فوائد العسل الجبلي للأطفال

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 3:47 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:50
فوائد العسل الجبلي للأطفال


فوائد العسل الجبلي للأطفال سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل الجبلي للأطفال وللحامل وللجسم وماهي أضراره

فوائد العسل الجبلي للأطفال

-العسل الجبلي له قيمة غذائية عالية، لأنه لا يبقى في المعدة فترة طويلة، سريع الهضم ويمتص سريعاً من قبل الجهازاللمفاوي ليصل إلى الدم.
-يساعد تناوله على تسريع عملية نمو الأسنان، ويحميها من التسوس والضرر الذي قد يصيبها ويمنع ارتفاع نسبة الحموضة المتواجدة في المعدة.
ـ يساعد في التخلص من الإسهال، ويعالج مشكلة التبول اللا إرادي عند الأطفال أثناء النوم.
يساعد على تنظيم ساعات النوم عند الأطفال، ويخلص من اضطراباته.
يساعد على التبول الليلي لدى الطفل، ويزيد من قدرته على التحكم في عضلات المثانة، وزيادة امتصاص الجسم للسوائل.
أثبتت الدراسات التي قام بها الأطباء الهولنديين أن للعسل رائحة شديدة وقوية تخفف من مزاج الطفل العصبي.
يحتوي العسل الجبلي على مواد سكرية طبيعية سهلة الامتصاص، تعتبر بديلاً مفيداً للسكر الأبيض المكرر.
يحسن من القدرة على النوم؛ لأنه يساعد على الاسترخاء ويجعل حالته النفسية أفضل.

فوائد العسل الجبلي

-يعمل كعلاج فعال للكبد والأمراض الخاصة به، بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الجلوكوز، كما يساعد على تنشيط عملية التمثيل داخل الأنسجة.
-يضم العسل الجبلي العديد من الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة ونمو الجسم، والتي منها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ.
-له الدور الهام في نمو الأسنان، كما يحافظ على صحة اللثة، ويعد من أقوى المعقمات والمطهرات التي تستخدم لصحة الفم.
-يعمل بالدور الذي يقوم به المضادات الحيوية، حيث يكون قادرًا على مكافحة الفايروسات والميكروبات، وإمكانية التخلص منها، مما يجعله يقي من الأمراض المختلفة.
-يفيد في التخلص من التهابات المثانة.
-يساعد على تغذية جذور الشعر وبصيلاته، وبالتالي فهو علاج جيد لمشاكل الشعر المختلفة.
-يستخدم لزيادة الوزن بشكل طبيعي وخاصة عند الأطفال.
-كما يحتوي العسل الجبلي على العديد من الإنزيمات الضرورية للجسم والأملاح المعدنية والتي من بينها الحديد، والكالسيوم والمنغنيز، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم وغيرها، مما يجعل منه غذاءً متكاملاً.
-كما يساعد على تنظيم ضغط الدم، ويرفع من معدل الهيموجلوبين في الدم.
-يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.
-يساعد في علاج التهابات العيون بما فيها الجفون والقرنية، والتقرحات التي تصيبها.
-يساعد على علاج جميع المشكلات الخاصة بالجهاز العصبي بما فيها اضطرابات النوم المختلفة والأرق المزمن والعصبية.
-يعد عسل السدر من الأنواع المفيدة جدًا للبشرة والجلد بشكل عام، فهو يعمل على تفتيح لونها الطبيعي، كما يزيد من إشراقتها ونضارتها، ويعالج المشاكل والأمراض المختلفة المتعلقة بالجلد.
-يعد من أفضل مضادات الأكسدة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الأحماض الدهنية المميزة، والتي تساعد على إيقاف الخلايا النشطة متعددة الانقسام، والتي ينتج عنها أمراض السرطان بتعدد أنواعه.
-يمد الجسم بالسكر اللازم له، ويعمل على تعويض الجسم بالسكريات المستهلكة بفضل ما يبذله الجسم من المجهود والنشاطات البدنية المختلفة، وبالتالي فهو يحافظ على طاقة الجسم وحيويته ونشاطه.

فوائد العسل الجبلي للحامل

-يحتوي العسل الجبلي على كمية كبيرة من السكريات مما يعطي الحامل طاقة كبيرة تجعلها تتغلب على حالة التعب والإرهاق المصاحب لحالة الحمل، وهو ما يعوض كمية كيرة من السعرات الحرارية المفقودة، ومن الممكن أن يستخدم بعد الولادة نظرًا لقدرته وخصائصه الفريدة في وقف النزيف والتئام الجروح الناتج من جراء عملية الولادة.
-كما ينظم العسل الجبلي للحامل مستوى ضغط الدم ويعمل على انتظامه وعدم انخفاضه، وسيره بشكل طبيعي، كما أنه يحمي الحامل من هشاشة العظام ويقوي العظام ويقوي أسنان الحامل لأنه من الممكن أن يؤثر الحمل على أسنانها، فعسل السدر يقوي أسنانها لأنه يعطي المرأة كمية من الكالسيوم المفقود
-تعاني الحامل في أغلب الوقت من الأنيميا التي تنتج عن الحمل وقلة العناصر الغذائية التي تحصل عليها المرأة في فترة الحمل، فعسل السدر يعالج حالات الأنيميا الخبيثة التي تصيب الحامل في فترة الحمل، حيث يزيد من إنتاج الهيموجلوبين فيعمل كحائط صد ضد الأنيميا وهذا يعد من أهم فوائد عسل السدر للحامل.

أضرار العسل الجبلي

الحمل والرضاعة
إذ يعد تناول العسل بكميات قليلة آمنا على الصحة، ولكن لا توجد معلومات كافية حول سلامة تناول العسل بكميات دوائية خلال فترة الحمل والرضاعة؛ ولذلك ينصح بتجنب استخدام الكميات الدوائية منه أو وضعه على الجلد في فترة الحمل والرضاعة.
حساسية حبوب اللقاح
إذ يجب تجنب العسل في حال كان الشخص يعاني من حساسية حبوب اللقاح, حيث إنه قد يتسبب بحدوث ردود فعل تحسسية, وفيما يأتي بعض الأعراض التي تسببها هذه الحالة:
-الضعف
-الدوخة.
– القيء.
– الغثيان.
– الإغماء.
– التعرق المفرط.
– اضطراب النظم القلبي .
-الشعور بالوحز, واللسعة بعد تطبيقه خارجيا



510 Views