فوائد الطماطم للبشرة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 7:42
فوائد الطماطم للبشرة


فوائد الطماطم للبشرة فوائد الطماطم للبشرة الدهنية فوائد الطماطم والنشا للوجه الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطماطم تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد الطماطم للبشرة

1-تساعد الطماطم فى حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية التى يمكن أن تلحق الضرر بالكولاجين فى الجلد ما يمكن أن يؤدى إلى ظهور التجاعيد على الجلد لذلك فإن عمل ماسك الطماطم يساعد فى حماية البشرة من أثار الأشعة فوق البنفسجية كما يساعد على سرعة إنتاج خلايا جلد جديدة فيكون الجلد مشدودًا ويتجنب التجاعيد.
2-تحتوى الطماطم على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية ومضادات الأكسدة التى تمنع ترهل الجلد وتجعل البشرة بيضاء ومشرقة وصحية.
3-الطماطم مفيدة أيضًا فى تنعيم البشرة وذلك من خلال تناولها بانتظام بالإضافة إلى عمل “ماسك” الطماطم والبيض. ولعمل الماسك اخلطى طماطم مهروسة مع ملعقة بياض بيض حتى يصبحا عجينة وضعى المزيج على وجهك واتركيه يجف ثم اغسليه بالماء البارد.
4-تساعد الطماطم على حل مشكلة حب الشباب، من خلال تقطيعها إلى شرائح ووضعها على البشرة مع الضغط قليلاً بحيث يخرج السائل من الطماطم وتمتصه البشرة ثم تركه يجف على الوجه ونغسله بماء نظيف، ومن خلال تطبيق هذه الطريقة مرتين يوميًا يختفى حب الشباب تمامًا.
5-الطماطم تساعد أيضًا فى تخفيف التورم تحت العينين وتقضى على أكياس العين التى تجعلك تبدين دائمًا خمولة ومتعبة، ويكفى وضع شريحتى طماطم على عينيكِ لتقضى عليها وتقلل من ضغط العين.
6-تناول الطماطم بانتظام مفيد أيضًا فى منح البشرة الشباب دائمًا بفضل احتوائها على عناصر غذائية تساعد فى تسريع تجديد الخلايا، كما يساعد فى القضاء على الرؤوس السوداء خاصة مع تطبيق ماسك الطماطم على الوجه بانتظام.

فوائد الطماطم للبشرة الدهنية

1-يعمل حمض الساليسيليك الموجود في الطماطم كمقشر طبيعي. فهو يساعد على تخليص البشرة من السموم والأوساخ والدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة.
2-تحتوي على خصائص قابضة تساعد على تهدئة وتخفيف الالتهاب وتقليص المسام المفتوحة. الأمر الذي بدوره يقلل من زهم الجلد.
3-تعمل المستويات الحمضية الموجودة بها، على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة. مما يؤدي بدوره على حث الغدد الدهنية للحد من إنتاج الزهم.3-
4-وتعتبر الطماطم من أفضل العلاجات الطبيعية للحفاظ على صحة البشرة. وتتمثل فوائد الطماطم للبشرة الدهنية

فوائد الطماطم والنشا للوجه

1- يساهم في امتصاص المزيد من الزيوت التي تتراكم على الوجه وتتسبب في مشاكل عدة لها.
2- تقلل من ظهور حبوب الشباب على الوجه.
3- يخلص البشرة من الكثير من المشاكل والتي من بينها الحروق والتهيج.
4- تنظف البشرة جيدا وتزيل الرؤوس السوداء.
5- التقليل من ظهور مشاكل البشرة والتي من بينها حب الشباب والبثور.
6- يخلص الوجه من علامات التقدم في العمر والشيخوخة.
7- كما يعمل على تقليل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر حيث يحتوى على فيتامين سي الهام ومضادات الأكسدة التي تحارب عوامل التقدم في العمر.
8– يطهر الجلد ويزيل خلايا الجلد الميتة من على البشرة.
9-يحسن من إنتاج الكولاجين في الوجه ومن ثم الحصول على نضارة وإشراق للبشرة.
10- كما تعمل على تقليص حجم مسامات البشرة الواسعة والتي تتسبب في الكثير من المشاكل.
11- تقلل من افرازات دهون البشرة.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطماطم

1-الفيتامينات B:
يوجد عدد من الفيتامينات B المختلفة، ولكل منها دوره الخاص في الجسم. وتعد الطماطم مصدرًا كبيرًا لما لا يقل عن أربعة ثيامين (B1) ، النياسين (B3) وفيتامين B6 وحمض الفوليك. وهي تلعب دورا رئيسياً في مساعدة الجسم على استخراج الطاقة من الطعام، وتشكيل خلايا الدم والهيموغلوبين، وكذلك الحفاظ على صحة الجلد والجهاز العصبي – من بين وظائف أخرى.
2-البوتاسيوم:
البوتاسيوم معدن أساسي له دور في التحكم في ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. تحتوي الطماطم متوسطة الحجم على حوالي 10 ٪ من المبلغ اليومي الموصى به. المعادن الأخرى الموجودة في الطماطم تشمل الحديد والمغنيسيوم والنحاس.
3-الليكوبين:
تم دراسة الليكوبين على نطاق واسع خلال السنوات القليلة الماضية بعد أن تبين أنه يلعب دوراً في الحد من خطر الإصابة بالسرطان وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. فهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويفيد أيضًا لحماية البشرة، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول الطماطم يمكن أن يقلل من فرص إصابتكم بحروق الشمس.
4-فيتامين C:
الطماطم هي مصدر كبير لفيتامين C ، حيث توفر الطماطم المفردة حوالي 25 ٪ من الاحتياجات اليومية. فيتامين C مهم للغاية ، مع دور في الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام. لا يمكن لأجسامنا تخزين هذه العناصر الغذائية الحيوية، لذلك نحن بحاجة إلى التأكد من الحصول على الكثير منها كل يوم، وهذا سهل بفضل تناول الطماطم.
5-فيتامين (أ):
إلى جانب الجزر، تعد الطماطم مصدرًا كبيرًا للبيتا كاروتين، الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم. يشارك أيضًا في مساعدة الجهاز المناعي على العمل بشكلٍ صحيح، وكذلك الحفاظ على صحة البشرة. تحتوي حبة الطماطم المتوسطة على حوالي ربع كمية فيتامين أ الموصى بها يوميًا
6-النحاس:
يعتبر النحاس أحد العناصر المعدنية الضرورية لصحة الجسم الذي يحتاجه الجسم بكميات ضئيلة ، و لكن يجب الحصول عليه من النظام الغذائي لأن الجسم لا يستطيع تصنيعه . و هو معدن ضروري لدعم عظام الجسم و الانسجة الضامة و يحمي الاعصاب و يمنع فقر الدم او الانيميا .
7-الفولات:
توفر الطماطم حوالي 7% من الاحتياجات اليومية الموصى بها من حمض الفوليك . حمض الفوليك هو احد فيتامينات المجموعة B. ، و له العديد من الفوائد الصحية أشهرها منع التشوهات الخلقية ، و تكوين خلايا الدم الحمراء و بالتالي الوقاية من فقر الدم أو الانيميا .



323 Views