فوائد الطماطم للقلب

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 12:59
فوائد الطماطم للقلب


فوائد الطماطم للقلب اضرار الطماطم فوائد الطماطم للالتهابات فيتامينات الطماطم فوائد الطماطم للجسم تجدونهم في مقالنا هذا.

فوائد الطماطم للقلب

١-الطماطم منخفضة في نسبة الصوديوم، لذلك تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والطماطم تحتوى أيضاً على حمض الفوليك الذى يساعد على توازن مستوى الهوموسيستين، وهو حمض أمينى ينتج عن تحطيم البروتين، والذي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن الطماطم تقلل من هذا الحمض الأميني وبالتالي تدعم صحة القلب.
٢-  الليكوبين مادة كيميائية تعطي الطماطم لونها الأحمر وهي أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية وهي نوع من المواد التي تساعد على منع الخلايا من التلف، حيث أن اللايكوبين قد يخفض LDL أو الكوليسترول “الضار” ويمنع الدم من التجلط؛ ممّا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أن البوتاسيوم معدن يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم عن طريق إخراج بعض الصوديوم من الجسم وعن طريق إرخاء جدران الأوعية الدموية.

اضرار الطماطم

1-إذا طبخت الطماطم بأوعية نحاسية تسبب التسمم وذلك لأنّها تتفاعل مع النحاس ،و تصبح سامة من الدرجة الأولى. على الأشخاص الذين يعانون من حموضة بالمعدة و أصحاب المعدة الحساسة تجنب تناول الطماطم بكثرة و ذلك لحموضة الطماطم .
2-تسبب تهيج بالقولون للأشخاص المصابين بالقولون العصبي . يفضل أن الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستات أن يتجنبوا تناول الطماطم وذلك لأنّها تزيد من التضخم .
3-إنّ تناول الطماطم خضراء اللون ” أي قبل أن تنضج ” تسبب الإسهال ، وارتخاء جفون العين .
4-إنّ الطماطم سريعة الفساد كما أن لها القدرة على الإحتفاظ بالمواد الكيماوية المرشوشة السامة عليها ، لذلك يجب حفظ الطماطم داخل الثلاجة و غسلها جيدا قبل أكلها .

فوائد الطماطم للالتهابات

1-تقضي بسرعة كبيرة على الروماتيزم.
2-تساعد في تقوية المفاصل ومنحها المرونة الكافية والتخلص من الخشونة و الالتهابات التي تصيبها.
3-تقلل بشكل ملحوظ من الالتهابات المزمنة التي تتعرض لها المفاصل.
4-تحتوى الطماطم على الكثير من المضادات الأكسدة المهمة مثل: الكاروتين وودز الذي يعتبر مركب فعال للتغلب على الآلام المزمنة الناتجة عن الالتهابات التي تتعرض لها المفاصل.

فيتامينات الطماطم

1-فيتامين (أ):
إلى جانب الجزر، تعد الطماطم مصدرًا كبيرًا للبيتا كاروتين، الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم. يشارك أيضًا في مساعدة الجهاز المناعي على العمل بشكلٍ صحيح، وكذلك الحفاظ على صحة البشرة. تحتوي حبة الطماطم المتوسطة على حوالي ربع كمية فيتامين أ الموصى بها يوميًا
2-فيتامين C:
الطماطم هي مصدر كبير لفيتامين C ، حيث توفر الطماطم المفردة حوالي 25 ٪ من الاحتياجات اليومية. فيتامين C مهم للغاية ، مع دور في الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام. لا يمكن لأجسامنا تخزين هذه العناصر الغذائية الحيوية، لذلك نحن بحاجة إلى التأكد من الحصول على الكثير منها كل يوم، وهذا سهل بفضل تناول الطماطم.
3-الفيتامينات B:
يوجد عدد من الفيتامينات B المختلفة، ولكل منها دوره الخاص في الجسم. وتعد الطماطم مصدرًا كبيرًا لما لا يقل عن أربعة ثيامين (B1) ، النياسين (B3) وفيتامين B6 وحمض الفوليك. وهي تلعب دورا رئيسياً في مساعدة الجسم على استخراج الطاقة من الطعام، وتشكيل خلايا الدم والهيموغلوبين، وكذلك الحفاظ على صحة الجلد والجهاز العصبي – من بين وظائف أخرى.

فوائد الطماطم للجسم

١-المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن الطبيعي، فهي غذاء جيد للمصابين بهذا بالسكري.
٢-حماية العينين من التعرض للأمراض التي تصيبها، ومن ذلك مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر.
٣-حماية العضلات والمحافظة على كثافة المعادن في العظام.
٤-المساهمة في حماية الجهاز الهضمي، إذ تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، والتي يمكن أن تقلل من أعراض الإمساك وتساعد في تحفيز الحركة التمعجية أو الدودية في عضلات الجهاز الهضمي الملساء وإطلاق عصارات المعدة، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تنظيم حركات الأمعاء، وبالتالي تحسين صحة الجهاز الهضمي والمساعدة في الحماية من المشاكل الصحية.
٥- المحافظة على ضغط الدم ضمن الطبيعي.
٦-المحافظة على صحة القلب، إذ ربطت دراسة أجريت على الرجال في منتصف العمر بين انخفاض مستويات الدم من اللايكوبين وبيتا كاروتين الموجودين في الطماطم بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
٧-تقليل احتمالية حدوث السرطانات في الجسم، مثل سرطان المعدة والرئة وسرطان البروستات؛ لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة.
٨- تقليل نسبة الكوليستيرول الضار في الدم.
٩-تعزيز الدورة الدموية، إذ تحتوي على عنصر الحديد.
١٠-المحافظة على صحة الأسنان.
١١- تقليل تكوّن حصوات الكلى.
١٢- المساهمة في التخلص من سموم الجسم.
١٣-فائدتها خلال فترة الحمل، إذ إن تناول حمض الفوليك ضروري قبل الحمل وأثنائه للحماية من حدوث مشاكل في الأنبوب العصبي.
١٤- معاكسة تأثير تدخين السجائر على الجسم، إذ تحتوي على حمض الكوماريك وحمض الكلوروجينيك التي تحارب مركبات النتروزامين، وهي المواد المسببة للسرطان الرئيسية الموجودة في السجائر، وقد تبين أن وجود فيتامين أ بكميات كبيرة يقلل من آثار المواد المسرطنة. معالجة التهابات الجهاز البولي.
١٥-المحافظة على صحة الأظافر والشعر لاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين ج.
١٦- احتواؤها على البوتاسيوم الذي لعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الأعصاب.
١٧-تقوية الجلد، ومنع ظهور أعراض الشيخوخة وحماية الجلد من حروق الشمس



368 Views