فوائد العسل للصدر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:11 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:54
فوائد العسل للصدر


فوائد العسل للصدر سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد عسل النحل للصدر وللحامل والأطفال و ماهي اضرار تناوله على الريق.

فوائد العسل للصدر

-هناك العديد من الخلطات التي من الممكن أن يستخدم فيها العسل لعلاج الحساسية الصدرية ومنها: خلطة العسل مع الزنجبيل، خلطة العسل مع القرنفل، حيث يعتبر خليط العسل والحبة السوداء مفيد جدا للجسم والجهاز التنفسي، حيث يعمل على تطهير الجسم من الالتهابات.
-حيث أنه لديه القدرة على علاج مشاكل الربو من خلال العمل على ليونة القصبات الهوائية، وتنظيف مجاري التنفس من الأدخنة والأتربة، ويعمل أيضا على إنتاج اللعاب، وأيضا يعمل على تهدئة وراحة الشعب الهوائية والمخاطية، ويعمل على تقليل السعال.
-يعتبر العسل من النعم التي انعمها الله علينا، حيث يتميز العسل بالعديد من الخصائص التي تعمل على علاج مشاكل التنفس ومشاكل الصدر.
ويحتوي العسل على العديد من المواد المضادة للالتهابات ويعمل أيضا على التقليل من الأعراض المصاحبة للمرض.
– بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف ، يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ ، او العسل و الليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان و تطهير المجرى التنفسي و الحنجرة.

فوائد العسل للحامل

-العسل يمنع الشعور بالحرقة، والمغص، والآلام التي تحدث في المعدة أثناءَ فترة الحمل.
– العسل يحمي من تسمّم الحمل ويخلّصُ الجسمَ من الميكروبات و الجراثيم والموادّ الضارّة ويطهّرُ الأمعاء.
-يقلّلُ الآلام، فهو مفيدٌ جداً خلال فترة النفاس؛ وذلك لاحتوائه على موادّ قاتلة للبكتيريا.
-يسهّل عمليّة الولادة، وذلك من خلال مساعدته في انقباض عضلات الرحم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل؛ وذلك لاحتوائه على مادة البروستاجلاندين التي تزيدُ من سرعةِ انقباض الرحم.
-يقلّل من الشعور بالدوخة، والتقيّؤ، والدوار، والغثيان، خاصّة خلال الفترة الصباحيّة.
-العسل يمدّ الحامل بالعناصر الضروريّة لصحّتها كالأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، والحديد، والسكريّات.
-يحمي من التهابات الرحم، ويقوّي الجدارَ الداخلي للأوردة والشرايين، فبالتالي يحمي من النزيف خلال الولادة.
-يُغذّي الجنين، ويمدّه بالعناصر الضروريّة لنموّه بشكل سليم.
-يساهم العسل في تقوية جهاز المناعة للحامل وجنينها؛ وذلك لاحتوائه على المضادّات المؤكسدة والفيتامينات المقاوِمة للبكتيريا والجراثيم.
– يحمي من اضطرابات الجهاز التنفسيّ، كنزلات البرد، والسّعال، والإنفلونزا، والربو.
– يُخلّص من تقلّصات العضلات المصاحبة للحمل، والتي تسبّبُ أوجاعاً الشديدة.
– يحمي من سكّري الحمل؛ لذلك على الحامل أن تستبدلَ السكريّات والحلويّات الصناعيّة بعسل النحل الطبيعيّ.
-العسل يُخلّص من اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويعالج مشكلة الإمساك وعسر الهضم التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل، ويَنصح الخبراء الحامل -بتناول ملعقة عسل كبيرة قبل العشاء، وأخرى قبل الإفطار بساعة.
– يعمل كمهدّئ للأعصاب، ويساعدُ على النوم العميق والمريح، ويُخلّص من الأرق والتعب والإجهاد التي تعاني منه الحامل خلال هذه الفترة.
-يحمي الجهاز العصبيّ للجنين؛ وذلك لاحتوائهِ على فيتامين B2 الذي يحمي من التشوّهات الخُلقية، وذلك بواسطة تناول ملعقتيْن صغيرتين من العسل مع كلّ وجبة غذائيّة للحامل.
-العسل يحمي من تساقط الشعر الذي تتعرّض له الحامل بكثرة خلال فترة الحمل؛ بسبب نقص الحديد والفيتامنات الّلازمة، وامتصاصها من قبل الجنين.
– يحسّنُ العسل من نموّ عظام الجنين، ويحمي من خطر الإصابة بالكساح وترقّق العظام؛ وذلك لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم، كما أنّه يحافظ على ليونة الأنسجة ومرونتها، وعلى بقايا الكالسيوم في الجسم.
-العسل ينقّي البشرة، ويحميها من الحبوب، والبثور، والكلف، والبقع التي تظهر خلال فترة الحمل؛ بسب حدوث تغيّرات هرمونيّة في الجسم.

فوائد العسل للجسم

الحماية من الحساسية الموسمية
تدعم بعض الأدلة كون تناول العسل يساهم في مكافحة بعض أعراض الحساسية الموسمية، وتجارب الكثير من الناس تقول بأن العسل يخفف الحساسية، سواء الحساسية لنبات معين أو حساسية الربيع المرتبطة بحبوب اللقاح.
مكافح للسرطانات
يعتبر العسل أحد المغذيات الغنية بمضادات للأكسدة قوية تكافح الجذور الحرة، وبمركبات فعالة في مكافحة السرطانات. ويشتهر العسل بنوع محدد من مضادات الاكسدة لا تجده في أي مادة أخرى يعرف باسم “Pinocembrin”، وتعمل مضادات الأكسدة في مكافحة عدة أنواع من السرطانات، خاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي، كسرطان المعدة، المريء، والبلعوم فوائد العسل للأطفال على الريق.
يعتبر مغذي طبيعي وصحي
يصنف العسل كمصدر طبيعي للطاقة، ومناسب لأغلب الفئات العمرية ما عدا الأطفال تحت سن السنة. ويعتبر مصدر لمجموعة رائعة من المغذيات والتي تشمل: مجموعة من فيتامينات B، وفيتامين C، بالإضافة إلى حمض الفوليك، والكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، النحاس، اليود، البوتاسيوم، الفسفور، الصوديوم والزنك إلا أن أغلبها قد تعتبر موجودة ولكن بكميات بسيطة.
مضاد حيوي طبيعي
يُعد العسل مضاد حيوي طبيعي، إذ وجد بأنه يمتلك خواص مكافحة للفطريات، والميكروبات، والفيروسات والجراثيم المختلفة، وأيضاً ويساعد في تطهير الجسم ومكافحة التسممات والالتهابات المختلفة.
مساعدة الجهاز الهضمي
العسل أحد مصادر السكريات البسيطة سريعة الهضم، وهو لا يتخمر داخل المعدة مثل غيره من السكريات المكررة مثل السكروز، فيقلل تهيجات الجهازالهضمي، ويجعله أقل عرضة للعدوى، ويحوي العسل الخام على العديد من الأنزيمات التي قد تساعد في عمل تسهيل لعملية الهضم، والاضطرابات المرتبطة بها، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والقرحة.
يمد الجسم بالطاقة
يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، وذلك نتيجة احتوائه على العديد من السعرات الحرارية. يعمل على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، ما يحسن من أداء وظائف الجسم، كما يخفف من أحماض المعدة التي قد تتسبب في حدوث قرحة فيها. يحسن ويقوي جهاز المناعة لاحتوائه على الكثير من الإنزيمات والمعادن، التي تحسن من أدائه وتجعله أكثر مقاومة للجراثيم والميكروبات. يخلص الجسم من السموم المتراكمة، عن طريق تحفيز عمل الكبد وتنشيطه. يكافح الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، إذ يحتوي على سكر طبيعي. يكافح التوتر والاكتئاب.

اضرار العسل على الريق

مرض السكري
قد يؤدي استخدام كميات كبيرة من العسل إلى زيادة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني. حساسية حبوب اللقاح
تجنبي العسل إذا كان لديك حساسية من حبوب اللقاح.
الأطفال
العسل غير آمن على الأرجح عند تناوله عن طريق الفم عند الأطفال الرضع، لا تستخدمي العسل الخام للأطفال الرضع تحت سن 12 شهرًا بسبب احتمال الإصابة بالتسمم الغذائي.
أمراض القلب
يعتبر العسل غير آمن على الأرجح عندما يُنتج من رحيق الرودوديندرون ويؤخذ عن طريق الفم، يحتوي هذا النوع من العسل على مادة سامة قد تسبب مشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم وألم في الصدر.



1139 Views