فوائد الطماطم للمرأة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:50
فوائد الطماطم للمرأة


فوائد الطماطم للمرأة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد عصير الطماطم للبشرة وفوائد عصير الطماطم للبشرة كل هذا وأكثر تجدونه في هذا المقال وختام الموضوع أضرار الطماطم تابعوا السطور القادمة.

فوائد الطماطم للمرأة


1-الوقاية من السرطان
تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ، والتي تعمل ضد الجذور الحرة ، مما يمنع نمو الأورام. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل على محتواها العالي من فيتامين سي وحمض الفوليك والفلافونويد على مقاومة الأورام السرطانية خاصة سرطان الثدي.
2-التقليل من خطر الإصابة بنوبة قلبية عند النساء
عندما تبدأ في تناول الطماطم ، فإنها تحتوي على الأنثوسيانين والفلافونويد ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 32 ٪ لدى النساء الشابات ومتوسطي العمر ، وفقًا لدراسة في كلية هارفارد للصحة العامة بالولايات المتحدة.
3-تجنب أعراض الاكتئاب أو التقليل منها
تحتوي الطماطم على عدد كبير من المكونات وأحدها حمض الفوليك ، أحد مكونات الطماطم الذي يساعد على منع تكوين فائض من حمض الهوموسيستين الأحماض الأمينية في الجسم ، مما يمنع الدم والمغذيات الأخرى من الوصول إلى الدماغ ويتداخل هذا الحمض الأميني مع إنتاج السيروتونين أو الدوبامين أو النوربينفرين ، الذي ينظم المزاج والنوم والشهية.
4-تخفف من أعراض الحساسية
تحتوي الطماطم على الكيرسيتين ، الفلافونول ، الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات. لذا ، فإن تناولها سيساعد في تخفيف سيلان الأنف والعيون المائية وخلايا النحل ، وفقًا لدراسة أجراها المركز الطبي بجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة.

فوائد الطماطم للشعر

تحتوي الطماطم والعصير على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل المغنيسيوم والحديد والفسفور،ومن فوائد الطماطم للشعر العديدة الآتي:
1-تساعد على على التخلص من الحكة التي تصيب فروة الرأس؛ ومن فوائدها أيضًا أنها تساعد على التخلص من القشرة، ويمكن الحصول على هذه الفوائد عن طريق عصر عدد من حبات الطماطم و وضع العصير الناتج عنها على الرأس والشعر وفرده بشكل جيد، وتركه لمدة أربع إلى خمس دقائق، ومن ثم تغسيل الشعر بالماء الدافئ.
2-تساعد في الحصول على شعر لامع وصحي؛ وتعمل على حمايته من التلف وإصلاح الشعل المتقصف، وذلك بفضل الفيتامينات العديدة والمعادن المهمة مثل الحديد، التي يحتويها الطماطم بكميات كبيرة.
3-تحمي الشعر من المؤثرات والعوامل الخارجية التي تصيبه بالتلف؛ حيث تساعد المواد المغذية الموجودة في الطماطم على ذلك، لأن فيتامين A الذي يحتويه الطاطم بكميات كبيرة يعمل على تغليف الشعر وحمياته من الأضرار الخارجية التي يمكن أن يتعرض لها بشكل يومي.

فوائد عصير الطماطم للبشرة

1- حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة
يحتوي عصير الطماطم على مادة اللأيسوبين والتي تساعد في حماية البشرة ضد عوامل الأكسدة الناتجة جراء تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة.
2- تحفيز إفراز الكولاجين
يحتوي عصير الطماطم على كمية كبيرة من فيتامين ج والذي يساعد على تحفيز إفراز الكولاجين ومحاربة عوامل الأكسدة ويعد الكولاجين من أهم البروتينات المسؤولة عن نضارة الوجه ولمعانه، ومحاربة علامات تقدم سن البشرة.
3- تفتيح البشرة
يساعد عصير الطماطم عل تفتيح البشرة بدون استخدام أي مواد كيميائية من أجل ذلك، كما يساعد في منح البشرة النضارة واللمعان.
4- تنظيف البشرة
يمكن استخدام عصير الطاطم من أجل تنظيف البشرة، كما يمكن إضافته إلى المقشرات الطبيعية من أجل عمل تقشير البشرة، والتخلص من الجلد الميت.
5- تقليل دهون البشرة
يساعد عصير الطاطم في تقيل نسبة دهون الوجه التي يتم إفرازها من الغدد الموجودة في طبقات البشرة.
6- التخلص من المسامات
يساعد عصير الطاطم في قبض المسامات المفتوحة في البشرة، وبالتالي يساعد على تقليل حجمها واختفائها، إذ يمكن للأوساخ أن تتجمع داخل المسامات والذي يسبب بدوره الضرر الكبير للبشرة.
8-علاج حساسية البشرة
يساعد عصير الطماطم في تقليل الحكة، والاحمرار، والحساسية التي تصيب البشرة ويعد عصير الطماطم حامضي القوام لذلك فإنه يساعد على معادلة درجة حموضة البشرة بشكل كبير.

أضرار الطماطم

1-متلازمة القولون العصبى
يمكن أن يسبب الإفراط تناول الطماطم إلى تحفيز حركة الأمعاء التي غالبا ما تؤدي إلى الانتفاخ ومتلازمة القولون العصبى.
2-عسر الهضم
يسبب الإفراط فى تناول الطماطم الشعور بعسر الهضم، الذى يسبب الشعور بعدم الإرتياح في البطن والحرقان، وذلك لإحتوائها على حامض الستريك، الذى يسبب ارتداد الحمض وبمجرد أن تبدأ عملية الهضم، فإن المحتويات الحمضية للطماطم تؤدي إلى إطلاق حمض المعدة الزائد، مما يسبب عدم الارتياح والحرقان.
3-زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
قد يؤدي الإفراط في تناول الطماطم إلى إفراط في إنتاج الليكوبين في الجسم، الذى يسبب الشعور بالألم وصعوبة في التبول، مما يؤدي إلى الإضرار بغدة البروستاتة عند الرجل ويزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
4-حصى الكلى
تعتبر الطماطم غنية بالكالسيوم والأكسالات، ولهذا يسبب الإفراط فى تناول الطماطم، يسبب الترسب المفرط لهذه العناصر إلى حصوات الكلى، والتي يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الحالة الصحية.
5 -العدوى والحساسية
يعتبر الهستامين مركب معقد موجود في الطماطم، وهو أحد أسباب وراء ردود الفعل التحسسية، والتي تحدث مباشرة بعد تناول الطماطم، ويسبب ظهور أعراض مثل السعال والعطس والأكزيما، وتهيج في الحلق، وتورم في الوجه والفم واللسان.
6-التهاب المفاصل
تحتوى الطماطم على مركبات مثل الهيستامين والسولانين التى تعمل على بناء أنسجة الكالسيوم في الجسم، و غالباً ما يسبب الإفراط فى الطماطم إلى تورم المفاصل.
6-مشاكل القلب والأوعية الدموية
تحتوى الطماطم المعلبة، على نسبة عالية من الصوديوم، مما يسبب فى تخزين كمية كبيرة من الصوديوم في الجسم، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
7-الإسهال
تحتوى الطماطم على محتويات حمضية دهنية زائدة، والتى تسبب الإسهال و يمكن أن يؤدي مكون يسمى “السالمونيلا” الموجود في الطماطم إلى اضطراب في المعدة بسبب الاستهلاك المفرط .



331 Views