فوائد الشمندر للمبايض

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:29
فوائد الشمندر للمبايض


فوائد الشمندر للمبايض نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد الشمندر الصحية ونصائح هامة لصحة المبايض

فوائد الشمندر للمبايض

تكيس المبايض هو من أكثر الأمراض شيوعاً لدى النساء، وهو يحصل نتيجة حدوث خلل في الهرمونات ما يسبب ظهور تكيسات صغيرة غير طبيعية على سطح المبيض. وهذه الحالة تكون مصحوبة بنقص أو ضعف التبويض وإضطرابات في الدورة الشهرية وفوائد الشمندر لا تقتصر على تطهير الكلى والحدّ من الأنيميا فقط، بل هي تساهم أيضاً في الحدّ من مشكلة تكيّس المبايض بفضل تركيبتها الغذائيّة الغنيّة،اصنعي عصيرًا من الشمندر المخلوط مع القليل من الماء المفلتر، وملعقة كبيرة من عصير هلام الصبّار الألوفيرا، مع ملعقة كبيرة من الملّيسة واشربي هذا المشروب في الصباح على معدة فارغة للقضاء على تكيس المبايض.

فوائد الشمندر الصحية

خفض ضغط الدم
يساعد عصير الشمندر على خفض ضغط الدم، إذ يحتوي الشمندر على مركبات النيترات والتي تتحول عند هضمها واستهلاكها إلى أكسيد النترات ويساعد أكسيد النترات على توسع الشرايين وإرخائها وبالتالي خفض ضغط الدم وتسهيل تدفق الدورة الدموية في الجسم.
 إبطاء وتيرة تقدم مرض الخرف
تبعاً لبعض الدراسات، فإن النترات الموجودة في عصير الشمندر قد تحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصاً، ما قد يبطئ من وتيرة تقدم مرض الخرف وأمراض الدماغ والأعصاب الأخرى.
منح البشرة نضارة فائقة
يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها كما يحتوي عصير الشمندر على فيتامين سي الهام لتنقية البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية.
تعزيز الطاقة والقدرة على التحمل
نظراً لأن عصير الشمندر يساعد على توسعة الأوعية الدموية، فإنه يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم بشكل عام، ما يزيد من النشاط ويرفع كذلك من مستويات الطاقة في الجسم وتناول عصير الشمندر صباحاً قد يكون من أفضل الطرق لإيقاظ جسمك، كما ينصح بتناوله مع التمرينات الرياضية لتحقيق الاستفادة القصوى.
تحسين الهضم
نظراً لغنى عصير الشمندر بالألياف، فإن تناوله يساعد على تنظيم عمليات الهضم وتحسينها، كما يساعد على مكافحة الإمساك والشمندر غني بمادة البيتاين التي تعمل على تحسين عملية الهضم عموماً. وكوب من عصير الشمندر قد يكون الحل المثالي لاضطرابات المعدة العابرة.
الحماية من فقر الدم
يحتوي الشمندر على كميات كبيرة جداً من الحديد، والذي يساعدعلى مكافحة الأنيميا ومنع الإصابة بفقر الدم وتعزيز عمليات تجدد خلايا الدم كما أن فيتامين سي الموجود في عصير الشمندر يعمل بشكل طبيعي على تعزيز امتصاص الحديد بشكل مثالي.
تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات
يحتوي عصير الشمندر على البيتاين الذي يعتبر أحد المواد الهامة لخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم بشكل طبيعي، فارتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية لجهاز الدوران كما أن المستويات العالية من البوتاسيوم التي يحتوي عليها عصير الشمندر تساعد على خفض فرص الإصابة بالجلطات وأمراض القلب عامة.
الحفاظ على وزن صحي
يحتوي عصير الشمندر على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية وكمية تكاد تكون معدومة من الدهون، لذا يعتبر خياراً مثالياً كنوع من العصائر التي تزود الجسم بالطاقة والمواد الغذائية مع بداية اليوم خصوصاً.
مكافحة السرطان
يكتسب الشمندر لونه الرائع من أحد أنواع مضادات الأكسدة الهامة المتواجدة فيه، والمدعوة بالبيتالينات وهذا النوع من مضادات الأكسدة بشكل خاص يحمي الجسم من بعض أنواع الخلايا السرطانية، كما يعتقد الباحثون أن البيتالينات تعمل على البحث في داخل الجسم على كافة الخلايا غير المستقرة أو السرطانية لتدمرها.
حماية وتحصين الكبد
إذا أصبح الكبد لديك منهكاً ومرهقاً جداً، فإن هذا قد يؤدي للإصابة بتشمع أو تليف الكبد، وهذه بعض الأسباب والممارسات التي قد تتعب كبدك الحمية غذائية فقيرة ، إفراط في تناول الكحوليات، التعرض لمواد سامة.
ويحتوي عصير الشمندر على مادة البيتاين والتي تساعد على مكافحة تراكم الدهون والسموم في الكبد.
مصدر جيد لحمض الفوليك
إن حمض الفوليك هو أحد العناصر الغذائية الهامة لمكافحة ومنع إصابة الأجنة بأية عيوب خلقية، كما أنه يساعد على خفض فرص حصول ولادة مبكرة للطفل ويعتبر عصير الشمندر مصدراً جيداً جداً لحمض الفوليك. لذا وإذا كانت المرأة في سن الخصوبة، فإنها تنصح بتناول الشمندر وعصيره وتضمينه بشكل مناسب في حميتها الغذائية.
المساعدة على خفض الكولسترول
إذا كنت تعاني من ارتفاع الكولسترول، فربما عليك التفكير في تضمين الشمندر وعصير الشمندر في حميتك الغذائية وقد وجدت بعض الدراسات أن خلاصة الشمندر تساعد على تخفيض مستويات الكولسترول السيء في الجسم ورفع مستويات الكولسترول الجيد.

نصائح أساسية للحفاظ على خصوبتك

قومي بزيارة الطبيب وعمل فحص شامل :
المحافظة على الصحة العامة يعزز من ارتفاع معدلات خصوبتك، اذهبي إلى الطبيب سواء كنت متزوجة وترغبين في الإنجاب أو حتى قبل الزواج لعمل الفحوصات اللازمة لاستبعاد الأسباب التي تقلل من نسب الخصوبه كتكيس المبايض أو مرض السكري أو غيرها من المشاكل الصحية، وعلاج أي التهابات مهبليه قد تؤثر على خصوبتك لاحقاً.
تناولي الفيتامينات :
تناول الفيتامينات مفيد لصحة المرأة عموماً، كما أنه مفيد لزيادة الخصوبة، وينصح الأطباء النساء اللاتي يردن الحفاظ على خصوبتهن بتناول حمض الفوليك يومياً حيث أنه يعمل على تحسين الخصوبة من خلال تحفيز التبويض كما أنه وفي حالة حدوث الحمل يعطي الجنين البروتينات اللازمة لتكوينه.
انتبهي لعاداتك الغذائية :
ما تأكلينه ينعكس على صحتك العامة ويؤثر أيضاً على خصوبتك، لذلك إحرصى على تناول الغذاء الذي يحتوى على الفيتامينات كالفواكه والخضروات، ولا تنسى البروتينات أيضاً سواء النباتية أو الحيوانية، وابتعدي عن الدهون المشبعة والوجبات السريعة.
ابتعدي عن العادات السيئة :
إذا كنت تريدين الإنجاب والحفاظ على خصوبتك، ابتعدي عن العادات السيئة مثل التدخين حيث يقوم النيكوتين بتدمير البويضات و يعمل على قصور عمل الرحم، قللي من شرب المياه الغازية، وأيضاً لا تفرطي في تناول الكافيين، فشرب كوب واحد من القهوة أو الشاي أو المشروبات الأخرى الغنيه بالكافيين يومياً كاف، حيث أن المبالغة في شرب هذه المشروبات يؤدى للتأثير سلباً على التبويض و يتسبب في خفض معدل الخصوبة.
حافظي على وزنك :
المحافظة على وزن صحي بعيداً عن السمنة أو النحافة يزيد من معدل خصوبتك، فالسمنة الزائدة يمكن أن تعيق فرصك في الإنجاب إذا تسببت في تكيس المبايض أو غيرها من المشاكل بسبب الدهون المتراكمة في الجسم، كما أن النحافة المفرطة دليل على ضعف الصحة العامة وبالتالي تضعف أيضاً معدلات الخصوبة.
مارسي الرياضة :
ممارسة الرياضة بانتظام تعزز الصحة العامة، كما أن بعض الأبحاث وجدت أن ممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقه يومياً يرتبط بانخفاض مخاطر العقم وتعزيز معدلات الخصوبة.
اشربي الماء بكثرة :
اعط جسدك ما يحتاجه من الماء ليبقى بصحة جيده، كما أن الماء يحافظ على توازن الهرمونات ولذلك فإنه يعزز معدلات الخصوبة.
ابتعدي عن القلق والتوتر:
بعد العمل بالنصائح والخطوات السابقة، وإذا كنت تحاولين الإنجاب وقلقه بخصوص معدل خصوبتك، فحاولي الاسترخاء لأن الهدوء سيساعدك على تنظيم حالتك النفسية وإفراز الهرمونات، مما يساعد على زيادة معدل الخصوبة لديك.

أطعمة لتنشيط المبايض


المكسرات
وهي غنية بأوميجا 3 التي تعمل على ضبط الهرمونات المسؤولة عن الحمل.
العسل الأبيض
وهو محفز قوي للمبايض، بشرط أن يكون اصلي وغير مغشوش، ويتم تناوله عن طريق وضع ملعقتين من العسل الأبيض في ماء دافئ وتناوله قبل الإفطار يوميا.
التمر
يعمل على تنشيط المبيضين ويزيد من نسب الخصوبة، قومي بطحن حبات من التمر بعد تجفيفه وخلطه مع العسل الأبيض وتناوله يوميًا.
التوت
سواء الأحمر أو الأسود أو الفراولة، كلها تساعد على إنتاج البويضات بشكل أكبر، ما يسهم في تنشيط الحمل.
الأسماك
وخاصة السلمون والتونة والسردين، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من اوميجا 3 التي تنشط البويضات وتضبط هرمونات الحمل.



1261 Views