فوائد العسل للبطن

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 8:13 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:52
فوائد العسل للبطن


فوائد العسل للبطن سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد العسل للبطن وللصحة العامة وللشعر وماهي أضراره.

فوائد العسل للبطن

تعزيز صحة الجهاز الهضمي
كشفت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعسل مانوكا قد يسهم في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي (متلازمة القولون العصبي) ، وتشمل هذه الأعراض حركات الأمعاء غير المنتظمة وآلام البطن والإمساك والإسهال ، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن هذا العسل لديه القدرة على زيادة مستوى مضادات الأكسدة وتقليل الالتهاب في الفئران مع هذه المتلازمة ، والتهاب القولون التقرحي. من ناحية أخرى ، فقد تبين أن هذا العسل يكافح كلوستريديوم البكتيريا الصعبة التي تسبب التهابات الأمعاء. الإسهال الحاد.
تقليل حرقة المعدة
يتناول الكثير من الأشخاص العسل لتخفيف أعراض حرقة المعدة ، حيث يُعتقد أنه يهدئ بطانة المريء ، حيث يساعد على التئام أي ضرر ناتج عن ارتداد الحمض ، مما يقلل من الأعراض المرتبطة بمرض الجزر المعدي المريئي (بالإنجليزية: الجزر المعدي المريئي). يُعتقد أيضًا أنَّ العسل يحتوي على إنزيمات يمكن أن تساعد في الهضم ، مما يقلل من إمكانية الارتجاع ، وللحصول على هذه الفائدة يمكنك تناول ملعقة صغيرة من عسل مانوكا الخام قبل كل وجبة وقبل الذهاب إلى السرير أو شرب مع كوب من الماء الدافئ.
علاج التهاب المعدة والأمعاء
تبين أن العسل يساعد في علاج الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء (بالإنجليزية: Gastroenteritis) ، حيث يقلل العسل من مدة الإسهال في حالات التهاب المعدة والأمعاء البكتيرية بشكل أفضل مقارنة باستخدام السكر في السوائل البديلة ، واستخدام العسل في سوائل الإماهة زاد من امتصاص البوتاسيوم والماء دون زيادة امتصاص الصوديوم ، وساعد هذا الغذاء على إصلاح الأغشية المخاطية التالفة في الأمعاء ، وحفز نمو أنسجة جديدة ، وكان له تأثير مضاد للالتهابات.
التقليل من خطر القرحة الهضمية
تنجم هذه القرحة عن تكوين القرحة على بطانة المعدة ، وتسبب العديد من الأعراض ، مثل الغثيان وآلام في المعدة والانتفاخ ، حيث تكون هيليكوباكتر بيلوري مسؤولة في الغالب عن هذه القرحة. تجدر الإشارة إلى أن بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول العسل قد يساهم في علاج القرحة الهضمية التي تسببها هذه النوعية من البكتيريا ، حيث أظهرت إحدى دراسات أنبوب الاختبار أن عسل مانوكا له تأثير مضاد للبكتيريا ، خاصة ضد H. pylori ، باستثناء ل H. بيلوري. هذه دراسة أخرى لم تمتثل لهذه النتائج ، فقد أوضحت الإضافة إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران بأن عسل مانوكا ساعد في منع حدوث هذه القرح بسبب شرب الكحول ، وهذا التأثير لا يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسة.

فوائد العسل الأبيض

-معروف عن العسل الخواص المضادة للبكتيريا ومضاد للفطريات. ويمكن استخدامه بمثابة مطهر طبيعي. كما انه مفيد جدا للبشرة و للشعر حيث يدخل في صنع الماساكات الخاصة بالوجه و الشعر .
-العسل له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، يمكن أن يساعد أيضا في شفاء الجروح والحروق السطحية بشكل فعال جدا.
-العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ويساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم، مما يتيح لك تحسين المناعة!
-العسل المستهلك مع الحليب يكون على أساس منتظم يساعد على نحو سلس على التهدئة والشعور بالأسترخاء .
-العسل يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان .
-استخدم العسل في الطب الهندي القديم في الهند ل4000 سنة على الأقل، فهو مفيدة في تحسين البصر، و فقدان الوزن ، وعلاج العجز الجنسي وسرعة القذف، واضطرابات المسالك البولية، والربو القصبي، والإسهال، والغثيان.
-العسل يعمل عل تحسين أداء الرياضيين، لأنه يحافظ على مستويات السكر في الدم وكذلك يساعد قي فترة نقاهة العضلات .
-العسل غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. فهو يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، والحديد ، والكالسيوم .
يساعد على علاج السعال الليلي والتهيج الحلقي والسماح بالنوم الهادئ المريح .

فوائد العسل للشعر

لمعان وتألق الشعر
يضمن العسل بقاء جذور الشعر سليمة وسلسة، العسل هو المطريات الطبيعية التي تضمن نعومة وتغذية الشعر بشكل جيد.
نمو الشعر
العسل ليس فقط يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية، نسبة السكر المرتفعة الذي يساعد على رطوبة الجلد يكون مفيد لفروة الرأس ويمكن أن يحفز نموًا جديدًا لأن جذور الشعر تزود بمزيد من الرطوبة.
تغذية الشعر وقوة بصيلاته
يمنع العسل جفاف الشعر ويغديه، يضمن المحتوى العالي للسكر والرطوبة تجعل بنية الشعر وجذوره قوية، وبالتالي تقليل تساقط الشعر
نظافة الشعر
العسل ليس فقط رائحته رائعة ويوفر بشرة رائعة، بل له أيضًا تأثير مضاد للجراثيم، يحمي فروة الرأس من الالتهابات والبكتيريا، مما يعني أن العسل علاج فعال لقشرة الرأس والحكة.

أضرار العسل

العسل للأطفال
صح المختصون الأهل بعدم تناول أطفالهم أبدًا خلال السنة الأولى من أعمارهم لأنه قد يحمل الكثير من البكتيريا والجراثيم ومسببات التسمم الغذائي (التسمم السجقي) (Botulism) في داخله والتي قد يؤدي دخولها إلى جسم الطفل في هذا العمر بالإصابة بأمراض خطيرة ومهددة لحياتهم.
العسل للأفراد الذين يعانون من ضعف في المناعة
قد يسبب تناول العسل الأبيض للأفراد الذين يعانون ضعف في جهاز المناعة حدوث نوع من التسمم الغذائي التي تشتمل أعراضه على الاتي:
-الشعور بالغثيان.
-حدوث القيء.
-ارتفاع درجة الحرارة، الحمى.
في حال الإصابة بأي من تلك الأعراض يجب التحدث للطبيب المختص الخاص بك لتفادي تفاقمها.



317 Views