فوائد السيلينيوم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 1:19
فوائد السيلينيوم


فوائد السيلينيوم تجربتي مع السيلينيوم فوائد السيلينيوم للشعر أعراض نقص السيلينيوم تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد السيلينيوم

1-تناول مكملات السيلينيوم تساعد على تنشيط وتحسين الإستجابة المناعية للجسم ضد مسببات الأمراض المختلفة، كما أن نقص السيلينيوم قد يضر بوظيفة الخلايا المناعية ويبطئ من عملية الإستجابة المناعية.
2-يقوي السيلينيوم جهاز المناعة حيث يلعب جهاز المناعة دورًا هامًا وأساسيًا في الحفاظ على صحة الجسم ومحاربة الأمراض ومسبباتها مثل البكتيريا والفيروسات، ويساعد السيلينيوم في ذلك عن طريق تقليل الإلتهابات والأجهاد التأكسدي في الجسم، مما يعزز من قوة الجهاز المناعي في الجسم بشكل ملحوظ.
3-يقلل السيلينيوم من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويرجع هذا إلى قدرة السيلينيوم على تقليل تلف الحمض النووي في الجسم، وتعزيز جهاز المناعة أيضًا.
4-يحسن من صحة الجسم، ويعمل كمضاد قوي للأكسدة والتي تساعد على منع تلف الخلايا بسبب الجزيئات الحرة الضارة، وهذه الجزيئات الحرة هي نواتج ثانوية طبيعية لبعض عمليات التمثيل الغذائي التي تتم في الجسم يوميًا، ويرتبط الإجهاد التأكسدي ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والزهايمر والسرطان والشيخوخة المبكرة، فإن الاعتماد على مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.
4-يلعب الإجهاد التأكسدي دورًا كبيرًا في تطور العديد من الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد ومرض الزهايمر، لذلك فإن تناول الطعام الغني بالسيلينيوم يساعد على التخلص من الإجهاد التأكسدي وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف العقلي.
5-يساعد في الوقاية من أمراض القلب وقد يساعد النظام الغذائي الغني بالسيلينيوم في الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتؤكد نتائج إحدى الدراسات أن ارتفاع مستويات السيلينيوم في الدم قد أدت إلى انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 24 %.

تجربتي مع السيلينيوم

1-السيلينيوم مقاوم للسرطان
يعزز السيلينيوم جهاز المناعة لذلك ويقوي الحمض النووي وهو بذلك يقض على الخلايا السرطانية ويمنع تكونها وقد أجريت كثير من الدراسات على أكثر من شخص عند إعطائهم السيلينيوم وجد انه يقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا والقولون والثدي وغيرها من انواع السرطان التى يقاومها السيلينيوم ويقضي عليها.
2- يكافح الزهايمر
مرض الزهايمر من اكثر الأمراض إنتشارا الآن لأسباب عدة وهو مرض خطير يدمر القرات العقلية ويؤثر على سلوك الإنسان ويضر بالخلايا الدماغية والعصبية وقد وجد أن السيلينيوم يكافح مرض الزهايمر ويقلل نسبة حدوثه بدرجة كبيرة , وقد أثبتت الأبحاث أن مرضى الزهايمر لديهم نسبة قليلة من السيلينيوم في الجسم وعند ضبط نسبة السيلينيوم تتحسن صحة الدماغ والخلايا العصبية وتزيد من قدرة المخ على التفكير والتذكر.
3-السيلينيوم والغدة الدرقية
وجد علاقة وثيقة بين السيلينيوم و الغدة الدرقية حيث أنه يساعد الغدة الدرقية على منعها من التأكسد ويحسن عملها بشكل ملحوظ ومن المعروف أهمية الغدة الدرقة للجسم حيث أنها تنظم عمل الجسم بالكامل من حيث التمثيل الغذائي والنمو والتطور لدى الإنسان وقد وجد علاقة وثيقة بين نقص السيلينيوم وإلتهاب الغدة الدرقية وتدهورها المعروف “هاشيموتو” الذي يؤدي إلى قصور عمل الغدة الدرقية وتدهور الجهاز المناعى.

فوائد السيلينيوم للشعر

1-السيلينيوم ضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد على تنظيم نمو الشعر
2-يقتل السيلينيوم الفطريات المسببة للقشرة ، وهذا هو السبب في أنه عنصر مهم في العديد من علاجات قشرة الرأس.
3-يمكن أن يحدث نقص السيلينيوم عندما لا يتمكن الدم من امتصاص السيلينيوم بشكل صحيح. تشمل بعض أسباب نقص السيلينيوم شرب الكحول وتدخين السجائر وتناول حبوب منع الحمل. تشمل أعراض نقص السيلينيوم التعب وصعوبة التركيز وتساقط الشعر.
4-ومع ذلك ، فإن نقص السيلينيوم نادر جدًا. إذا كنت تشك في أن لديك نقصًا في السيلينيوم ، فتحدث إلى طبيبك حول ما يمكنك فعله لتحسين امتصاص السيلينيوم.
5-يمكن أن تساهم الجذور الحرة في الضرر الذي يضعف بصيلات الشعر. وجدت دراسة سريرية أجريت عام 2008 في أستراليا أن السيلينيوم يساعد على تجديد مضادات الأكسدة في الجسم التي تحيد هذه الجذور الحرة.

أعراض نقص السيلينيوم

1-هناك العديد من الأعراض المحتملة لنقص السيلينيوم، بما في ذلك مناعة منخفضة، والتعب، والضباب الدماغي، واضطرابات الغدة الدرقية، ويمكن أن يسبب نقص السيلينيوم المزمن فقدان الشعر، ومع ذلك، فإن نقص السيلينيوم غير شائع نسبيا
2-ومعظم حالات نقص السيلينيوم لدى البالغين في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل، أو الذين يستخدمون الدعم الغذائي على المدى الطويل ( مثل أنبوب التغذية )، وقد وجدت دراسة على الرضع الذين يعانون من نقص السيلينيوم، أن مكملات السيلينيوم يمكن أن تحسن فقدان الشعر الناجم عن نقص السيلينيوم
3- وهذا يشير إلى أنه عندما يحدث تساقط الشعر بسبب نقص السيلينيوم، فقد يكون من الممكن عكسه عن طريق تناول مكمل السيلينيوم .



340 Views