فوائد الفاصوليا الخضراء العريضة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:56
فوائد الفاصوليا الخضراء العريضة


فوائد الفاصوليا الخضراء العريضة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم وأضرار الفاصوليا الخضراء ونبذة عن الفاصوليا الخضراء والقيمة الغذائية لها.

فوائد الفاصوليا الخضراء العريضة


1- مليئة بالألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على تحسين صحة القلب، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
2- بسبب محتواها العالي من الليكتين يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وجعله يعمل بسلاسة.
3-تقلل من ظهور علامات و دلائل الشيخوخة على الجسم، وخصوصاً على الجلد، إذ أنها تمنع الترهلات والتجاعيد، وتنقي لون البشرة، وتمنع ظهور التصبغات عليها، كما تمنح الجلد النضارة والحيوية.
4-تساعد في علاج و دواء متلازمة القولون العصبي.
5- غنية بفيتامين K ، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وهذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على صحة العظام، وتقليل خطر الإصابة بالكسور.
6- نظرا لاحتوائها على حمض الفوليك يعزز من إنتاج هرمون السيروتونين والدوبامين والنورادريمالين، وهي هرمونات تنظم النوم، والمزاج والشهية.
7-تمنع ترسب المواد الضارة في الشرايين.
8-تقوي العظام والأسنان، وتمنع الإصابة بالهشاشة.
10-تقي من الإصابة بالإمساك، وتخلص الجسم من الفضلات والسموم.
11-تقوي القدرة الجنسية.
12- كونها غنية بالحديد تساعد على علاج فقر الدم، وتجنب الإرهاق والشعور بالدوار.
13- إبطاء نمو الأورام وبالتالي تقليل خطر الإصابة باالسرطان، نظرا لاحتوائها على الكلوروفيل المضاد للسرطان.
15-تحافظ على صحة الكبد وتزيد من كفاءته.
16- غنية بالألياف الغذائية التي تعزز من الشعور بالشبع والامتلاء، ما يساهم في إنقاص الوزن.
17- الحفاظ على صحة العين، وذلك بسبب محتواه العالى من فيتامين “أ” الضروري لصحة عينيك.
18- تناول طبق واحد من الفاصوليا الخضراء يحتوي نسبة عالية من حمض الفوليك، وفيتامين “ب” الضروريان لنمو وتطور الجنين داخل رحم الأم.
19-تقوي مناعة الجسم بشكل عام وتقيه من الإصابة بالأمراض.
20-تحتوي الفاصوليا الخضراء على العديد من الفيتامينات والتي من أهمها فيتامين أ، كما تساعد على الحماية من الإصابة بالضمور البقعي.
21-يتوافر بها كمية مناسبة من الصوديوم وأيضاً تحتوي على الدهون المشبعة.
22- الفاصوليا الخضراء غنية بفيتامين ب 1، الذي يساهم بشكل كبير في الوظائف الإدراكية الصحية، مما تساعد المستويات الكافية من فيتامين ب 1 في تصنيع الأسيتيل كولين وهو ناقل عصبي مهم، مما يضمن الأداء السليم للدماغ ويعزز التركيز والذاكرة، كما أنه مفيد في إبطاء تقدم مرض الزهايمر والخرف.
23-تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، يعد خفض الكوليسترول أحد الطرق لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة قلبك، وأيضًا مصدر للبروتين.
24-يعتبر المنغنيز الموجود في الفاصولياء مهمًا جدًا في إجراء عملية التمثيل الغذائي، والتي تقوم بتفكيك العناصر الغذائية لإنتاج الطاقة للجسم.

فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم

-أثناء الرّجيم، تُعدّ الفاصوليا الخضراء من أفضل الخضار التي تُحافظ على سلامة وظيفة المعدة وذلك لأنّ الفاصوليا الخضراء غنيّةٌ بالألياف الغذائيّة الهامّة لعلاج الكثير من المشاكل الهضميّة، والحفاظ على ما يكفي من الألياف في الوجبات الغذائيّة قادرٌ على تخفيف والمساهمة في علاج الإمساك والبواسير وقرح المعدة.
-وفي سياق دورها المُفيد للجهاز الهضمي، فإنّ استهلاك الفاصوليا الخضراء يُمكن أن يكون فعّالاً لمنع الأورام الحميدة قبل السرطانيّة التي تؤدي في العادة إلى سرطان القولون والمستقيم.
-يُمكن تناول الفاصوليا الخضراء كوجبةٍ خفيفة بين الوجبات الأساسيّة في الرّجيم، كما يُمكن إضافتها إلى السلطة أو المقبّلات على مائدة الطّعام.

نبذة عن الفاصوليا الخضراء والقيمة الغذائية لها

-الفاصوليا الخضراء أحد النباتات الحولية التي لها ساق ممتدة ويتم زراعتها حتى نحصل على القرون الخضراء أو الحبوب الجافة من هذه النباتات وتحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من البروتينات والكربوهيدرات و فيتامين أ وب والفوسفور والدهون والكلوروفيل وغيرها من العناصر الهامة للجسم.
-وتتواجد الفاصوليا الخضراء طوال العام ولكن يكثر وجودها في فصل الصيف والخريف وتحتوي القرون الخضراء من الفاصوليا على نسبة من الماء والفاصوليا الخضراء تعد بأكثر من طريقة فهي تؤكل مطبوخة أو مسلوقة أو يتم إدخالها في السلطة وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم.
القيمة الغذائية
-السعرات الحرارية 17 سعرة حرارية
-البروتين 0.83 غرام
-الدهون 0 غرام
-الكربوهيدرات 3.33 غرامات
-الألياف 1.7 غرام
-السكريات 1.67 غرام
-الكالسيوم 25 مليغراماً
-الحديد 0.33 مليغرام
-البوتاسيوم 83 مليغراماً
-الصوديوم 242 مليغرماً
-فيتامين ج 2.5 مليغرام
-فيتامين د 0 وحدة دولية
-الكوليسترول 0 غرام
-حمض الفوليك 394 ميكروغرام
-الماء 11.75 غرام
-المغنيسيوم 1.52 ملي غرام
-النحاس 0.786 ملي غرام

أضرار الفاصوليا الخضراء

يوجد أضرار لها ولكنها ليست أضرار كثيرة فهي قليلاً ما تظهر هذه الأضرار وهي:
1-تحتوي الفاصوليا الخضراء على كمية كبيرة من الليكتين والتي تتسبب في عسر الهضم، ويؤدي الطهي الجيد الى تقليل نسبة الليكتين.
2-الأشخاص الذين يعانون من تخثر الدم لا يفضل تناولهم الفاصوليا الخضراء، حيث يمكنها أن تتسبب في سيولة في الدم.
3-تحتوي الفاصوليا الخضراء على حمض الفيتيك، ويمكن أن يسهم في نقص بعض المغذيات في الجسم عند الإفراط في استهلاكها، وذلك لأن حمض الفيتيك يرتبط مع الكالسيوم، والزنك، والمعادن الهامة الأخرى، ويمنع امتصاصهم في الجسم.
4-الإفراط في تناول الفاصوليا قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع الذي يأتي في مقدمة الرأس ويزيد من الحرقان في منطقة حدقة العين.
5-يجب للمرأة الحامل ومرضى الكبد بعدم تناول الفاصوليا الخضراء لأن الإفراط من تناول الفاصوليا الخضراء قد يؤدي إلى الغثيان والانتفاخات والمغص والغازات والتشنج في القصبة الهوائية.
6- وجود الليكتينات وهي بروتينات ترتبط بالكربوهيدرات موجودة في الفاصوليا الخضراء، والكثير من الليكتينات يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل في الجهاز الهضمي.



540 Views