فوائد الطماطم للحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2021 9:29
فوائد الطماطم للحامل


فوائد الطماطم للحامل وكمية تناول الطماطم للحامل وأسئلة شائعة حول تناول الطماطم خلال الحمل وأضرار عصير الطماطم للحامل كل هذا تجدونه في ذلك المقال.

فوائد الطماطم للحامل


1- مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة
الليكوبين مضاد قوي للأكسدة، ويوجد بشكل خاص في الطماطم. وهو يحمي من تلف الخلايا وتسمم الحمل والعيوب الخلقية عند الأطفال. كما أنه يساعد في الولادة الصحية للأطفال.
2-التقليل من خطر الإصابة بتسمم الحمل
يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم للطماطم أثناء الحمل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل. إذ يحسن محتوى البوتاسيوم في الطماطم من تدفق الدم ما يقلل بدوره من الضغط على القلب، وهذا يساعد في علاج 3-ارتفاع ضغط الدم.
4-امتصاص الحديد
يؤثر نقص الحديد في الحمل وعلى نمو الطفل وتطوره. والطماطم تضمن لك الحصول على تلك العناصر الغذائية المهمة وعلى الرغم من أن الطماطم تحتوي على كمية صغيرة من الحديد، إلا أن فيتامين سي فيها يمكن أن يعزز امتصاص الحديد من الخضروات الغنية به.
5- ضبط سكري الحمل
سكري الحمل، هو امرض الذي يقلق كل الحوامل، ويعتبر تناول الطماطم بشكل منتظم أثناء الحمل مخفّضاً للإجهاد التأكسدي لمرض السكري.
6-فيتامين سي
بصرف النظر عن أن الطماطم غنية بفيتامينات A وC، فهي تحتوي أيضاً على معادن حيوية وكربوهيدرات وألياف وحمض الفوليك والبروتينات الضرورية للنساء الحوامل إذ تحتوي حبة طماطم واحدة متوسطة الحجم على ما يكفي من فيتامين سي للعناية بـ 40٪ مما تحتاجينه يومياً.
7- الألياف تحسن الهضم
الإمساك هو أيضًا شيء آخر يسبب الألم عند النساء الحوامل. وبالتالي من المفترض أن يأكلن الأطعمة الغنية بالألياف إذ تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد في الهضم الصحي.
8- تعزيز مستويات الطاقة
تحتوي حبة الطماطم على ما يقرب من ثلاثين سعراً حرارياً. لهذا تعمل الكربوهيدرات الموجودة فيها على توفير الطاقة الحيوية أثناء الحمل، فتساعد النساء الحوامل على التغلب على الخمول خلال هذه الفترة.
9-للقلب
تحتوي الطماطم على حمض النيكوتينيك، الذي يُخفض نسبة الكولسترول السيء والدهون الثلاثية، ويحسّن أيضًا أداء وظائف القلب، ويحافظ على صحة القلب أثناء الحمل.
10-الحفاظ على رطوبة بشرتك
تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الماء، ويمكن أن تزيد من الترطيب، حيث يضمن تناول الطماطم أن جسمك لن يعاني من فقدان الماء.

كمية تناول الطماطم للحامل

-والآن بعد أن تعرفتِ إلى فوائد الطماطم للحامل اعرفي الكمية المسموح بها منها لتتناولها الحامل يوميًا حتى لا تؤثر فيها بالسلب، وحتى تستفيد من فوائده أقصى استفادة.
-يمكنكِ تناول ثمرة طماطم يوميًا سواء في صورتها الطبيعية أو بإضافتها إلى طبق من سلطة الخضراوات أو الفواكه أو كشرائح على ساندويتش لذيذ تفضلينه، أو تناول كوب من عصير الطماطم الطازج
-يمكنكِ إضافة زيت الزيتون أو الخبز المحمص أو البيض المسلوق إلى طبق من سلطة الطماطم الشهية ويفضل أن تتناولي الطماطم كمقبلات جانبية وليس على الريق، مع تناول كمية كافية من الماء لأن الطماطم غنية بالأملاح وبشكل عام لا تُكثري من تناول الطماطم لأن لها أضرارًا كما لها فوائد.

أضرار عصير الطماطم للحامل

1- التسبب بمشاكل في البول، حيث تهيج الأغذية الحمضية المثانة، وقد تتسبب بسلس البول، وفي بعض الحالات يحدث التهاب في المثانة، (حرقان في المثانة).
2 -المعاناة من أعراض الحساسية بعد تناول عصير الطماطم، مثل الحكة حول الفم، أو تورم الوجه والفم واللسان، والسعال والشعور بالحكة في الحلق.
3- التسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي، وآلام المعدة وتكون الغازات.
4-الشعور بالحرقة للمرأة الحامل بسبب الأحماض الموجودة فيها، ويكون ذلك شائعًا أكثر في حال تناول عصير الطماطم بشكلٍ مبالغ فيه.
5-التأثير على عمل الكلى في حال كانت الحامل تعاني من مرض كلوي مزمن، فوفقًا لتقرير نشرته وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية حذرت فيه من تناول البوتاسيوم من قبل مرضى الكلى ويحتوي عصير الطماطم على نسبة عالية من البوتاسيوم.

أسئلة شائعة حول تناول الطماطم خلال الحمل

1-هل من الآمن تناول الطماطم المعلبة أثناء الحمل؟
لا يعد من الآمن تناول الطماطم المعلبة لأنها عرضة للنمو البكتيريي، مما يسبب التسمم الغذائي والالتهابات البكتيرية الأخرى.
2-كيف يمكن اختيار الطماطم الجيدة؟
من المهم اختيار الطماطم المناسبة للاستفادة من الفوائد التي تقدمها من خلال اختيار الطماطم الحمراء الزاهية والتي بدون كدمات أو عيوب أو بقع سوداء ولا ينبغي أن تكون الطماطم طريًة جدًا أو قاسيةً جدًا واختيار الطماطم الأثقل والأكثر كثافة لأنها مليئة بالعصير ويمكن معرفة الطماطم الأفضل عن طريق شم الجذع؛ إذ يجب أن يكون حلوًا وقويًا وترابيًا بشكل مثالي.
3-هل من الآمن تناول الطماطم المعلبة أثناء الحمل؟
لا، من غير الآمن تناول الطماطم المعلبة لأنها عرضة لنمو البكتيري، مما قد يسبب التسمم الغذائي والالتهابات البكتيرية الأخرى.
4-هل يرتبط استهاء تناول الطماطم أثناء الحمل بجنس الجنين؟
وفقًا للحكايات القديمة يمكن أن يشير اشتهاء الأطعمة الحامضة، مثل: الطماطم إلى الحمل بصبي، ومع ذلك هي مجرد واحدة من العديد من الطرق لتخمين جنس الجنين، على الرغم من أنها ليست موثوقة.
5-هل من الآمن تناول عصير الطماطم أثناء الحمل؟
نعم ، من الآمن تناول عصير الطماطم أثناء الحمل، وذلك لأنه غني بفيتامين سي، ويحسن مستويات الطاقة، ويقلل من الشعور بالضعف والتعب، كما أنه يساعد في تنقية الدم، ويساعد على خفض ضغط الدم.



406 Views