فوائد الطماطم للدم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2021 11:32
فوائد الطماطم للدم


فوائد الطماطم للدم فوائد الطماطم للرجال فوائد عصير الطماطم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطماطم تجدون كل ذلك ممن خلال مقالنا هذا

فوائد الطماطم للدم

1-تمتلك الطماطم الكثير من العناصر الغذائية التي تسهم في الوقاية من الإصابة بهذا المرض والتخلص منه في حال الإصابة به، وفي الآتي بعض الفوائد لعلاج مرضى فقر الدم عبر استخدام الطماطم
2-تحتوي الطماطم على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومنها الحديد، فهو العامل الأساسي لعلاج مرضى فقر الدم، خاصةً فقر الدم الناجم من نقص الحديد، إذ إنّ كل كوب من الطماطم الطازجة يحتوي على 0.5 ميليغرام من الحديد، لكن عند تجفيفها وجعلها مركزة تصبح عالية التركيز بالحديد
3-تساعد الطماطم على ضبط مستوى ضغط الدم، حيث أن كمية الصوديوم المنخفضة تساعد على ضبط ضغط الدم الصحى، وكذلك زيادة البوتاسيوم له تأثير جيد على الشرايين.

فوائد الطماطم للرجال

1- صحة القلب
ومن فوائد الطماطم للرجال انه يحمي من أمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم. وربطت دراسة أجريت على رجال في منتصف العمر بين انخفاض مستويات اللايكوبين وبيتا كاروتين في الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتشير الدلائل المتزايدة من التجارب السريرية إلى أن تناول مكملات اللايكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار LDL (الضار) ؛ حيث اكدت الدراسات السريرية ان فوائد الطماطم للرجال بأنها تقيهم من الالتهابات وعلامات الإجهاد التأكسدي، كما أنها تظهر تأثير وقائي على الطبقة الداخلية للأوعية الدموية وقد تقلل من خطر تجلط الدم .
2- صحة الجلد
ومن اهم فوائد عصير الطماطم للرجال انها مفيدة لصحة الجلد ، فهي من الأطعمة الغنية بالليكوبين والمركبات النباتية الأخرى قد تحمي من حروق الشمس؛ حيث أكدت مجموعة من الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص ان شرب عصير الطماطم مع زيت الزيتون كل يوم لمدة 10 أسابيع يحمي من الإصابة ب حروق الشمس بنسبة 40٪ أقل .
3-الوقاية من السرطان
وبالنسبة لـ فوائد الطماطم للرجال، فإنه يحميهم من الإصابة بالسرطان هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية التي تنتشر خارج حدودها الطبيعية ، وغالبًا ما تغزو أجزاء أخرى من الجسم. ولاحظت الدراسات القائمة على الملاحظة وجود فوائد الطماطم للرجال، وقلة حالات الإصابة بسرطان البروستاتا والرئة والمعدة، بينما يُعتقد أن المحتوى العالي من اللايكوبين مسؤول ، إلا أن الأبحاث البشرية عالية الجودة ضرورية لتأكيد سبب هذه الفوائد.

فوائد عصير الطماطم

1-ينصح بتناول عصير الطماطم لتعزيز صحة العضلات والمفاصل والوقاية من ألم المفاصل، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
2-تحافظ الطماطم على صحة ونضارة البشرة وتحميها من الالتهابات والمشاكل الجلدية، كما انها تحتوى على بعض الفيتامينات الهامة لصحة الشعر.
3-حتوى عصير الطماطم على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والبيتا كاروتين الذى تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وحمايته من تصلب الشرايين والجلطات.
4- قد يساعد تناول عصير الطماطم بانتظام على تحفيز حركة الأمعاء ، كما يحتوى عصير الطماطم على نسبة عالية من الألياف ويعمل كملين خفيف يمكن أن يساعد في منع الإمساك
5- يحتوي عصير الطماطم على مغذيات نباتية مثل بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين مع فيتامين سي المعروف بحماية العين من المشاكل مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين
6- يحتوى عصير الطماطم على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والجهاز المناعى وحمايته من الامراض والفيروسات.
7-تحتوى الطماطم على كمية عالية من فيتامين سى وبعض الفيتامينات الاخرى التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.
8-ينصح بتناول عصير الطماطم دائما وذلك للحد من خطر الاصابة بمشاكل الجهاز التنفسى والوقاية من الربو.
9-يحتوى عصير الطماطم على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطماطم

1-البوتاسيوم
البوتاسيوم معدن أساسي له دور في التحكم في ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. تحتوي الطماطم متوسطة الحجم على حوالي 10 ٪ من المبلغ اليومي الموصى به. المعادن الأخرى الموجودة في الطماطم تشمل الحديد والمغنيسيوم والنحاس.
2-الليكوبين
تم دراسة الليكوبين على نطاق واسع خلال السنوات القليلة الماضية بعد أن تبين أنه يلعب دوراً في الحد من خطر الإصابة بالسرطان وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. فهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويفيد أيضًا لحماية البشرة، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول الطماطم يمكن أن يقلل من فرص إصابتكم بحروق الشمس.
3-الفيتامينات B
يوجد عدد من الفيتامينات B المختلفة، ولكل منها دوره الخاص في الجسم. وتعد الطماطم مصدرًا كبيرًا لما لا يقل عن أربعة ثيامين (B1) ، النياسين (B3) وفيتامين B6 وحمض الفوليك. وهي تلعب دورا رئيسياً في مساعدة الجسم على استخراج الطاقة من الطعام، وتشكيل خلايا الدم والهيموغلوبين، وكذلك الحفاظ على صحة الجلد والجهاز العصبي – من بين وظائف أخرى.
4-فيتامين (أ)
إلى جانب الجزر، تعد الطماطم مصدرًا كبيرًا للبيتا كاروتين، الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم. يشارك أيضًا في مساعدة الجهاز المناعي على العمل بشكلٍ صحيح، وكذلك الحفاظ على صحة البشرة. تحتوي حبة الطماطم المتوسطة على حوالي ربع كمية فيتامين أ الموصى بها يوميًا



382 Views