشنجات، وبعض أمراض التوحد بسبب غناه بحمض أوميجا3 الدهني.
-الحماية من السرطان: يساهم الأوميجا3 في تخفيض خطر الإصابة بمرض سرطان القولون، والثدي بنسبة 50%.

-الوقاية من الخرف: يؤدي تناول السمك مرة واحدة أسبوعيّاً على الأقل في تخفيض خطر إصابة كبار السن بالخرف بنسبةٍ كبيرة.
-تقليل خطر الولادة المبكرة: إنّ الحامل التي تتناول السمك بكثرة تقل لديها فرصة الولادة المبكرة، على العكس من النساء اللواتي يهملن تناوله أثناء فترة الحمل.
-الحفاظ على الجهاز المناعي: يعتبر السمك مصدراً غنياً بالبروتين الذي يعتبر من أهمّ العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، والذي يحسّن الجهاز المناعي، ويساعده على العمل بشكلٍ سليم.
-تنشيط الجسم والتغلب على التعب: يحتوي السمك على نسبةٍ جيّدة من حمض البانتوثنيك الذي يعد أحد أنواع العناصر الغذائيّة الضروريّة للجسم، والتي تساعده في التغلب على التعب والإجهاد

فوائد صحية لا تعرفونها عن أكل السمك

1- الاكتئاب
الاكتئاب ينتج من نقص الحمض الدهني الأوميجا-3 في الدماغ. وبما أن الأسماك مصدر غني بالأوميجا -3 فتناول السمك بصورة منتظمة يساعد بصورة كبيرة في علاج الاكتئاب.
2- أمراض القلب والأوعية الدموية
نوع البروتين الموجود في لحوم الأسماك له القدرة على رفع مستوى الكولسترول الصحي (LDL) في الدم. كما أن له القدرة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، جلطات الدم، والتهاب أنسجة القلب. لذلك ينصح بالإكثار من تناول السمك لمرضى القلب والأوعية الدموية كمصدر آمن للبروتين.
3- تقوية النظر
تناول الأم المرضعة للسمك يعمل على تحسين نظر الطفل الرضيع. فالأم التي تتناول السمك بكثرة أثناء الرضاعة، يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا-3 الذي يعمل على تعزيز البصر عن طريق تعزيز شبكية العين.
4- الربو وحساسية الصدر
تفيد العديد من الدراسات الحديثة الى أن تناول الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر وخاصة عند الأطفال.
5- التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم
تناول السمك أسبوعيا يحدّ من الالتهاب والأعراض المؤلمة المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من أمراض المناعة الذاتية.
6- اضطرابات الدماغ
الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية لها دور كبير في تحسين صحة أنسجة الدماغ، وهذا بدوره يمنع عددا كبيرا من أمراض واضطرابات الدماغ، مثل مرض الألزهايمر والصرع والتشنجات، وأشكال معينة من مرض التوحد.
7- الولادة المبكرة
تشير العديد من الدراسات الى أن الحوامل اللواتي يتّبعن نظامًا غذائيًا يعتمد على تناول الأسماك بشكل كبير، يقل لديهنّ خطر الولادة المبكرة مقارنة بغيرهنّ.
8- مرض السكر
تناول الأسماك يعتبر طريقة فعالة لإحداث توازن في مستوى السكر في الدم ومنع الارتفاع المفاجئ للأنسولين وخاصة لدى مرضى السكر.
9- الخرف
تشير الدراسات إلى أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة (على الأقل مرة واحدة في الأسبوع) ينخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بصورة كبيرة.
10- السرطان
يساهم الحمض الدهني الأوميجا-3 المتوفر في معظم أنواع الأسماك في خفض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي.
الفوائد الصحية للأسماك لا تعدّ ولا تحصى لك ولعائلتك كلها. لذلك احرصي على توفير وجبة أسبوعياً على الأقل من الأسماك في نظامك الغذائي.



410 Views